قطر لم تفي بوعودها بتحسين ظروف العمال الاجانب
آخر تحديث GMT 09:50:13
 فلسطين اليوم -

قطر لم تفي بوعودها بتحسين ظروف العمال الاجانب

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - قطر لم تفي بوعودها بتحسين ظروف العمال الاجانب

عمال اجانب في ورشة بناء
دبي - فلسطين اليوم

 أعربتداعش" بحق النساء" href="../../../women/video/%D8%AA%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%B1-%D9%8A%D8%B1%D8%B5%D8%AF-%D8%AC%D8%B1%D8%A7%D8%A6%D9%85-%D8%AF%D8%A7%D8%B9%D8%B4-%D8%A8%D8%AD%D9%82-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B3%D8%A7%D8%A1.html" target="_blank"> منظمة العفو الدولية في تقرير الخميس عن أسفها لعدم وفاء الدوحة بالوعود التي قطعتها لجهة إصلاح قوانين العمل لتحسين ظروف العمال الاجانب وذلك رغم الانتقادات الشديدة التي تواجهها قطر التي ستستضيف مونديال 2022.

وفي احدث تقرير لها عن عمليات "الاستغلال" التي يتعرض لها العمال الاجانب في قطر، اتهمت منظمة العفو الدولية الدوحة بعدم الوفاء بالوعود التي قطعتها في ايار/مايو 2014 لجهة القيام باصلاحات في مجالات اساسية مثل دفع الرواتب ونظام "الكفالة" الذي يترك العامل تحت رحمة رب العمل، وكذلك ايضا القيود المفروضة على انتقال العامل من رب عمل الى آخر.

وقال الباحث لدى منظمة العفو في شؤون المهاجرين في الخليج مصطفى قادري ان هناك "شكوكا جدية بشأن التزام قطر مكافحة استغلال المهاجرين".

وبحسب المنظمة الحقوقية فان احصاءاتها المستندة الى ارقام استقتها من الحكومتين الهندية والنيبالية تشير الى ان 411 عاملا من هذين البلدين، وهما اكبر مصدرين للعمالة الاجنبية في قطر، لقوا حتفهم في هذا البلد في 2014، من دون ان توضح ملابسات وفاتهم.

واضاف قادري ان "الحكومة قطعت وعودا بتحسين حقوق العمال المهاجرين في قطر ولكن عمليا لم يحدث تقدم ملحوظ"، متهما قطر بمحاولة القيام ب"مجرد عملية علاقات عامة".

وعددت منظمة العفو تسعة مجالات "جوهرية" للاصلاح، مؤكدة ان الدوحة لم تحقق الا "تقدما محدودا" في خمسة منها.

وأسفت المنظمة خصوصا لعدم وفاء قطر بوعدها بتعيين 300 مفتش عمل قبل نهاية 2014 ولبطئها في توفير نظام الكتروني لسداد الرواتب حتى وان كان هذا الاجراء هو "الاصلاح الاهم" الذي قامت به حتى اليوم.

وفي مطلع ايار/مايو أقر مسؤولون قطريون بأن تطبيق الاصلاحات يستغرق وقتا اكثر مما كان متوقعا، مؤكدين في الوقت نفسه تمسكهم بتغيير الوضع.

وقال وزير العمل والشؤون الاجتماعية عبدالله بن صالح الخليفي لوكالة فرانس برس انه واثق "بنسبة 90%" ان نظام الكفالة سيتم استبداله في نهاية هذا العام، معربا عن أمله في ان يتم بحلول منتصف آب/اغسطس الغاء نظام الكفالة الذي تنتقده منظمات غير حكومية وتعتبره بمثابة عبودية العصر الحديث، وكذلك ايضا تحسين ظروف سكن العمالة الاجنبية.

وناشدت منظمة العفو الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" الذي يعقد الاسبوع المقبل مؤتمره العام لانتخاب رئيس جديد له، "اعطاء الاولوية" لهذا الملف و"حض السلطات القطرية سرا وعلنا على تطبيق اصلاحات حقيقية لحماية حقوق المهاجرين".

وردا على مناشدة منظمة العفو قال "الفيفا" في بيان انه "اخطر علنا وبصورة متكررة" السلطات القطر بشأن هذا الموضوع، مؤكدا انه "سيواصل حض السلطات القطرية على انجاز الاصلاحات والغاء نظام الكفالة".

ورحب الاتحاد بان يكون كأس العالم في كرة القدم عاملا مساهما في "إحداث تغيير مهم" في اوضاع العمال المهاجرين، مؤكدا ان "ايا من الحوادث التي ذكرها التقرير وقع في مواقع ملاعب كرة القدم" التي يجري بناؤها في قطر.

واعرب الفيفا عن امله في ان يتم تطبيق "المعايير" المفروضة على الشركات العاملة في هذه الورش "على نطاق اوسع بحيث تصبح مرجعا في البلد بأسره".

من جهتهما اعرب اثنان من الرعاة الرسميين للفيفا، هما "كوكا كولا" و"فيزا"، عن قلقهما الاربعاء ازاء ظروف عمل العمال الاجانب في ورش البناء في قطر.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قطر لم تفي بوعودها بتحسين ظروف العمال الاجانب قطر لم تفي بوعودها بتحسين ظروف العمال الاجانب



إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 19:26 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

فيلم "ليلة شتاء دافئة" لعادل إمام ويسرا في عرض أول

GMT 06:02 2017 الثلاثاء ,03 كانون الثاني / يناير

"ساتفادا ريترتس" تطرح عطلة رائعة في فصل الشتاء

GMT 06:54 2017 الأحد ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

أكثر من 100 صورة وملابس وأعمال فنية في معرض جديد في لندن

GMT 12:11 2020 الأربعاء ,23 كانون الأول / ديسمبر

شركة"واتساب" تطلق تحديث لنسختي سطح المكتب والويب

GMT 06:12 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

بوتين يريد التوصل الى معاهدة سلام مع اليابان

GMT 18:25 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف على سعر الدرهم المغربى مقابل الريال السعودي الاثنين

GMT 21:17 2018 الثلاثاء ,06 شباط / فبراير

تعرفي على طرق مميزة لرسم الحواجب للمبتدئات
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday