أسواق السلاح تنتعش فى القارة الأفريقية رغم الأزمات الاقتصادية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أسواق السلاح تنتعش فى القارة الأفريقية رغم الأزمات الاقتصادية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أسواق السلاح تنتعش فى القارة الأفريقية رغم الأزمات الاقتصادية

أسواق السلاح
باريس - أ ش أ

يشهد سوق السلاح فى القارة الأفريقية انتعاشا غير مسبوق على الرغم من الازمة الاقتصادية التى تجتاح أنحاء المعمورة. ولا تعد القارة السمراء استثناء عن القاعدة فاذا كانت تصنف الأقل من حيث استيراد السلاح فى العالم، فأن بعض الدول تتميز بشرائها المفرط للفرقاطات البحرية والطائرات الحربية.

وخلص التقرير الأخير للمعهد الدولى للأبحاث حول السلام فى ستوكهولم إلى ان تجارة الاسلحة شهدت انتعاشا خلال الفترة ما بين عامى 2011 و2015 وهى الفترة التى أجريت خلالها هذه الدراسة. 

وكانت أهم النتائج التى خلصت إليها أن سباق الاسلحة فى القارة الأفريقية اتخذ وتيرة أسرع حيث ارتفع معدل استيراد الأسلحة فى أفريقيا خلال هذه الفترة بنسبة 19% مقارنة بالأعوام الخمسة السابقة.

وسلطت مجلة "جون أفريك" الفرنسية الضوء على الدول الأكثر استيرادا للأسلحة فى القارة الأفريقية حيث تصدرت القائمة الجزائر والمغرب حيث يصل معدل استيرادهما للأسلحة 56% من إجمالى الاسلحة التى تستوردها القارة السمراء.

فيما احتلت المرتبة الثالثة اوغندا بنسبة 6,2% من اجمالى الواردات الافريقية من الأسلحة خلال الفترة ما بين عامى 2011 و 2015 وتستورد أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى 41% من إجمالى الأسلحة التى تستوردها القارة السمراء. وتأتى نيجيريا والسودان خلف أوغندا.

وكشف التقرير عن أن الدول التى تحارب عسكريا الجماعات الارهابية مثل بوكو حرام تعد الأقل استيرادا للسلاح على مستوى القارة حيث لم يتخط إجمالى شحنات الاسلحة التى استوردتها الكاميرون وتشاد والنيجر ونيجيريا نسبة 0,6% من إجمالى الواردات العالمية.

وقامت نيجيريا بشراء 5 طائرات بدون طيار والعديد من الطائرات الحربية .. وأوضح اود فلورا رئيس برنامج التسليح والنفقات العسكرية فى المعهد الدولى أن هذا التقرير لا يشمل سوى الأسلحة الثقيلة دون الخفيفة. 

وتركز الدول التى تواجه الإرهاب على استيراد الأسلحة الخفيفة لتزويد جيشها بالمؤن اللازمة. كما تستورد أغلب الدول الأفريقية أسلحتها من روسيا تليها فرنسا بالتساوى مع الصين.

وتشهد الصين تقدما ملحوظا بسبب ارتفاع قدرتها الانتاجية خلال ال20 عاما الماضية ومن ثم ركزت بكين استثماراتها على تحسين انتاجها لكن القدرة الانتاجية لبكين لا تعد السبب الرئيسى وراء العقود التى تبرمها مع الدول الأفريقية. وتعتمد أكثر هذه العقود على علاقة الاقتصاد الافريقي بنظيره الصينى. 

ومن ثم أصبح من السهل على الدول، التى تربطها بالصين علاقات تجارية و تعدينية وايضا فى قطاع الطاقة، ابرام عقود لتوريد الأسلحة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أسواق السلاح تنتعش فى القارة الأفريقية رغم الأزمات الاقتصادية أسواق السلاح تنتعش فى القارة الأفريقية رغم الأزمات الاقتصادية



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 09:58 2017 الأحد ,14 أيار / مايو

تعيينات جديدة في قصر الإليزية في فرنسا

GMT 06:59 2020 الثلاثاء ,14 تموز / يوليو

"تويوتا" تكشف عن نظامها الجديد "غارديان"

GMT 15:14 2018 الأحد ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

دليلك الشامل لاختيار السروال بنقوش المربعات

GMT 17:44 2018 الأربعاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أفضل الطرق لإنارة منزلك بأسلوب أنيق وعصري
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday