فلسطين تحتفل بيوم المستهلك العالمي في ظل الأزمة الإقتصادية
آخر تحديث GMT 07:00:22
 فلسطين اليوم -

فلسطين تحتفل بيوم المستهلك العالمي في ظل الأزمة الإقتصادية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - فلسطين تحتفل بيوم المستهلك العالمي في ظل الأزمة الإقتصادية

وزارة الاقتصاد الوطني
رام الله - وفا

أطلقت وزارة الاقتصاد الوطني، سلسلة من الفعاليات والنشاطات، الهادفة إلى توعية وتثقيف المستهلك بمعايير السلامة العامة للمنتجات وصلاحيتها للاستخدام الآدمي، وذلك لمناسبة يوم المستهلك العالمي الذي يصادف اليوم الأحد.

وتحتفل دول العالم باليوم العالمي لحقوق المستهلك' الذي أقرّته الأمم المتحدة عام 1985 في 15 من آذار من كل عام، وكان أوّل ظهور ليوم حقوق المستهلك بالعالم في 15 آذار 1983، ومن حينها أصبح فرصة هامة لتفعيل دور المواطن.

ويمر الـ15 من آذار على الفلسطينيين هذا العام، في ظل أزمة اقتصادية ومالية خانقة، أثرت على مختلف مكونات الاقتصاد، وأرهقت كاهل المستهلك الفلسطيني على وجه الخصوص، نتيجة الاختناق الاقتصادي الناجم عن سياسات وإجراءات الاحتلال الإسرائيلي التعسفية.

وقالت وزارة الاقتصاد الوطني في بيان، إنها تعكف على مراجعة قانون حماية المستهلك الحالي، ومنظومة الإجراءات التي تتبعها طواقم حماية المستهلك في ضبط وتنظيم السوق الداخلية، والتي ستضمن إجراءات 'صارمة' بحق المخالفين والمزورين، إضافة إلى تعزيز الحقوق الأساسية للمستهلين، وستشمل مختلف القطاعات الإنتاجية والخدماتية.

وشددت الوزارة حرصها التام على توفير سلعة آمنة وسليمة وفي متناول الجميع، وبذل مزيد من الجهود الممكنة في ملاحقة ومحاسبة كل من يحاول العبث بصحة وسلامة المواطن الفلسطيني، واستغلال الوضع الراهن الصعب الذي يمر به.

وأشار البيان إلى طواقم حماية المستهلك التابعة للوزارة أتلفت خلال عام 2014 ضمن جهودها في ضبط وتنظيم السوق الداخلية قرابة (320) طنا من السلع والمنتجات الغذائية الإسرائيلية التالفة، و(53) طنا من منتجات المستوطنات الإسرائيلية.

وأحالت الوزارة (115) تاجرا للنيابة العامة لمكافحة الجرائم الاقتصادية على خلفية عدم الالتزام بقانون حظر ومكافحة منتجات المستوطنات الإسرائيلية وقانون حماية المستهلك، وتنفذ طواقم حماية المستهلك سنويا ما يقارب 5 آلاف جولة ميدانية تفتيشية على مختلف حلقات السوق الفلسطينية.

ودعت الوزارة القضاء الفلسطيني لاتخاذ أقصى العقوبات بحق المتاجرين بأرواح وصحة وسلامة أبنائنا بهدف تحقيق مكاسب وإرباح ماديه ضاربين بعرض الحائط الأنظمة والقوانين، مطالبة بنشر أسماء المخالفين والتي تقوم الوزارة بتزويد أسمائهم للنيابة العامة مع ملف يوضح فيه القضية برمتها.

وكان الرئيس محمود عباس قد صادق في الـ26 من نيسان 2010 على قانون حظر ومكافحة منتجات المستوطنات الإسرائيلية، الذي تضمن عقوبات رادعة تصل إلى الحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد عن خمس سنوات، وغرامة مالية لا تقل عن عشرة آلاف دينار أردني أو ما يعادلها بالعملة المتداولة قانونا أو إحدى هاتين العقوبتين.

ويبلغ عدد المستوطنات الصناعية المقامة على أراضي دولة فلسطين أكثر من 20 مستوطنة تنتج ما يزيد عن (43) علامة تجارية غذائية و(47) علامة تجارية منزلية، بالإضافة إلى عشرات المنتجات، وما يزيد عن (20) منشأة إسرائيلية عاملة في المستوطنات أغلقت أبوابها بعد تعرضها لخسائر فادحة بفعل البرنامج الوطني لمكافحة المنتجات الإسرائيلية، واضطرت للانتقال إلى داخل إسرائيل كي تتمكن من تصدير إنتاجها إلى أسواق الدول الأوروبية التي تقاطع إنتاج المستوطنات الإسرائيلية.

ودعت وزارة الاقتصاد المستهلك الفلسطيني إلى استهلاك المنتج الوطني الذي قطع شوطا كبيرا في رفع جودته وقدرته التنافسية ويصدر إلى أكثر من (88) دولة في العالم، مبينة أن حصة المنتج الوطني في سلة المستهلك تتراوح بين (18-22%) وفي حال تم رفع حصته بنسبة (30%) سيؤدي ذلك إلى خلق مئات الآلاف من فرص العمل لأبناء شعبنا.

ودعت الوزارة كافة أطياف المجتمع إلى المشاركة في المهرجان المركزي للاحتفال بيوم المستهلك الذي ستقيمه غدا الاثنين بالتعاون مع كافة الشركاء في غرفة تجارة وصناعة مدينة الخليل في تمام الساعة 11:00 ظهرا وستتبعه مسيرة تتوجه إلى دوار المنارة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فلسطين تحتفل بيوم المستهلك العالمي في ظل الأزمة الإقتصادية فلسطين تحتفل بيوم المستهلك العالمي في ظل الأزمة الإقتصادية



إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 14:26 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تتخلص هذا اليوم من الأخطار المحدقة بك

GMT 12:47 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

يبدأ الشهر بيوم مناسب لك ويتناغم مع طموحاتك

GMT 13:47 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل مواطنا من الخليل

GMT 11:17 2020 الأحد ,12 كانون الثاني / يناير

الملكة إليزابيث تستدعي حفيدها لاجتماع أزمة

GMT 12:18 2021 الإثنين ,04 كانون الثاني / يناير

اشتية يؤكد الحكومة تتحضر للانتخابات التي طال انتظارها

GMT 04:45 2018 السبت ,08 كانون الأول / ديسمبر

أمل كلوني تحمِّل الرئيس ترامب مسؤولية مقتل جمال خاشقجي

GMT 02:44 2017 السبت ,01 تموز / يوليو

غادة عبد الرازق تعرض أماكن حميمة من جسدها

GMT 07:39 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

إمكانيات بسيطة تمكنك من بناء منزل صغير لأطفالك

GMT 11:49 2020 الثلاثاء ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

الجامعة العربية تدعو بريطانيا للاعتراف بدولة فلسطين

GMT 08:29 2019 الخميس ,11 إبريل / نيسان

عرض تاج أثري من منتجات "فابرجيه" في مزاد

GMT 09:37 2018 الأربعاء ,08 آب / أغسطس

الأردن يشهد 10434 حالة تزويج قاصرات لعام 2017
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday