القطاع الصناعي السعودي يستهلك 42  من الطاقة الأولية
آخر تحديث GMT 09:50:13
 فلسطين اليوم -

القطاع الصناعي السعودي يستهلك 42 % من الطاقة الأولية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - القطاع الصناعي السعودي يستهلك 42 % من الطاقة الأولية

القطاع الصناعي السعودي
الرياض ـ واس

أكدت الاحصاءات الرسمية أن القطاع الصناعي في المملكة العربية السعودية استهلك خلال عام 2011م ( 42 % ) من إجمالي الطاقة الأولية ( الوقود واللقيم )، كما بينت الاحصاءات أن صناعات الاسمنت والحديد والبتروكيماويات تستهلك وحدها نحو 80 % من الطاقة الأولية ( الوقود واللقيم) في القطاع الصناعي.

وقام فريق الصناعة بالبرنامج السعودي لكفاءة الطاقة الذي يعمل على إعداده المركز السعودي لكفاءة الطاقة بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، بإعداد خطط وبرامج متخصصة تهدف الى الحد من استهلاك الطاقة بكل اشكالها في المصانع وخاصة (الحديد والاسمنت والبتروكيماويات ) ، والعمل على إحداث تغيير وتطوير في كيفية استهلاك الطاقة لديها وجعلها ضمن متوسطات كفاءة استهلاك الطاقة حسب المعايير العالمية.
كما عمل الفريق منذ انطلاق البرنامج عام 2012م على جمع وتنسيق جهود العديد من الجهات الحكومية المعنية من وزارات وهيئات وشركات وطنية وبيوت خبرة عالمية ومنظمات دولية للحد من تزايد استهلاك الطاقة، والعمل وفق ضوابط ومواصفات قياسية عالمية حددها البرنامج .
ونفذ الفريق الصناعي بالبرنامج السعودي لكفاءة الطاقة خطة عمل تهدف إلى التركيز على العمليات الإنتاجية الأكثراستهلاكاً للطاقة في القطاعات المستهدفة، حيث تحتوي كل شركةعلى وحدةإنتاج ( مصنع أو خط أنتاج) أو أكثر تقوم بصنع المنتج الذي تقوم الشركة ببيعه.

ففي قطاع انتاج الحديد والصلب ركز البرنامج على عمليتي - الاختزال المباشر و فرن الصهر الكهربائي- كونها تحظى بـ 80 % من الاستهلاك الكلي للطاقة في هذه الصناعة، فيما تستهلك مراحل التنقيب والتكوير الصب والدرفلة بـ 20 % فقط من استهلاك القطاع .

أما في صناعة الاسمنت فركز الفريق الصناعي في البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة على المراحل الاكثر استهلاك للطاقة سواء الكهربائية أو الحرارية، وتعد مرحلة ( الفرن ) من هذه الصناعة الاكثر استهلاكاً للطاقة ، حيث تستهلك ( 75 - 85 % ) من الطاقة ، فيما تستهلك مراحلتي طاحونة الاسمنت والمواد الخام بقية النسبة من الطاقة الحرارية والكهربائية.
وفي قطاع الصناعات البتروكيماوية، قسّم البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة القطاع الى مرحلتين رئيسيتين وذلك نظراً لكبر حجم القطاع و تعدد المنتجات وتفاوت طرق إنتاجها، شملت المرحلة الأولى العمليات الإنتاجية البتروكيماوية الأكثر استهلاكا للطاقة مثل إنتاج الإيثلين و الميثانول و الأسمدة و غيرها ، وبلغ عدد الشركات المشمولة في نطاق عمل هذه المرحلة 22 شركة : منها 14 شركة من الشركات التابعة لسابك، فيما بلغ عدد العمليات الانتاجية: 22 منها 21عملية لسابك، أما عدد الوحدات الإنتاجية: فبلغ 81منها 62 وحدةلسابك.

أما المرحلة الثانية فركزت على العمليات الإنتاجية البتروكيماوية المتبقية، وضمت 13شركة : منها 8 من الشركات التابعة لسابك، فيما بلغ عدد العمليات الانتاجية: 16 منها 11 عملية لسابك، ووصل عدد الوحدات الإنتاجية: 27منها 17 وحدة لسابك.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القطاع الصناعي السعودي يستهلك 42  من الطاقة الأولية القطاع الصناعي السعودي يستهلك 42  من الطاقة الأولية



إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 16:49 2020 الثلاثاء ,15 كانون الأول / ديسمبر

ناصيف زيتون يحيي حفل رأس السنة في دبي

GMT 14:17 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

يحاول أحد الزملاء أن يوقعك في مؤامرة خطيرة

GMT 01:31 2017 الأربعاء ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

المغربية فاتي خليفة تقدم نشاطها الإنساني الأول

GMT 03:24 2017 السبت ,28 كانون الثاني / يناير

العلاج المبكر من سرطان الثدي يمنحهن عمرًا أطول

GMT 12:03 2020 الجمعة ,14 شباط / فبراير

الصورة الكبيرة في سورية

GMT 14:42 2019 الثلاثاء ,01 تشرين الأول / أكتوبر

الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" يحتفل بعيد ميلاد تريزيجيه
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday