الجمارك السعودية تطبق التعريفة الجمركية المتكاملة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الجمارك السعودية تطبق التعريفة الجمركية المتكاملة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الجمارك السعودية تطبق التعريفة الجمركية المتكاملة

الجمارك السعودية
الرياض ـ أ ش أ

بدأت الجمارك السعودية بالتطبيق الكامل لجدول التعريفة الجمركية المتكاملة اعتباراً من تاريخ 30 /3 / 1437هـ، الذي سيشكل نقلة نوعية في العمل الجمركي على مستوى جميع المنافذ الجمركية بعد نجاح التطبيق التجريبي للمشروع بجمرك الرياض ـ الميناء الجاف.

وجدول التعريفة الجمركية عبارة عن تصنيف دولي للسلع وضعته منظمة الجمارك العالمية (WCO) وبموجبه يتم ترميز جميع السلع بكوداً رقمياً موحداً دولياً لأسماء السلع على مستوى الستة أرقام "خانات" أطلق عليه النظام المنسق Harmonized System وأصبحت جميع الدول الأعضاء بالمنظمة تستند في جداول التعريفة الجمركية الخاصة بها على هذا النظام وينقسم إلى 21 قسماً و 98 فصلاً, تبدأ من المنتجات الخام والطبيعية وتدرج إلى المنتجات الأكثر تعقيداً في عمليات التصنيع.

يـذكر أن الجمارك السعودية كانت من أوائل الدول العربية التي طورت النظام المنسق في حينه ومن أوائل الدول العربية التي طبقته وتعاملت مع التصنيف السلعي في الواردات والصادرات والتقارير الإحصائية والدراسات من خلال التزامها بتصنيف السلع المدرج بكتاب التعرفة الجمركية السابق الذي يضم أكثر من 7.318 بنداً جمركياً, المكون من 8 خانات رقمية و 6 خانات طبقا للتصنيف الدولي وخانتين تم إضافتهما في المملكة وأصبحت مطبقة في إطار مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

ولاشك أن التطور الصناعي العالمي المستمر وما يتبعه من توسع في تصنيف السلع المنتجة, وكذلك التوسع في إنتاج مجموعة متنوعة للصنف الواحد وظهور مخترعات جديدة لم تكن موجودة سابقة، كل ذلك جعل بنود التعرفة الجمركية المتاحة بجدول التعريفة الجمركية السابق لا يفي بمتطلبات التصنيف المناسب لهذا التطور، ولذا بادرت الجمارك السعودية بالعمل على إعداد مشروع للتعريفة الجمركية المتكاملة وشكلت فرق عمل متخصصة من الإدارات المعنية بمصلحة الجمارك العامة والمنافذ الجمركية, وتم التواصل من خلال لقاءات مختصين فريق العمل مع المختصين بالجهات الحكومية المختصة حسب طبيعة الأصناف الجاري تفريعها لفقرات، كوزارة التجارة والصناعة ووزارة الزراعة والهيئة العامة للغذاء والدواء.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجمارك السعودية تطبق التعريفة الجمركية المتكاملة الجمارك السعودية تطبق التعريفة الجمركية المتكاملة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 10:15 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحمل إليك الأيام المقبلة تأثيرات ثقيلة وسلبية تعاكس توجهاتك

GMT 06:25 2017 الأحد ,25 حزيران / يونيو

الكشف عن الصيحة التي تناسب المحجبات في صيف 2017

GMT 01:58 2019 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

سميرة سعيد تطلق "مدلع" بعد 8 أشهر من نجاح "سوبر مان"

GMT 18:14 2018 السبت ,22 كانون الأول / ديسمبر

خطوات بسيطة تساعدك على العناية بمدخل المنزل

GMT 21:54 2018 الثلاثاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

قوات الاحتلال تقتحم بنايةً سكنيةً في "الحارة التحتا"
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday