إفطار تقليدي من خيرات الزيتون ومنتوجاته في رام الله
آخر تحديث GMT 00:09:41
 فلسطين اليوم -

إفطار تقليدي من خيرات الزيتون ومنتوجاته في رام الله

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - إفطار تقليدي من خيرات الزيتون ومنتوجاته في رام الله

جميل حجازين
رام الله - فلسطين اليوم

أقام مركز تطوير الحياة العادلة في جامعة بيت لحم، ومعهد الأبحاث التطبيقية (أريج) والمركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، ومنتدى سيدات الأعمال – فلسطين، بالشراكة مع (Oxfam) والوكالة السويسرية للتنمية: 'الإفطار الفلسطيني التقليدي من خيرات الزيتون ومنتوجاته' ضمن برنامج 'زيت الزيتون من الحقل الى السوق'، وذلك اليوم الثلاثاء، في مدينة رام الله.

ويهدف البرنامج الى تعريف الجمهور الفلسطيني بكل أنواع زيت الزيتون الفلسطيني وتصنيفاته، ورفع مستوى الاستهلاك من زيت الزيتون، ورفع ثقة المستهلك بالمنتج المحلي.

وقال مدير مركز تطوير التجارة العادلة التابع لجامعة بيت لحم، جميل حجازين، إن الفائز لهذا العام في أجود أنواع زيت الزيتون الفلسطيني هو 'جمعية الشجرة المباركة' من طوباس، وأن المركز عمل منذ ثلاث سنوات مع وزارة الزراعة وجمعيات تعاونية ومؤسسات أهلية فلسطينية، على العمل بطريقة مختلفة مع انتاج الزيت والزيتون واعتباره قطاعا مستقلا وليس مزارعين وجمعيات تعاونية، وقيام المؤسسات الشريكة بمجموعة تدريبات من أجل حماية المستهلك والمزارع وتحسين جودة الزيت.

وأضاف، جرت حملات على المستوى الوطني مع المستفيدين مباشرة، والعمل مع القطاع الخاص من أجل وصول المنتج الفلسطيني الى الأسواق العالمية والمشاركة في المعارض الخارجية، مما أسهم في تحسين جودة الزيت الفلسطيني، وعمل لقاءات ومؤتمرات مع مختصين من أجل رفع الوعي بنوعية الزيت حتى لا يقع المستهلك فريسة سهلة في يد المتلاعبين بجودة زيت الزيتون.

وقال مدير عام مجلس الزيت والزيتون الفلسطيني، فياض فياض، إن عدد الجمعيات التعاونية وصل هذا العام الى 58 جمعية تعاونية، تنتج زيت الزيتون في الضفة الغربية، كما حدث تطور في المواصفات والمقاييس والجودة، وانشاء فريق تذوق، كما يسعى مجلس الزيت والزيتون الفلسطيني والذي تأسس في العام 2005 الى الانضمام لمجلس الزيت الدولي.

وأكد أن زيت الزيتون الفلسطيني يتعرض للتخريب قبل وصوله للمعصرة بسبب تخزينه في أكياس بلاستيكية، كما أن تحسنا طرأ على أداء المعاصر بعد المسح في العام المنصرم والذي خرج بأن نسبة الفاقد من زيت الزيتون بدأت في الهبوط، حيث وصلت في العام 2013 الى 14% وفي العام 2014 الى 11%، وهي نسبة مرتفعة مقارنة بالنسبة الجيدة المتعارف عليها عالميا وهي 6%، حيث تسببت النسبة المرتفعة بخسارة قدرت ب20 مليون شيقل.

وقالت رئيسة اللجنة الوطنية للتذوق، تغريد شحادة، إن مهرجان الإفطار الفلسطيني أصبح تقليدا ويقام للمرة السابعة، وأن الزيت الذي يتمتع بنسبة عالية من المرارة والحرقة هو أجود زيت، وأن أفضل خطوات حفظ الزيت هو أن يتم تخزينه في مكان لا تزيد حرارته عن 18 درجة، وإبعاده عن الضوء والهواء، وتخزينه في أواني التنك بدلا من الأواني البلاستيكية.

وقدم مركز 'بس بلدي' لتسويق المنتجات الريفية والزراعية والتعاونية، وجبة الافطار التقليدي للمشاركين، الذين تذوقوا أجود أنواع الزيت  ومنتوجات الزيتون الفلسطيني.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إفطار تقليدي من خيرات الزيتون ومنتوجاته في رام الله إفطار تقليدي من خيرات الزيتون ومنتوجاته في رام الله



أعادتنا هذه الموضة إلى عالم الأربعينات والخمسينات

تعرفي على إطلالات النجمات العالميات بأسلوب "الريترو"

القاهرة ـ فلسطين اليوم
تنوّع النجمات في إطلالاتهن على السجادة الحمراء، فمنهن من يقررن اعتماد طابعًا معينًا ومنهن من يفضلن البساطة، إلا أننا لاحظنا أن عددًا من النجمات العالمية فضلن هذه الفترة اعتماد موضة الريترو المستوحاة من الحقبات القديمة بحيث اخترن فساتين ذات قصات قديمة وقرروا اعادتها الى الواجهة. لذا تعرفي الى أبرز من اعتمدها، وكيف يمكن أن تنسقيها بأسلوبك الخاص. فساتين بطابع الريترو لا يمكن أن تغيب التصاميم القديمة عن ساحة الموضة فهي تعتبر هوية الموضة الحالية وارثها الثمين. من هنا قررت النجمات أن يعدن هذه الموضة الى الساحة الجمالية والخاصة بعالم الموضة تحديداً، فرأينا فساتين بقصات متنوعة مستوحاة من الحقبات الماضية. عودة الى أربعينات وخمسينات القرن الماضي لا تُشكّل العودة في الصيحات ‘لى سنوات قليلة مضت، بل على العكس أعادتنا هذه الموضة ...المزيد

GMT 10:48 2020 السبت ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

أفكار مميزة لديكورات غرف نوم المراهقين
 فلسطين اليوم - أفكار مميزة لديكورات غرف نوم المراهقين

GMT 09:36 2015 الخميس ,22 تشرين الأول / أكتوبر

زوجة حازم المصري تتهمه بالاعتداء عليها وتحرر محضرًا ضده

GMT 00:38 2017 الخميس ,12 تشرين الأول / أكتوبر

ليلى شندول ترد على أنباء خطوبتها لفنان عربي

GMT 03:03 2016 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

فوائد الريحان

GMT 06:00 2018 الأربعاء ,02 أيار / مايو

أجمل أساور الذهب الأبيض لإطلالة ساحرة وأنيقة

GMT 12:38 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

2470 طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الأثنين
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday