فاكهة الصيف إنتاج غزي بملصق منتج وطني آمن
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

فاكهة الصيف إنتاج غزي بملصق "منتج وطني آمن"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - فاكهة الصيف إنتاج غزي بملصق "منتج وطني آمن"

فاكهة الصيف "البطيخ "
خان يونس-فلسطين اليوم

بدأت كميات كبيرة من فاكهة الصيف "البطيخ" تغزو أسواق قطاع غزة، ملصق عليها "مُنتج وطني آمن، إنتاج الإدارة العامة للمحررات"، تمت زراعتها غربي محافظة خان يونس جنوبي القطاع.

وتطمئن الإدارة المستهلكين من أن المُنتج خالٍ من السموم والمواد الكيماوية الضارة، مشيرة إلى أنها بدأت بقطف "البطيخ" قبل أيام، إيذانًا ببدء الموسم لهذا العام، بعد أن نجحت لأول مرة بزراعة أكبر مزرعة على مستوى القطاع، دون استخدام أدوية ضارة.

ويقول أحد العمال المشرفين على زراعة البطيخ سعيد زعرب لـ "صفا" "زرعنا هذا العام مساحة 200دونم، كتجربة لأول مرة بهذه الكمية، ولم نستخدم أي نوع من السموم، وحققنا نجاحًا".

وأضاف زعرب، "البطيخ الذي تمت زراعته من نوع "إوديم"، والدونم أنتج ما بين 5 إلى 7 أطنان، وبأحجام مُختلفة، ونجاحه بهذا الشكل، يشجعنا على زراعته مرة أخرى، وسنقوم بعد قطفه بالكامل بإعادة زراعته بنوعية أخرى من البطيخ".

بدوره، بين مدير الإدارة العامة للمحررات محمد سالم الشاعر أنهم وضعوا ملصق "منتج وطني آمن" لطمأنة المواطنين أن المحصول آمن وغير سام، "لأن العديد منهم لا يثقون بما يتم إنتاجه، وآخرون يُحجمون عن شرائه، خشية من إصابتهم بالأمراض، لذلك أردنا أن نجعله يثق في مُنتجه الوطني ويتشجع على شرائه ودعمه في السوق المحلية، دون تردد".

ويشير إلى أن وزارة "الزراعة" أشرفت وتابعت خطوة بخطوة عملية الزراعة، مضيفا أن نحو 40_50عاملا يعملون بشكل شبه دائم فترة زراعة البطيخ وقطفه، ولفت إلى أنهم يقدرون ظروف الناس لذلك يبيعونه بأسعار في متناول الجميع، بما لا يزيد عن 1شيقل للكيلو الواحد.

بدوره، يوضح رئيس قسم الخضار في وزارة "الزراعة" أنهم تابعوا وأشرفوا على زراعة حوالي "200دونم" من البطيخ في منطقة المحررات على أرض "بكرية" لم يزرع بها من قبل"، تابعة للإدارة العامة للمحررات، وحوالي" 300دونم" في محررة حطين، تابعة لإحدى الجمعيات.

وأشار أبو سعدة إلى أنهم تابعوا زراعة المساحات المذكورة، وبقية المساحات المزروعة خارج المحررات، ولم يُسجل وضع سموم عليها، منوهًا إلى أن المبيدات التي تم رشها على المساحات بمنطقة المحررات كانت موضعية، ولا تزيد مدة تأثيرها أسبوع، واستخدمت للحفاظ على الأشتال فقط من الحشرات والأمراض فقط.

ولفت إلى أن معظم ما يتم قطفه بالوقت الحالي عمره من 100يوم فأكثر، وتستمر عملية قطفة حتى حزيران (يونيو) المُقبل، ومن يقطف الثمر يزرع الزراعة الربيعية "مارس، أبريل، مايو" التي تُقطف في منتصف الصيف.

وشدد أبو سعدة على أن المزارعين ملتزمون بشروط السلامة، "التي أطلعناهم عليها خلال الندوات وورش العمل، ولم يُسجل أن ضبطنا مُخالفا، وشدد "على أن محصول البطيخ مهم ورئيس بالنسبة لهم في الوزارة، وبدأوا منذ العام 2008، بمنع استيراده من داخل أراضي48، لوصولهم للاكتفاء الذاتي".

وأضاف، "بدأنا تقليص دخوله تدريجيًا حتى وصلنا لكمية إنتاج تكفي السوق المحلية في العام المذكور، وهذا ما شجع المزارع على زراعته، فوصلت المساحة المزروعة سنويًا ما بين 4000_4500دونم".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فاكهة الصيف إنتاج غزي بملصق منتج وطني آمن فاكهة الصيف إنتاج غزي بملصق منتج وطني آمن



إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 07:12 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يستولي على جرافة وجرار في فروش بيت دجن

GMT 09:10 2020 الإثنين ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

اغتيال الناشطة حنان البرعصي يفتح ملف حقوق الإنسان في ليبيا

GMT 07:16 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

ملاسنة حادة بين نانسي بيلوسي ومذيع "سي إن إن" الشهير

GMT 06:31 2021 الإثنين ,04 كانون الثاني / يناير

مستوطنون يعتدون على منازل المواطنين غرب سلفيت

GMT 10:19 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

مستوطنون يهاجمون مركبات المواطنين جنوب جنين

GMT 06:50 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday