تباطؤ الاقتصاد لن يؤثر على المصارف السعودية
آخر تحديث GMT 18:17:54
 فلسطين اليوم -

تباطؤ الاقتصاد لن يؤثر على المصارف السعودية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تباطؤ الاقتصاد لن يؤثر على المصارف السعودية

النظام المصرفي السعودي
الدمام - واس

بينما عدلت وكالة موديز للتصنيف الائتماني نظرتها المستقبلية للنظام المصرفي السعودي إلى سلبية من مستقرة، وقالت امس الأربعاء، إن التعديل يعكس توقعات بتضرر القطاع المصرفي من استمرار ضعف أسعار النفط وانخفاض الإنفاق الحكومي، أوضح الخبير الاقتصادي الدكتور عبدالله باعشن، أن تصنيف الوكالة للنظام المصرفي السعودي إلى سلبي ليس عائدًا إلى ضعف الاقتصاد السعودي، وإنما نتيجة لحركة الأموال ودخولها للاقتصاد إضافة إلى أسعار النفط، فيما أكد المستشار المالي محمد الشميمري، أن القطاع المصرفي ليس مهددًا، ولكن هو تباطؤ يأتي ضمن تباطؤ الاقتصاد المحلي والاقتصاد العالمي.

وذكرت موديز، نتوقع أن يشهد المناخ التشغيلي للبنوك السعودية ضعفا خلال 12 - 18 شهرا المقبلة، وأضافت أنه في ظل توقعات باستمرار انخفاض أسعار النفط لفترة أطول وفي ظل خفض الإنفاق الحكومي 14 % خلال العام 2016 فإنها تعتقد أن مخاطر الائتمان في النظام آخذة في التنامي وأشارت موديز، إلى أنه من المرجح أن يعرض شح السيولة البنوك لتقلبات تمويل كبيرة في ظل الضغوط الإقليمية.

وأوضح باعشن في تصريحات أن المصارف وكذلك الاقتصاد ككل يتعرض في كل فترة زمنية لدورات اقتصادية ومجموعة من المتغيرات، وتصنيف موديز للنظام المصرفي السعودي أتى نتيجة المتغيرات الاقتصادية الحالية من انخفاض لأسعار النفط وكذلك قلة السيولة، والقطاع المصرفي ارتفاعه أو انخفاضه يتأثر بحجم السيولة الداخلة للبنوك، فعندما تكون مصادر الأموال ضعيفة سيؤدي بالبنوك إلى عدم التوسع في الإقراض، وعلى الرغم من صدور بعض القرارات والتوجيهات من مؤسسة النقد برفع نسب الإقراض إلاّ أن حجم السيولة لا يساعد في التوسع في الإقراض، إضافة إلى بطء في عمليات التسديد للاقتراضات السابقة، وخاصة القروض الاستهلاكية للأفراد، مع توجه الأفراد بشكل كبير للاقتراض، وهو ما يؤدي إلى عدم المقدرة على السداد والتعثر، وبالتالي يؤثر سلبًا على السيولة لدى تلك البنوك.

أضاف باعشن: "هناك توجهان مختلفان للبنوك لا يحققان الهدف، وهما التوسع في الاقتراض وما يقابله من التعثر في السداد، وبالتالي عدم استفادة البنوك والذي يقابله شح في السيولة، وقال باعشن إن الدوافع وبناء التصنيفات تلك لن تستمر كثيرا لأن منطقة الخليح والسعودية بالذات تتعرض لإعادة تصنيف بين فترة وأخرى.

وأشار باعشن إلى أن سعر النفط بدأ يرتفع مع الحديث عن تثبيت الإنتاج، وهو ما جعل أسعار النفط ترتفع إلى 40 دولارا للبرميل في وقت وصل فيه سعر البرميل إلى 20 دولار سابقًا، وهو ما سيصب في مصلحة الاقتصاد السعودي، وبالتالي يؤثر إيجابًا على البنوك.

وأكد المستشار الشميمري أن تعديل وكالة موديز للتصنيف الائتماني المستقبلي للنظام المصرفي السعودي إلى سلبي بعد أن كان مستقرا يأتي نتيجة للمتغيرات الحاصلة في الاقتصاد السعودي وتغيرات أسعار النفط، كما أن القطاع المصرفي السعودي يعتبر ضمن أقوى القطاعات المصرفية في المنطقة مقارنة بالقطاعات المصرفية في اقتصاد دول العشرين، وذلك من ناحية الملاءة المالية والمركز المالي والأرباح وقائمة الدخل، موضحًا ان القطاع المصرفي السعودي مهيأ ألا يتأثر كثيرًا بما يحدث من متغيرات اقتصادية عالميًا.

وذكر إن البنوك ستتأثر سلبًا بالتباطؤ الاقتصادي، ولكن في الحديث عن مدى سلبية ذلك نقول إن القطاع المصرفي ليس مهددًا، ولكن هو تباطؤ يأتي ضمن تباطؤ الاقتصاد المحلي والاقتصاد العالمي، وهو متوقع مع ارتفاع مصاريف أسعار الطاقة وتأخر المشاريع. مشيرًا إلى أن القطاع المصرفي لن يشهد تذبذبًا كبيرًا كما في قطاع البتروكيماويات، إضافة إلى أنه لن يكون هناك انخفاض كبير في الأرباح.

وصعد مؤشر قطاع البنوك عند نهاية تداولات أمس بنصف نقطة مئوية وبمكاسب 75 نقطة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تباطؤ الاقتصاد لن يؤثر على المصارف السعودية تباطؤ الاقتصاد لن يؤثر على المصارف السعودية



بكلاتش أسود وحذاء ستيليتو بنقشة الأفعى

الملكة ليتيزيا ترفع التحدي عاليًا بإطلالتها الجديدة

مدريد ـ لينا العاصي
رفعت الملكة ليتيزيا التحدي عالياً في ما يتعلّق بإطلالات موسم الشتاء، بعد إطلالتها الأخيرة في قمة المناخ التي عقدت في مدريد.الملكة ليتيزيا بدت أنيقة بمعطف أسود من دار كارولينا هيريرا Carolina Herrera بقصة أزرار اللؤلؤ المزدوجة والياقة العالية. وأكملت الإطلالة بكلاتش أسود من تصميم Bottega Veneta وحذاء ستيليتو بنقشة الأفعى من مجموعة مانولو بلاهنيك Manolo Blahnik. كما زيّنت اللوك بأقراط ماسية ناعمة. وفي وقت لاحق من النهار، إنضمت الملكة ليتيزيا لزوجها الأمير فيليبي لحضور حفل جوائز ABC International Journalism Awards، حيث كشفت عن باقي الإطلالة التي أخفتها من خلال المعطف.فقد خطفت ليتيزيا الأنظار بفستان ميدي أسود من ماركة هيوغو بوس، تميّز بالشراريب الطويلة المتدلية من الياقة والكتفين.وفي المناسبتين، تألقت الملكة ليتيزيا بتسريحة شعرها المالس، وبمكياج سموكي ناعم. ...المزيد

GMT 07:44 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

177 تصميمًا من دار "شانيل" للحقائب والأزياء في مزاد "سوذبيز"
 فلسطين اليوم - 177 تصميمًا من دار "شانيل" للحقائب والأزياء في مزاد "سوذبيز"

GMT 06:26 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

معبد "خودالهام" وجهة سياحية هندية جذابة
 فلسطين اليوم - معبد "خودالهام" وجهة سياحية هندية جذابة

GMT 16:04 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

"فرانس فوتبول" تستعرض مهارات وأهداف محمد صلاح فى 2019

GMT 15:55 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

باريس سان جيرمان يجهّز عرضًا خياليًا لضم محمد صلاح

GMT 17:16 2019 الأحد ,01 كانون الأول / ديسمبر

علي فرج والوليلي على قمة التصنيف العالمي للإسكواش

GMT 13:03 2019 الأحد ,01 كانون الأول / ديسمبر

صورة مسربة لترتيب اللاعبين في جائزة الكرة الذهبية

GMT 00:06 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

مياه عذبة قابلة للاشتعال تخرج من باطن الأرض في روسيا

GMT 13:50 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ترتاح للتجاوب من قبل بعض الزملاء

GMT 14:07 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

توافقك الظروف المهنية اليوم لكي تعالج مشكلة سابقة

GMT 09:31 2016 الإثنين ,30 أيار / مايو

معدن الكبريت وأهميته في تنقية و الجسم
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday