افتتاح منتدى الرياضيات الخامس فى بلدية رام الله
آخر تحديث GMT 19:28:48
 فلسطين اليوم -
درة تطالب بإعدام المتهمين في قضية اغتصاب الطفل السوري وزارة الصحة الفلسطينية: تسجيل 50 إصابة جديدة بفيروس كورونا مما يرفع عدد الإصابات منذ صباح اليوم إلى 330 حالة وزارة الصحة الإماراتية: تسجيل 402 إصابة جديدة بفيروس كورونا و 594 حالة شفاء وحالة وفاة واحدة وزارة الصحة الإماراتية: إجراء أكثر من 3 ملايين ونص المليون فحص لفيروس كورونا غوتيرش يعرب عن "صدمته وانزعاجه" من اكتشاف المقابر الجماعية في ليبيا وزارة الصحة الفلسطينيه تعلن تسجيل 50 إصابة جديدة بفيروس كورونا رويترز: 13 قتيلا في الانفجار الذي وقع في مركز طبي شمالي العاصمة الإيرانية طهران الشرطة الإثيوبية تعلن أن انفجارات هزت العاصمة أديس أبابا خلال احتجاجات مما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى وزارة الخارجية السعودية: تقرير أمين عام الأمم المتحدة بشأن إيران يؤكد ضلوعها المباشر في الهجمات الصاروخية التي استهدفت المملكة وزارة الخارجية السعودية: ما توصل إليه التقرير الدولي لا يترك مجالا للشك أمام المجتمع الدولي حول نوايا إيران العدائية تجاه المملكة والمنطقة العربية والعالم
أخر الأخبار

افتتاح منتدى الرياضيات الخامس فى بلدية رام الله

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - افتتاح منتدى الرياضيات الخامس فى بلدية رام الله

فعاليات منتدى الرياضيات الخامس
رام الله - فلسطين اليوم

افتتح وكيل وزارة التربية والتعليم العالي محمد أبو زيد، اليوم الأربعاء، فعاليات منتدى الرياضيات الخامس، الذي نظمته الهيئة الفلسطينية للرياضيات (رفاه) بدعم من بنك القدس، في قاعة وزارة التربية برام الله.

وتناول أبو زيد في كلمته أربعة محاور رئيسة حول أهمية الرياضيات، وتطوير تعليم وتعلم الرياضيات، والشراكة مع المؤسسات، ومنتديات الرياضيات.

 كما تحدث مدير عام (رفاه) د. عبد الجابر هودلي، عن مفهوم وأهمية وأهداف منتديات الرياضيات، شاكراً الداعمين في وزارة التربية والتعليم العالي، وجامعة القدس المفتوحة، واتحاد المعلمين، وبنك القدس.

بدورها تحدثت الباحثة نادية جبر عن بحثها المتعلق بمدى معرفة أثر تدريب معلمي الرياضيات للصف السابع الأساسي على استخدام أسلوب المهمات التعليمية والأسئلة المفتوحة ضمن ورشات عمل في حل المشكلات في تدريس وحدتي الهندسة والقياس على تعلم الطلبة في حصص الرياضيات، وفي توجههم نحو المادة.

وأظهرت النتائج أن هناك زيادة في مشاركة الطلبة وتفاعلهم في حصة الرياضيات؛ وذلك من خلال الملاحظة الصفية، أما المقابلات مع الطلبة، فقد أظهرت أن توجهاتهم الإيجابية نحو مادة الرياضيات قد زادت، وكذلك أظهرت النتائج من خلال المقابلات مع المعلمين أن استراتيجيات التدريس عند المعلمين بدأت تتغير باستخدام المهمات التعليمية في تدريس الهندسة والقياس، إذ بدأ المعلمون بالتخفيف من إلقاء المحاضرات في معظم الوقت خلال الدرس.

ثم تحدث الباحث د. محمد مطر عن مجموعة من المحاور ذات العلاقة بتطوير مناهج الرياضيات وفق مدخل المعايير، حيث قدم تعريفا للمعايير بأنها محددات لما يجب ان يعرفه الطلبة وما يستطيعون عمله، وهي مرتبطة بمستويات المنهاج الثلاثة: المنهاج المقصود والمطبق والمكتسب، وتحدث عن ضرورة ربط معايير الرياضيات بمؤشرات، ومستويات اتقان ومن ثم علامات قطع معيارية وأخيراً قياسات للتعلم منوها لأهمية الاستفادة من التجارب العالمية كتجربة المعايير المشتركة في الولايات المتحدة وكيف يتم تطوير المعايير هناك بعرضها على المجلس الوطني لمعلمي الرياضيات ومن ثم على معلمي الرياضيات في كل ولاية شريكة ومناقشتها من الخبراء في لقاءات متخصصة ومن ثم عرضها للرأي العام (عبر وسائل الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي) على أن تجرب لأكثر من سنة.

وحول تجربة فلسطين في تطوير مناهج الرياضيات السابقة نوه د. مطر الى أن وثيقة الخطوط العريضة بقيت دون نشر، في حين بقيت معايير الرياضيات مجرد جمل خبرية غير مربوطة بمؤشرات او مستويات اتقان او علامات قطع، وهي الحالة في معظم الدول العربية.

وتحدث عن معالم بارزة يجب اعتمادها عند اعداد مناهج الرياضيات وفق مدخل المعايير ومن أبرز هذه المعالم: التركيز اكثر على مواضيع اقل، والتعمق في المفهوم على حساب عرض عديد المفاهيم، والتواصل الرأسي والأفقي للمحتوى مع التكامل مع المواضيع الأخرى، وضرورة تركيز محتوى المنهاج على مجالات المعرف المختلفة بدءا بالوعي المفاهيمي وصولا للاستدلال.

وتطرق في حديثه عن تجربة فلسطين الجديدة في تطوير معايير منهاج الرياضيات وخطوطه العريضة للصفوف من 1 الى 10 بدعم فني ومادي من وكالة 'جايكا'، وطبيعة عمل الفريق الوطني في جناحي الوطن وإيجابيات التواصل بين أعضاء الفريق، ودافعيتهم للعمل على مدى 17 لقاء مركزياً.

وأوصى المشاركون بضرورة الاستمرار في عقد منتديات الرياضيات لتطرح مواضيع جديدة ذات قيمة رياضية، واستخدام اكثر من طريقة تدريس بما يجعل الرياضيات مادة شيقة، وعرض وثائق المنهاج الجديدة على الرأي العام ومناقشتها مع المختصين قبل اعتمادها، وتشكيل فريق مراجعة متخصص للوثائق المنهاجية وبالتحديد للكتب المدرسية قبل إرسالها للمطابع تجنبا لتكرار الأخطاء التي كانت ترد في تلك الكتب، والتركيز على 'الرياضيات المهمة'، والمرتبطة بالحياة وحاجات المتعلم لتصبح رياضيات ذات معنى، والبدء بتطوير مستويات اتقان وعلامات قطع معيارية وطنية بالاعتماد على أداء الطلبة في الاختبارات الوطنية والدولية، والإفادة من الدراسات التي تجري في الجامعات ومن قبل الباحثين لرفد عمليات تطوير تعليم وتعلم الرياضيات ومناهجها وفق مؤشرات علمية، وتنظيم حملات توعية مجتمعية واخرى بين الطلبة بأهمية الرياضيات لتعلم المباحث الاخرى وأهميتها في النهضة العلمية للبلد، وتضمين مرحلة رياض الأطفال في عمل لجان تطوير المناهج، وإشراك المعلمين في أنشطة تطوير المناهج لتجربتهم العريضة في العمل الميداني ولمعرفتهم بحاجات الطلبة، واستخدام المهمات التعليمية في تعليم الرياضيات، وخاصة في الهندسة والقياس، والبحث عن أساليب جديدة في تدريس الرياضيات في كل وقت.

وفا

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

افتتاح منتدى الرياضيات الخامس فى بلدية رام الله افتتاح منتدى الرياضيات الخامس فى بلدية رام الله



 فلسطين اليوم -

تميَّز التصميم بأكمامه القصيرة وقَصَّته المستقيمة

إطلالة صيفية راقية لـ"كيت ميدلتون" باللون الأحمر العنابي

لندن - فلسطين اليوم
رغم إغلاق المطارات والحدّ من السفر حول العالم بسبب فيروس "كورونا" فإن ذلك لم يمنع دوق ودوقة كمبريدج من الاحتفال باليوم الكندي من خلال عقد لقاء عبر الإنترنت مع عاملين في مستشفى Surrey Memorial Hospital في كندا، وخطفت كيت ميدلتون الأنظار بإطلالة باللون الأحمر. تقصّدت كيت اختيار إطلالة باللون الأحمر، وهذا ما تفعله سنوياً بالتزامن مع العيد الوطني الكندي. وهذا العام، بدت ساحرة بفستان قصير من قماش التويد اختارته من مجموعة ألكسندر ماكوين، وتميّز التصميم الذي تألقت به ميدلتون بأكمامه القصيرة وقصته المستقيمة، وهو خيار أنيق لإطلالة صيفية راقية. واختارت كيت تسريحة الشعر المالس والمنسدل وتألقت بلون شعرها بدرجة البنيّ الفاتح، كما اعتمدت مكياجاً ناعماً بألوان ترابية. صيحة التويد تُعتبر من الصيحات الأحب إلى قلب دوقة كمبريدج، فسبق لها أن اخت...المزيد

GMT 09:01 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف لقاءً مهماً أو معاودة لقاء يترك أثراً لديك

GMT 15:09 2020 الأربعاء ,01 إبريل / نيسان

التصرف بطريقة عشوائية لن يكون سهلاً

GMT 18:49 2015 الثلاثاء ,24 شباط / فبراير

جودة البيئة تؤكد أن عصفور الشمس يمثل الحرية للشعب

GMT 04:34 2015 السبت ,19 كانون الأول / ديسمبر

نظرة على الحياة الثقافية للمصور الأميركي ستيف ماكوري

GMT 04:35 2019 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شاورما دجاج سوري في الفرن

GMT 00:17 2018 الجمعة ,21 كانون الأول / ديسمبر

كل ما تريد معرفته عن سيارة ستروين "C3 Aircross" قبل طرحها في مصر

GMT 14:00 2013 السبت ,06 تموز / يوليو

"بحر الأزهار" في جزيرة هوكايدو اليابانية

GMT 12:31 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 19:33 2019 الأربعاء ,09 كانون الثاني / يناير

عبدالله المعيوف يؤكّد جاهزيته لقيادة الهلال أمام الرائد

GMT 04:58 2016 الثلاثاء ,14 حزيران / يونيو

ياسمين عبد العزيز ترتدي بدلة شرطة في "عصمت أبو شنب"
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday