الشركات الخليجية أول المهتمين بالطرح في سوق الأسهم السعودية
آخر تحديث GMT 22:36:41
 فلسطين اليوم -

الشركات الخليجية أول المهتمين بالطرح في سوق الأسهم السعودية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الشركات الخليجية أول المهتمين بالطرح في سوق الأسهم السعودية

الشركات الخليجية أول المهتمين بالطرح في سوق الأسهم
الرياض - فلسطين اليوم

بعد قرار السعودية السماح للشركات الأجنبية بالإدراج في سوق الأسهم، مما يفتح الطريق أمام مزيد من الإدراجات والطروحات الأولية، فمن المتوقع أن تبادر الشركات الخليجية بالتقدم بطلبات الإدراج في السوق المالية السعودية.

وبحسب معلومات توفرت لـ«الشرق الأوسط»، ستبدأ السوق المالية السعودية باستقبال طلبات شركات خليجية تتضمن الإدراج في السوق المالية المحلية، على أن يتم لاحقا التوسع في إدراج المزيد من الشركات من مختلف دول المنطقة، والعالم، وهو أمر يعزز من عمق السوق المالية المحلية وجاذبيتها الاستثمارية.

وبعد أن أعلنت هيئة السوق المالية السعودية أول من أمس عن هذه الخطوة، أعلنت السوق المالية «تداول» هي الأخرى أمس الاثنين بدء السماح بإدراج الشركات الأجنبية في سوق الأسهم المحلية، وذلك بعد صدور موافقة هيئة السوق المالية على قواعد الإدراج المعدلة والتي تشتمل على الأحكام الخاصة بإدراج الشركات الأجنبية.

أقرأ ايضــــــــاً :

تراجع أرباح الشركات الخليجية بنسبة 4.7% خلال الربع الأول

ووفقا لمختص تحدث لـ«الشرق الأوسط» أمس، فإن قرار السماح للشركات الأجنبية بالإدراج في سوق الأسهم المحلية، سيعزز من الجاذبية الاستثمارية للسوق المالية، وذلك عبر إدراج شركات قوية مالياً وتشغيلياً، الأمر الذي يحقق قيمة حقيقية مضافة على صعيد نتائج الشركات المدرجة ومكرراتها الربحية. وبحسب السوق المالية السعودية «تداول»، ستخضع الشركات الأجنبية المدرجة في السوق المالية السعودية لنفس شروط الإدراج والإفصاح والحوكمة التي تخضع لها الشركات السعودية المدرجة، وسيتم تداول أسهمها بالريال السعودي في سوق الأسهم المحلية.

من جانبه، أكد المهندس خالد بن عبد الله الحصان، المدير التنفيذي لشركة «تداول»، على أهمية هذا الخطوة للسوق، وقال: «يعكس إدراج الشركات الأجنبية في السوق المالية السعودية أهمية تحقيق التكامل بين الأسواق في المنطقة، والتي من شأنها تسهيل وصول المصدرين إلى مصادر تمويل جديدة، هذا بالإضافة إلى تمكين المستثمرين من تنويع أدواتهم الاستثمارية».

وعملت السوق المالية السعودية «تداول» مع هيئة السوق المالية على تطوير أحكام ومتطلبات إدراج الشركات الأجنبية، وعقد اتفاقيات ثنائية مع أسواق المنطقة للربط بين السوق السعودية والأسواق الأخرى، كما وقعت شركة مركز إيداع الأوراق المالية (إيداع)، شركة مملوكة بالكامل لـ«تداول»، اتفاقيتي تعاون مع سوق أبوظبي للأوراق المالية وشركة البحرين للمقاصة، وذلك لتعزيز التعاون الثنائي فيما يتعلق بإدراج الشركات الأجنبية في السوق السعودية وتوحيد الإجراءات التشغيلية والإدارية والفنية بين البلدين.

وفي هذا السياق، أكد فيصل العقاب المحلل المالي أن السماح للشركات الأجنبية بالإدراج في سوق الأسهم السعودية سيجعل المستثمر في السوق المحلية أمام خيارات استثمارية أكبر، وقال: «تتميز السوق المالية السعودية بقوتها ومتانتها، وقدرتها على استيعاب المزيد من الإدراجات، ومن المتوقع أن يكون هنالك شركات أجنبية يتم إدراجها فعلاً في السوق المالية السعودية».

ولفت العقاب إلى أن إدراج المزيد من الشركات الناجحة سيعزز من الجاذبية الاستثمارية للسوق المالية، موضحاً أن الشركات الأجنبية التي سيتم إدراجها من المتوقع أن تكون شركات ذات قوة مالية، وقدرة تشغيلية مميزة، الأمر الذي يعزز من جاذبيتها الاستثمارية.

وكشفت هيئة السوق المالية أول من أمس عن تعديلات جوهرية على قواعد الإدراج الخاصة بالسوق المالية في المملكة، كان أبرزها استحداث إجراءات تسهيل إصدار الشركات الأجنبية للأوراق المالية، والإدراج في سوق الأسهم، والدفع بمزيد من الاستثمار في السوق الثانوية في البلاد.

وقالت هيئة السوق المالية إن التطوير الذي استحدثته على قواعد الإدراج يشمل إجراءات تدعم دخول المصدرين الأجانب إلى سوق الأسهم في المملكة، في وقت كانت سوق الأسهم الرئيسية السعودية (تداول) قد فتحت أبوابها أمام الاستثمار الأجنبي في 2015.

يأتي ذلك في خضم تنفيذ المملكة سلسلة من الإصلاحات لجذب مشترين ومصدرين دوليين للأسهم، ضمن جهود تشجيع رأس المال الأجنبي، وتنويع الاقتصاد المعتمد على النفط.

وأعلنت هيئة السوق أول من أمس تعديل قواعد الإدراج الخاصة بالسوق المالية المحلية؛ حيث شملت القواعد الجديدة إضافة الأحكام الخاصة بآلية انتقال الشركات المدرجة من السوق الموازية إلى السوق الرئيسية، الأمر الذي يمهد الطريق أمام تحوّل بعض الشركات الناجحة في السوق المالية الموازية «نمو» إلى السوق الرئيسية في المملكة.

وتضمنت قواعد الإدراج الجديدة، إضافة الأحكام الخاصة بالإدراج المزدوج للمصدرين الأجانب، كما تضمنت القواعد المعدلة إضافة حالات تعليق وإلغاء جديدة في ضوء نظام الإفلاس.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشركات الخليجية أول المهتمين بالطرح في سوق الأسهم السعودية الشركات الخليجية أول المهتمين بالطرح في سوق الأسهم السعودية



خطفت الأنظار بإطلالتها التي ستكون موضة في 2020

نيكول كيدمان تتألق بفستان مثير باللون الأسود

واشنطن ـ رولا عيسى
حرصت العديدُ من سيدات هوليوود على حضور حفل Elle حيث ظهرن بفساتين ذات اللون الأسود والذي يرمز للأناقة وتألّقت العديد من الحاضرات للحفل وظهرن في غاية الجاذبية والأناقة. وكان من بين النجمات الحاضرات سكارليت جوهانسون وناتالي بورتمان ومارجوت روبي وغوينيث بالترو ونيكول كيدمان التي استطاعت أن تخطف الأنظار بإطلالتها بـTuxedo Dress التي يبدو وأنها ستكون موضةً في فصلي الخريف والشتاء لعام 2020. وجاءت إطلالة نيكول كيدمان بفستان سهرة أسود من Ralph Lauren "رالف لورين" وهو فستان أنيقٌ مبطّن بأكمام مميزة وتفاصيل متداخلة ونسّقته بارتداء الصنادل المزخرفة من سيرجيو روسي. ولكن ما لفت الأنظار في إطلالة نيكول كيدمان في هذا الحفل أن هذا الفستان ظهرت به الفنانة المصرية وفاء عامر في مقابلة تلفزيونية ببرنامج "صاحبة السعادة" الذي تُقدّمه الإعلامية ال...المزيد

GMT 07:19 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

أزياء "كريستوفر كاين" لموسم ربيع وصيف 2020
 فلسطين اليوم - أزياء "كريستوفر كاين" لموسم ربيع وصيف 2020

GMT 07:03 2019 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

عروض اليوم الخامس من أسبوع الموضة العربي في غاية الأناقة
 فلسطين اليوم - عروض اليوم الخامس من أسبوع الموضة العربي في غاية الأناقة

GMT 06:51 2019 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

استمتع بالثقافة والتاريخ وتجارب مُذهلة في "ألماتي"
 فلسطين اليوم - استمتع بالثقافة والتاريخ وتجارب مُذهلة في "ألماتي"

GMT 07:05 2019 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

ألوان خريف وشتاء 2020 تمنح ديكور منزلك لمسة "مودرن"
 فلسطين اليوم - ألوان خريف وشتاء 2020 تمنح ديكور منزلك لمسة "مودرن"

GMT 07:11 2019 الخميس ,17 تشرين الأول / أكتوبر

ميسي يتسلم جائزة الحذاء الذهبي لأفضل هدّاف في أوروبا

GMT 13:24 2017 الجمعة ,20 كانون الثاني / يناير

Collezione للملابس تقدم مجموعتها الجديدة لصيف 2017

GMT 04:53 2016 الجمعة ,07 تشرين الأول / أكتوبر

اختتام أسبوع الموضة في باريس بعرض خاص لعارضات مكفوفات

GMT 07:32 2014 الإثنين ,08 كانون الأول / ديسمبر

فوائد زيت القرنفل

GMT 01:58 2017 الثلاثاء ,21 آذار/ مارس

رحاب المحمدي توضح أساليب التعامل مع "عيد الأم"

GMT 07:12 2019 الأحد ,23 حزيران / يونيو

أحدث قصات الشعر للرجال 2019

GMT 04:33 2014 الإثنين ,29 كانون الأول / ديسمبر

ندوة دولية تناقش تطورات طب العيون في جدة

GMT 15:56 2014 الأحد ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

ناصر الشمراني يحصد جائزة أفضل لاعب في آسيا لعام

GMT 05:38 2019 الخميس ,17 كانون الثاني / يناير

وباء "إيبولا" يعود الى "الكونغو" مجددّاً ويصيب حوالي 400 شخص
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday