88 ارتفاعًا في صادرات مصر إلى قبرص خلال 7 أشهر
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

88% ارتفاعًا في صادرات مصر إلى قبرص خلال 7 أشهر

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - 88% ارتفاعًا في صادرات مصر إلى قبرص خلال 7 أشهر

الصادرات المصرية
القاهرة ـ فلسطين اليوم

ارتفع حجم التبادل التجاري بين مصر وقبرص خلال الفترة من يناير إلى يوليو من العام الحالى، ليبلغ 41.3 مليون يورو، مقابل 29 مليون يورو خلال نفس الفترة من العام الماضى، بنمو قدره 42.4% وأشار تقرير صادر عن جهاز التمثيل التجارى - حصلت وكالة أنباء الشرق على نسخة منه - إلى ارتفاع صادرات مصر السلعية والبترولية خلال 7 شهور الأولى من العام الحالى إلى قبرص لتبلغ قيمتها 22.5 مليون يورو، مقابل 20.5 مليون يورو فى نفس الفترة من عام 2016 بزيادة نسبتها 10%.

وأوضح التقرير، أن مصر لم تقم بتصدير مواد بترولية خلال الفترة من "يناير - يوليو 2017" فى حين أن الصادرات السلعية حققت طفرة كبيرة لتبلغ قيمتها 22.5 مليون يورو مقابل 12 مليون يورو فقط فى نفس الفترة من عام 2016 بزيادة نسبتها 88%، مرجعا ذلك إلى ظهور منتجات جديدة على قائمة الصادرات المصرية لقبرص تشمل (هياكل وأجزاء المراكب وسفن الكروز والرحلات) حيث يتم تصنيع هذه الهياكل فى ورش فى مدينة دمياط، بالإضافة إلى منتجات أخرى جديدة مثل أجزاء للمبانى الجاهزة ومستلزمات طبية.

كما تضاعفت الصادرات المصرية الخضروات والفاكهة سواء الطازجة أو المعلبة والمحفوظة نتيجة للجهود الترويجية لمكتب التمثيل التجارى والذى ركز على هذا القطاع التصديرى الهام فى مصر، وبالتعاون مع الشركات المصرية المصدرة على مدار العام.

وزادت الصادرات المصرية من لفائف الحديد والصلب والكابلات نظرا لتعافى قطاع المقاولات القبرصى الذى يتسم بالديناميكية والخبرات العريضة ونشاطه داخليا وإقليميا حيث بدأت هذه الشركات فى معاودة نشاطها فى أعقاب الأزمة الاقتصادية الحادة التى شهدتها قبرص فى 2013، ومن ثم زيادة الطلب على مواد البناء المرشحة للزيادة بنسبة معتبرة خلال السنوات القادمة.

ولفت التقرير إلى استمرار البنود التقليدية فى تحقيق نسب نمو ثابته مثل منتجات ورق التواليت والمطبخ التى تمثل أهم بند تصديرى تقليدى وفيما يتعلق بحجم الواردات المصرية من قبرص، أوضح التقرير ارتفاعها خلال الفترة من "يناير- يوليو 2017" بنسبة 57.4% لتسجل نحو 18.8 مليون يورو مقابل 8 ملايين يورو خلال نفس الفترة من العام الماضى.

وعلى صعيد الواردات السلعية من قبرص ( بدون البترول)، فقد انخفضت واردات مصر من قبرص بشكل ملحوظ خلال الـ7 أشهر من العام الجارى لتبلغ قيمتها 5 ملايين يورو فقط مقابل 8 ملايين يورو عن نفس الفترة من عام 2016 بنسبة انخفاض بلغت 37.5% وشكلت بعض البنود التقليدية مثل لفائف النحاس والمستحضرات والإضافات الخاصة بعلف الحيوانات أهم بنود الواردات المصرية من قبرص.

ونوه التقرير إلى استيراد مواد بترولية من قبرص بحوالى 13.8 مليون يورو فى حين لم يتم استيراد إى كميات خلال نفس الفترة من العام الماضي، وهو ما ساهم فى تقليص فائض الميزان التجارى لصالح مصر خلال الـ7 أشهر الأولى من العام الجارى ليبلغ قيمته 2.7 مليون يورو مقابل 12.5 مليون يورو خلال نفس الفترة من عام 2016 .

وفيما يتعلق بحجم الاستثمارات المصرية القبرصية المشتركة تشيرأحدث بيانات الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة إلى أن إجمالى عدد الشركات التى توجد مساهمة قبرصية فى رأسمالها حتى 31/8/2016 بلغ 163 شركة بإجمالى رأس مال مصدر لها 1.07 مليار دولار، حيث بلغ إجمالى المساهمات القبرصية فى رأسمال تلك الشركات 283.3 مليون دولار، أغلبها فى قطاع السياحة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

88 ارتفاعًا في صادرات مصر إلى قبرص خلال 7 أشهر 88 ارتفاعًا في صادرات مصر إلى قبرص خلال 7 أشهر



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 06:05 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

الضحك والمرح هما من أهم وسائل العيش لحياة أطول

GMT 22:13 2017 الإثنين ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

"تحديد موعد النظر في شكوى فلسطين ضد "الفيفا

GMT 19:39 2017 الإثنين ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

غياب كنكوني والعازمي عن مباراة برقان وكاظمة

GMT 12:54 2017 الأربعاء ,11 كانون الثاني / يناير

ظافر العابدين ينتهي من تصوير المسلسل البريطاني Fearless

GMT 01:45 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 21:53 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

ضعف الأظافر وتساقط الشعر دليل عن نقص الفيتامينات في جسدك

GMT 10:05 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

أسماء الأسيرات المحتجزات في أسوار سجون "الاحتلال "

GMT 11:38 2018 الخميس ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

الاستخبارات العراقية تعتقل 3 من قيادات داعش في الأنبار

GMT 19:37 2019 الإثنين ,08 إبريل / نيسان

رياض المالكي يعلن إعتراف كولومبيا بدولة فلسطين
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday