الهند تعول على الماس لتلميع علاقاتها مع روسيا
آخر تحديث GMT 12:28:11
 فلسطين اليوم -

الهند تعول على الماس لتلميع علاقاتها مع روسيا

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الهند تعول على الماس لتلميع علاقاتها مع روسيا

تاجر الماس هندي يحمل قطعة خام من الالماس
مومباي-أ.ف.ب

تأمل صناعة الماس الهندية في اعطاء بريق اضافي الى العلاقات بين نيودلهي وموسكو من خلال اقناع روسيا بزيادة صادراتها المباشرة للالماس الى كبريات المصانع الهندية.

ويصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الاربعاء الى نيودلهي في زيارة تستمر يومين سيتخللها توقيع اتفاقات في المجال النووي والغاز الطبيعي.

وسيحضر بوتين ايضا المؤتمر الدولي للالماس الذي يبدأ اعماله الخميس في العاصمة الهندية ويهدف الى الترويج لبومباي كاهم مركز لتجارة الماس.

وتعد روسيا اول منتج عالمي للالماس الخام فيما تقوم الهند بفضل اليد العاملة الرخيصة بنحت وصقل معظم هذه الحجارة الكريمة قبل معاودة تصديرها لصياغة المجوهرات.

لكن خمس انتاج الخام فقط يذهب مباشرة من مناجم روسيا الى الهند، ويمر معظمه عبر مراكز الماس الكبرى في انفير او دبي، وهي دائرة تأمل الهند في تطويرها.

ففي دلهي من المقرر ان توقع المجموعة المنجمية العامة الروسية آلروزا نحو عشرة عقود طويلة الامد مع مجموعات هندية بحسب المجلس الهندي للترويج لصادرات المجوهرات والحجارة الكريمة.

وقال رئيس المجلس الهندي للترويج لصادرات المجوهرات والحجارة الكريمة فيبول شاه لوكالة فرانس برس "نسعى الى اقناع الرئيس الروسي بان آلروزا بحاجة لزيادة الامداد المباشر للمجموعات الهندية، لاسيما وان الهند تعد الشريك الطبيعي للروس".

ويتوجه بوتين الى الهند للمرة الاولى منذ وصول نارندرا مودي الى الحكم في ايار/مايو الماضي.

وبالرغم من العلاقات الثنائية المتينة تقدر المبادلات بين البلدين بعشرة مليارات دولار وتبدو صناعة الالماس من اهم العوامل الواعدة للنمو.

وتصدر روسيا بقيمة اربعة مليارات دولار من الماس الخام لكن 800 مليون فقط الى الهند مباشرة بحسب شاه، رغم ان 14 الماسة خام من اصل 15 في العالم يجري نحتها وصقلها في الهند.

وتبيع روسيا تقليديا بحسب صاغة الالماس القليل من هذه الحجارة الكريمة مباشرة الى الهند بسبب عراقيل بيروقراطية وضريبية، وتفضل المرور عبر وسطاء في بلجيكا والامارات العربية المتحدة.

لكن العقوبات الاوروبية الاخيرة التي فرضت على روسيا وجهود الهند لجذب المستثمرين قد تغير الوضع.

وقال مسؤول هندي كبير لصحافيين "هناك محادثات لتصبح بومباي مركزا عالميا لتجارة" الالماس. واضاف "ان المحادثات تتناول سبل زيادة الواردات من الماس الخام الروسي الى الهند".

وتتركز مشاغل الصاغة الهندية في سورات على بعد 300 كلم الى شمال بومباي، لكن القلب النابض للتجارة هو بورصة بهارات للماس التي اقيمت في العاصمة المالية الهندية منذ اربع سنوات.

ويقصد حوالى 55 الف شخص يوميا هذا المركز الذي يضم مصارف واجهزة جمارك ومجموعات نقل موجهة الى تصدير الحجارة المصقولة خاصة الى الولايات المتحدة بحسب رئيس البورصة انوب مهتا.

لكن مهتا يعتبر ان القوانين الناظمة تعوق تنمية الصناعة الهندية.

ولجذب المجموعات المنجمية الاجنبية يقترح اصحاب المهن انشاء منطقة خاصة داخل البورصة تحظى بنظام ضريبي تفضيلي بغية السماح ببيع حجارة الماس الخام في المزاد العلني. وقال شاه في هذا السياق "بذلك سيكون في متناولنا حجارة ماس خام ما سيساعدنا على تنمية صادراتنا".

لكن صناعة الالماس العالمية تمر بفترة مضطربة منذ 2008. وبحسب رئيس البورصة الهندية فان الطلب يسجل تباطؤا منذ 18 شهرا ويتوقع ان تبقى الاشهر المقبلة "صعبة".

وعلى المدى الطويل يتوقع ان يدعم الطلب الهندي والصيني السوق لكن الانتاج العالمي قد يستمر بالانخفاض بسبب غياب اي انتاج جديد.

الى ذلك يسعى المجلس الهندي للترويج لصادرات المجوهرات والحجارة الكريمة الى توسيع شبكة خدمات الهند من خلال تطوير صياغة المجوهرات وبيع حجارة الالماس في المفرق، ما ينتج مزيدا من القيمة المضافة.

واكد مهول شوكسي رئيس جيتانجالي غروب، المجموعة التي تركز على نحت حجارة الماس التي تطورت فيما بعد في صياغة المجوهرات "اننا نبقى منتجا لمادة اولية". واشار الى ان "الصين تعد صانع مجوهرات اهم بكثير وعلى الهند ان تنمو" لتوفير عرض كهذا.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الهند تعول على الماس لتلميع علاقاتها مع روسيا الهند تعول على الماس لتلميع علاقاتها مع روسيا



بدت ساحرة في "التنانير الميدي" مع القمصان الناعمة

إليكِ أفكار تنسيق اللون الزهري على طريقة جيجي حديد

واشنطن ـ فلسطين اليوم
تتميز جيجي حديد Gigi Hadid بإطلالاتها المنوعة التي تعتمدها لمختلف المناسبات الكاجوال والرسمية، ولهذا هي تعتبر واحدة من أكثر النجمات أناقة ومصدر وحي بالنسبة للكثيرات من النساء حول العالم واليوم جمعنا افكار لتنسيق اللون الزهري في الملابس مستوحاة من جيجي حديد Gigi Hadid.استطاعت جيجي حديد Gigi Hadid أن ترسم لنفسها خط خاص في الموضة ميزها عن باقي النجمات في سنها وأيضاً ميزها عن شقيقتها الصغرة بيلا Bella، وهذا الخط هو مزيج بين الأسلوب الأنثوي الناعم مع لمسات شبابية عصرية، ولهذا كثيراً ما نراها في تنسيقات ملونة ومفعمة بالحيوية ومن ضمن الألوان التي تعشقها جيجي هو الزهري. وقد جمعنا لك افكار لتنسيق اللون الزهري مستوحاة من جيجي حديد Gigi Hadid في شهر أوكتوبر/تشرين الأول، شهر التوعية من سرطان الثدي لتستلهمي افكار اطلالات متنوعة وملفتة. لاسيما أن جيجي كانت...المزيد

GMT 07:44 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

5 أماكن سياحية في مدينة كولمار الفرنسية تستحق الزيارة
 فلسطين اليوم - 5 أماكن سياحية في مدينة كولمار الفرنسية تستحق الزيارة

GMT 08:18 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

5 تصاميم لرفوف الكتب في المنزل لمنحه طابعاً عصرياً مميزًا
 فلسطين اليوم - 5 تصاميم لرفوف الكتب في المنزل لمنحه طابعاً عصرياً مميزًا

GMT 11:06 2020 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

بدر آل زيدان يخرج عن صمته ويوضح سبب ابتعاده عن العمل الإعلامي
 فلسطين اليوم - بدر آل زيدان يخرج عن صمته ويوضح سبب ابتعاده عن العمل الإعلامي

GMT 09:03 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الدلو" في كانون الأول 2019

GMT 02:23 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

حسناء سيف الدين تنتهي من تصوير "أبناء العلقة"

GMT 11:14 2017 الأربعاء ,11 كانون الثاني / يناير

مي عمر في أحضان الزعيم بعد حب " الأسطورة"

GMT 13:52 2015 الأحد ,22 آذار/ مارس

الكشري المصري على أصوله
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday