هيئة الاستثمار السعوديَّة تبحث تأسيس شركات لتحقيق الاستدامة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

هيئة "الاستثمار" السعوديَّة تبحث تأسيس شركات لتحقيق الاستدامة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - هيئة "الاستثمار" السعوديَّة تبحث تأسيس شركات لتحقيق الاستدامة

الهيئة العامة للاستثمار السعودي
الرياض ـ فلسطين اليوم

تعتزم الهيئة العامة للاستثمار، في السعودية، استغلال الإنفاق الحكومي التنموي وذلك لتنمية الاستثمارات بصورة تحقق الاستدامة والتكامل الاقتصادي.

وكشفت الهيئة أنها رفعت بالتنسيق مع وزارة "الاقتصاد والتخطيط"، توصية إلى المجلس الاقتصادي الأعلى تنص على أن تعد كل جهة منظمة للقطاعات الأساسية والمستهدفة خطة لتطوير وتفعيل الاستثمارات، في تلك القطاعات بالتعاون مع الهيئة.

وقالت الهيئة، إن المراقب لمشروعات الدولة التنموية مثل قطاعات الصحة والتعليم يجد أن احتياجات الدولة لا تزال تؤمن عن طريق تنفيذ العقود واستيراد المواد والمعدات مما يضعف الانعكاسات الايجابية للمشروعات والإنفاق الحكومي على الاقتصاد وعلى خلق الاستدامة كما أن ذلك يضعف الجهود المبذولة في إحلال الواردات وتعزيز الصادرات.

وبينت الهيئة انه بالرغم من أن هناك جهودًا عدة لتفعيل الاستثمار وبالرغم من حجم الإنفاق الحكومي العالمي في الجانب التنموي كما أن أغلب القطاعات تشهد حراكًا قويًا إلا أنها تتمركز في نشاط المقاولات واستيراد المواد في مقابل ضعف الاستثمار الخاص في قطاعات تنموية مهمة مثل الصحة والتعليم.

وأشارت الهيئة إلى أنها قامت بدراسة مبدئية حاليًا، أوضحت سبب تأخر المملكة في الاستثمار التصاعدي في سلسلة القسمة المضافة حيث إن مكرر الإنفاق الحكومي ضعيف إذا ما قورن بالدول الأخرى فالاستثمار في المملكة لا يترجم إلى عدد الوظائف المتوقعة وليس له الأثر المتوقع على الناتج المحلي مقارنة بدول الاتحاد الأوروبي، فعلى سبيل المثال فإن استثمار 100 مليون ريال سعودي في اقتصاد المملكة من شأنه خلق 328 وظيفة وإضافة 160 مليون ريال سعودي للناتج المحلي.

ولفتت الهيئة إلى أن المقصود بالخطط الاستثمارية التي يجب إعدادها من طرف الجهات الحكومية هو حصر البرامج والمشروعات الاستثمارية للجهات المختلفة كالمستشفيات والأجهزة الطبية والمباني والحافلات وغيرها من المشروعات عينية كانت أو خدمية كما أن الهدف الأول من هذا الحصر هو تتبع نفقات الدولة ووضع آليات للاستفادة من هذا الإنفاق سواء في رفع قيمة المحتوى المحلي وخلق الوظائف أو نقل تقنيات أما الهدف الثاني فهو وضع جميع الفرص الاستثمارية في القطاعات المختلفة في منظومة واضحة للمستثمرين والاستفادة منها في التسويق لهذه الفرص.

وأكدت الهيئة أن خطة الاستثمار الموحد وما ترتبط به من خطط تعدها كل جهة عن القطاعات الرئيسية أو الواعدة إلى توحيد الجهود وخلق فرص استثمارية تكاملا واستدامة ووضع آليات لمتابعة مدى الإنجاز والتطور في تفعيل الاستثمارات في تلك القطاعات.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هيئة الاستثمار السعوديَّة تبحث تأسيس شركات لتحقيق الاستدامة هيئة الاستثمار السعوديَّة تبحث تأسيس شركات لتحقيق الاستدامة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 10:02 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

كن دبلوماسياً ومتفهماً وحافظ على معنوياتك

GMT 07:08 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

شهر بطيء الوتيرة وربما مخيب للأمل

GMT 15:07 2016 الإثنين ,12 كانون الأول / ديسمبر

نسرين طافش تحتفل بالعام الجديد

GMT 21:39 2016 الجمعة ,08 إبريل / نيسان

فوائد الخيار الرائعة للجسم والوجه وللحامل

GMT 00:09 2020 الأحد ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

مواجهات مع الاحتلال على الحاجز الشمالي لقلقيلية

GMT 17:32 2019 السبت ,30 آذار/ مارس

آمال وحظوظ وآفاق جديدة في الطريق إليك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday