أسواق السلاح تنتعش فى القارة الأفريقية رغم الأزمات الاقتصادية
آخر تحديث GMT 06:44:09
 فلسطين اليوم -

أسواق السلاح تنتعش فى القارة الأفريقية رغم الأزمات الاقتصادية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أسواق السلاح تنتعش فى القارة الأفريقية رغم الأزمات الاقتصادية

أسواق السلاح
باريس - أ ش أ

يشهد سوق السلاح فى القارة الأفريقية انتعاشا غير مسبوق على الرغم من الازمة الاقتصادية التى تجتاح أنحاء المعمورة. ولا تعد القارة السمراء استثناء عن القاعدة فاذا كانت تصنف الأقل من حيث استيراد السلاح فى العالم، فأن بعض الدول تتميز بشرائها المفرط للفرقاطات البحرية والطائرات الحربية.

وخلص التقرير الأخير للمعهد الدولى للأبحاث حول السلام فى ستوكهولم إلى ان تجارة الاسلحة شهدت انتعاشا خلال الفترة ما بين عامى 2011 و2015 وهى الفترة التى أجريت خلالها هذه الدراسة. 

وكانت أهم النتائج التى خلصت إليها أن سباق الاسلحة فى القارة الأفريقية اتخذ وتيرة أسرع حيث ارتفع معدل استيراد الأسلحة فى أفريقيا خلال هذه الفترة بنسبة 19% مقارنة بالأعوام الخمسة السابقة.

وسلطت مجلة "جون أفريك" الفرنسية الضوء على الدول الأكثر استيرادا للأسلحة فى القارة الأفريقية حيث تصدرت القائمة الجزائر والمغرب حيث يصل معدل استيرادهما للأسلحة 56% من إجمالى الاسلحة التى تستوردها القارة السمراء.

فيما احتلت المرتبة الثالثة اوغندا بنسبة 6,2% من اجمالى الواردات الافريقية من الأسلحة خلال الفترة ما بين عامى 2011 و 2015 وتستورد أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى 41% من إجمالى الأسلحة التى تستوردها القارة السمراء. وتأتى نيجيريا والسودان خلف أوغندا.

وكشف التقرير عن أن الدول التى تحارب عسكريا الجماعات الارهابية مثل بوكو حرام تعد الأقل استيرادا للسلاح على مستوى القارة حيث لم يتخط إجمالى شحنات الاسلحة التى استوردتها الكاميرون وتشاد والنيجر ونيجيريا نسبة 0,6% من إجمالى الواردات العالمية.

وقامت نيجيريا بشراء 5 طائرات بدون طيار والعديد من الطائرات الحربية .. وأوضح اود فلورا رئيس برنامج التسليح والنفقات العسكرية فى المعهد الدولى أن هذا التقرير لا يشمل سوى الأسلحة الثقيلة دون الخفيفة. 

وتركز الدول التى تواجه الإرهاب على استيراد الأسلحة الخفيفة لتزويد جيشها بالمؤن اللازمة. كما تستورد أغلب الدول الأفريقية أسلحتها من روسيا تليها فرنسا بالتساوى مع الصين.

وتشهد الصين تقدما ملحوظا بسبب ارتفاع قدرتها الانتاجية خلال ال20 عاما الماضية ومن ثم ركزت بكين استثماراتها على تحسين انتاجها لكن القدرة الانتاجية لبكين لا تعد السبب الرئيسى وراء العقود التى تبرمها مع الدول الأفريقية. وتعتمد أكثر هذه العقود على علاقة الاقتصاد الافريقي بنظيره الصينى. 

ومن ثم أصبح من السهل على الدول، التى تربطها بالصين علاقات تجارية و تعدينية وايضا فى قطاع الطاقة، ابرام عقود لتوريد الأسلحة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أسواق السلاح تنتعش فى القارة الأفريقية رغم الأزمات الاقتصادية أسواق السلاح تنتعش فى القارة الأفريقية رغم الأزمات الاقتصادية



 فلسطين اليوم -

أبرزها ذلك الفستان الأزرق الذي تألقت به كيت ميدلتون من "زارا"

10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية في متناول اليد تعرفي عليها

لندن ـ فلسطين اليوم
على الرغم أن خزانة ملابس سيدات العائلات الملكية تحتوي على فساتين باهظة الثمن، لكن هن أيضا يتألقن بأزياء بأسعار ذات ثمن قليل وفي متناول اليد، ويمكن لأي من السيدات الوصول لها بسهولة في العلامات التجارية المختلفة مثل زارا "Zara"، وجاب " Gap" وتوب شوب "Topshop" وغيرها المنتشرة في جميع أنحاء العالم، ونستعرض معًا في السطور التالية 10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية تقل تكلفتها عن 100 دولار، لتبقى في متناول اليد. كيت ميدلتون في أول ظهور لكيت ميدلتون دوقة كامبريدج، في إجازة شهر العسل، طلت بفستان أزرق من زارا "Zara " بحوالي 90 دولار، وهو لم يبقى على الموقع الإلكتروني للعلامة التجارية كثيرا، إذ نفذ من الأسواق سريعا، وفي زيارة لدوقة كامبريدج، إلى نيوزيلندا ارتدت قميص كاروهات مريح من "Gap"، وهو عادة يباع بسعر 54.95 دولار، إلا أن ...المزيد
 فلسطين اليوم - طيران الإمارات يبدأ تسيير رحلات يومية إلى تل أبيب آذار المقبل

GMT 09:39 2020 الإثنين ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ليلة رعب تعيشها 5 ولايات في الجزائر إثر سلسلة هزات أرضية قوية
 فلسطين اليوم - ليلة رعب تعيشها 5 ولايات في الجزائر إثر سلسلة هزات أرضية قوية

GMT 07:11 2020 الخميس ,29 تشرين الأول / أكتوبر

الاحتلال يفرج عن 7 أسرى من الضفة الغربية

GMT 16:06 2020 الأربعاء ,01 إبريل / نيسان

تنعم بحس الإدراك وسرعة البديهة

GMT 06:31 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

سيات تطبِّق تكنولوجيا جديدة وتعود للمنافسة

GMT 08:16 2016 السبت ,30 إبريل / نيسان

"ناسا" تعرض صور "مكعب أحمر" لامع في الفضاء

GMT 09:55 2017 الأحد ,08 تشرين الأول / أكتوبر

نانسي عجرم تحي حفلة افتتاح العاصمة الإدارية الجديدة

GMT 19:47 2014 الجمعة ,03 تشرين الأول / أكتوبر

مستشفى نمرة العام يستقبل 107 حجاج من جنسيات مختلفة

GMT 00:18 2015 الجمعة ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

علي النادي يؤكد عدم تهاون شرطة المرور مع سيارات "الغاز"

GMT 07:01 2020 الإثنين ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

الاحتلال يعتقل شابا من بلدة سلوان

GMT 07:55 2018 الجمعة ,14 أيلول / سبتمبر

حلا كيك الماربل بالكريمة وتغليفة الشوكولاتة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday