إفطار تقليدي من خيرات الزيتون ومنتوجاته في رام الله
آخر تحديث GMT 21:13:48
 فلسطين اليوم -

إفطار تقليدي من خيرات الزيتون ومنتوجاته في رام الله

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - إفطار تقليدي من خيرات الزيتون ومنتوجاته في رام الله

جميل حجازين
رام الله - فلسطين اليوم

أقام مركز تطوير الحياة العادلة في جامعة بيت لحم، ومعهد الأبحاث التطبيقية (أريج) والمركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، ومنتدى سيدات الأعمال – فلسطين، بالشراكة مع (Oxfam) والوكالة السويسرية للتنمية: 'الإفطار الفلسطيني التقليدي من خيرات الزيتون ومنتوجاته' ضمن برنامج 'زيت الزيتون من الحقل الى السوق'، وذلك اليوم الثلاثاء، في مدينة رام الله.

ويهدف البرنامج الى تعريف الجمهور الفلسطيني بكل أنواع زيت الزيتون الفلسطيني وتصنيفاته، ورفع مستوى الاستهلاك من زيت الزيتون، ورفع ثقة المستهلك بالمنتج المحلي.

وقال مدير مركز تطوير التجارة العادلة التابع لجامعة بيت لحم، جميل حجازين، إن الفائز لهذا العام في أجود أنواع زيت الزيتون الفلسطيني هو 'جمعية الشجرة المباركة' من طوباس، وأن المركز عمل منذ ثلاث سنوات مع وزارة الزراعة وجمعيات تعاونية ومؤسسات أهلية فلسطينية، على العمل بطريقة مختلفة مع انتاج الزيت والزيتون واعتباره قطاعا مستقلا وليس مزارعين وجمعيات تعاونية، وقيام المؤسسات الشريكة بمجموعة تدريبات من أجل حماية المستهلك والمزارع وتحسين جودة الزيت.

وأضاف، جرت حملات على المستوى الوطني مع المستفيدين مباشرة، والعمل مع القطاع الخاص من أجل وصول المنتج الفلسطيني الى الأسواق العالمية والمشاركة في المعارض الخارجية، مما أسهم في تحسين جودة الزيت الفلسطيني، وعمل لقاءات ومؤتمرات مع مختصين من أجل رفع الوعي بنوعية الزيت حتى لا يقع المستهلك فريسة سهلة في يد المتلاعبين بجودة زيت الزيتون.

وقال مدير عام مجلس الزيت والزيتون الفلسطيني، فياض فياض، إن عدد الجمعيات التعاونية وصل هذا العام الى 58 جمعية تعاونية، تنتج زيت الزيتون في الضفة الغربية، كما حدث تطور في المواصفات والمقاييس والجودة، وانشاء فريق تذوق، كما يسعى مجلس الزيت والزيتون الفلسطيني والذي تأسس في العام 2005 الى الانضمام لمجلس الزيت الدولي.

وأكد أن زيت الزيتون الفلسطيني يتعرض للتخريب قبل وصوله للمعصرة بسبب تخزينه في أكياس بلاستيكية، كما أن تحسنا طرأ على أداء المعاصر بعد المسح في العام المنصرم والذي خرج بأن نسبة الفاقد من زيت الزيتون بدأت في الهبوط، حيث وصلت في العام 2013 الى 14% وفي العام 2014 الى 11%، وهي نسبة مرتفعة مقارنة بالنسبة الجيدة المتعارف عليها عالميا وهي 6%، حيث تسببت النسبة المرتفعة بخسارة قدرت ب20 مليون شيقل.

وقالت رئيسة اللجنة الوطنية للتذوق، تغريد شحادة، إن مهرجان الإفطار الفلسطيني أصبح تقليدا ويقام للمرة السابعة، وأن الزيت الذي يتمتع بنسبة عالية من المرارة والحرقة هو أجود زيت، وأن أفضل خطوات حفظ الزيت هو أن يتم تخزينه في مكان لا تزيد حرارته عن 18 درجة، وإبعاده عن الضوء والهواء، وتخزينه في أواني التنك بدلا من الأواني البلاستيكية.

وقدم مركز 'بس بلدي' لتسويق المنتجات الريفية والزراعية والتعاونية، وجبة الافطار التقليدي للمشاركين، الذين تذوقوا أجود أنواع الزيت  ومنتوجات الزيتون الفلسطيني.

palestinetoday
palestinetoday
 فلسطين اليوم -

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إفطار تقليدي من خيرات الزيتون ومنتوجاته في رام الله إفطار تقليدي من خيرات الزيتون ومنتوجاته في رام الله



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إفطار تقليدي من خيرات الزيتون ومنتوجاته في رام الله إفطار تقليدي من خيرات الزيتون ومنتوجاته في رام الله



يتميَّز بطبقة شفّافة مُطرّزة وحواف مخملية

ابنة كورتيني كوكس تقتبس منها إطلالة عمرها 20 عامًا

نيويورك - مادلين سعاده
اقتبست ابنة كورتيني كوكس "كوكو أركيت" البالغة من العمر 15 عامًا، إطلالة من إطلالات السجادة الحمراء لوالدتها، ونشرت النجمة الشهيرة كوكس صورة لابنتها وهي ترتدي فستانا ارتدته للمرة الأولى على السجادة الحمراء، منذ أكثر من 20 عامًا. وشاركت كوكس صورتها إلى جانب ابنتها وهما ترتديان الفستان نفسه، قائلة إنه كان استثمارًا جيدًا بعد كل تلك السنوات الماضية. ويتميز الفستان الأوروغواني بطبقة شفافة مطرزة وحواف مخملية، وارتدته للمرة الأولى على السجادة الحمراء في العرض الأول لفيلم زوجها ديفيد أركيت Snake Eyes في عام 1998، والذي كان خلال فترة ذروة المسلسل الشهير فريندز. ويبدو أن كوكس احتفظت بأجمل القطع التي ارتدتها على السجادة الحمراء منذ التسعينات، لتمنحها لابنتها، خصوصًا مع عودة نمط الفينتاج وإحياء العديد من المؤثرات لأشهر القطع الأيقو...المزيد

GMT 06:30 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

أغلى فيلا في تايلاند تسحر زوارها وتجذب المشاهير
 فلسطين اليوم - أغلى فيلا في تايلاند تسحر زوارها وتجذب المشاهير

GMT 08:29 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

ديكورات جذابة لتجديد الجلسات الخارجية في الحديقة
 فلسطين اليوم - ديكورات جذابة لتجديد الجلسات الخارجية في الحديقة

GMT 13:33 2019 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

بابا الفاتيكان يراقب بقلق تصاعد التوتر في الخليج
 فلسطين اليوم - بابا الفاتيكان يراقب بقلق تصاعد التوتر في الخليج

GMT 02:28 2017 الثلاثاء ,11 تموز / يوليو

Amira Riaa's Collection تُطلق أزياء للمحجبات على الشواطئ

GMT 10:49 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

أفضل 5 أشكال شبابيك حديد خارجية للمنازل

GMT 16:40 2018 السبت ,29 أيلول / سبتمبر

تعرفي على أحدث ديكورات غرف نوم الأطفال في 2018
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday