إفشال محاولة تسويق 17 طنا من زيوت الهيدروليك
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

إفشال محاولة تسويق 17 طنا من زيوت "الهيدروليك"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - إفشال محاولة تسويق 17 طنا من زيوت "الهيدروليك"

مدير مديرية الاقتصاد الوطني في الخليل ماهر القيسي
رام الله - وفا

أفشلت طواقم حماية المستهلك التابعة لوزارة الاقتصاد الوطني في محافظة الخليل، محاولة أحد التجار تسويق ما يقارب 17 طنا من زيت 'الهيدروليك' الذي يستخدم في المحركات الصناعية، لمخالفتها المواصفة الفلسطينية الخاصة بالزيوت.

وقال مدير مديرية الاقتصاد الوطني في الخليل ماهر القيسي 'بناء على شكوى من الهيئة العامة للبترول بخصوص وجود زيوت غير مطابقة للمواصفات والمقاييس الفلسطينية، تم الإيعاز إلى مدير دائرة حماية المستهلك للتنسيق مع الهيئة لسحب عينات من هذه الزيوت، للتأكد من مطابقتها للمواصفات'.

 بدوره، أوضح مدير دائرة حماية المستهلك أمجد قباجة' أنه تم التحفظ على هذه الكمية بالتعاون مع الهيئة العامة للبترول في محافظة الخليل، بعد ورود شكوك حول الزيت، وعلى الفور تم اخذ الإجراءات القانونية المتبعة، وسحب العينات اللازمة، للتأكد من صحة هذه الزيوت'.

 وأشار إلى أنه تم فحص مدى مطابقة العينة في إحدى مختبرات المملكة الأردنية الهاشمية وفق بعض متطلبات المواصفة م. ف 633-2007 ( تزييت معدني بدون إضافات)، وبعض متطلبات المواصفة الفلسطينية م. ف 440-2005 (زيوت التزييت لمحركات الاحتراق الداخلي)، ووجدت بأنها غير مطابقة.

وأكد قباجة أن كمية الزيوت لم يتم توزيعها على محطات التشحيم، كما كان يريد التاجر، كما تم على ومدار أسبوع من أخذ كافة الإجراءات والاحتياطات اللازمة، للتأكد من خلو السوق من هذه الزيوت، خاصة في محافظة الخليل.

من جانبه، قال مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس حيدر حجة إن سوء استخدام الزيوت المعدنية أو الزيوت غير الصالحة للاستعمال يقلل من العمر الافتراضي للسيارات بما يعادل 5 سنوات من عمر السيارة، مشيرا إلى أن زيوت المحركات تتكون من تركيبة كيميائية خاصة، تقوم بالعديد من المهام التي تساهم في إطالة عمر محرك السيارة والحفاظ عليه، ورفع كفاءته، خصوصا أن الزيت يعمل على تقليل الاحتكاك بين أجزاء المحرك ومنع تآكلها، مع خفض درجات الحرارة الناتجة عن هذا الاحتكاك، ونقلها من خلال دورة الزيت إلى خارج قلب المحرك.

وبينت الإدارة العامة لحماية المستهلك، أن ملف القضية سيتم إحالته للنيابة العامة لاتخاذ المقتضى القانوني، مؤكدة أنه سيتم مواصلة سحب العينات بالتعاون مع الهيئة العامة للبترول، ومؤسسة المواصفات والمقاييس، للتأكد من مدى مطابقة زيت المحركات المتداول في السوق الفلسطيني للمواصفة الفلسطينية.

وأصدرت مؤسسة المواصفات والمقاييس العددي قائمة بالمواصفات المتعلقة في زيوت السيارات، نظراً لأهمية هذا القطاع على مختلف النواحي الاقتصادية، ومن هذه المواصفات المواصفة رقم 800 – 2008 الزيوت المعدنية- المزلقات السائلة الصناعية- التصنيف حسب اللزوجة، المواصفة رقم 848 – 2005 زيوت تزييت تروس المركبات، المواصفة رقم 633 زيت تزييت معدني بدون إضافات، المواصفة الخاصة بزيوت الهيدروليك، وزيوت الخاصة في البريك ( الفرامل) والزيوت الخاصة بالتروس الصناعية، والمواصفات الخاصة بطرق الفحص حيث تم تغطية كافة المواصفات الخاصة بطرق الفحص، والمواصفة الخاصة في طرق أخذ العينات.

 وحذرت الوزارة في بيانها، التجار من استيراد أو بيع زيوت معدنية لا تحمل بطاقة البيان، والتي تبين فيها طبيعة الاستخدام والمعلومات المطلوبة حول هذا الزيت، مشيرة في الوقت ذاته على أنه سيتم اتخاذ خطوات عملية لتنظيم هذا القطاع، بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة.

وأكد القيسي أن الوزارة وبالتعاون مع كافة الجهات الرقابية في المحافظة تعمل بكل ما استطاعت من قوة لتنظيم السوق الداخلي، وتقديم بضائع للمستهلكين مطابقة للمواصفات والمقاييس الفلسطينية، وأبواب الوزارة مفتوحة لاستقبال شكاوي المواطنين، على الرقم 1700300300، وأرقام المديرية في الخليل.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إفشال محاولة تسويق 17 طنا من زيوت الهيدروليك إفشال محاولة تسويق 17 طنا من زيوت الهيدروليك



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:29 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء ممتازة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 13:17 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

مفاوض عن مفاوض ومقاوم عن مقاوم .. يفرق

GMT 01:22 2019 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

وعد تواجه انتقادات تباين لون بشرتها عن والدتها

GMT 01:24 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

تفاصيل دفع سعد لمجرّد غرامة بتهمة اغتصاب فرنسية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday