صائمو نابلس يفتقدون ضوضاء المدفع الرمضاني الأثري
آخر تحديث GMT 13:31:26
 فلسطين اليوم -
رئيس الجمهورية الجزائري عبد المجيد تبون في الحجر الصحي لمدة 5 أيام بسبب ظهور أعراض كورونا على العديد من المسؤولين برئاسة الجمهورية والحكومة الناطق باسم رئيس الحكومة الإسرائيلية يصرح بأن التحولات في المنطقة قد تدفع الفلسطينيين لتغيير مواقفهم تجاه السلام وصول وفد إماراتي رفيع المستوى على متن طائرة إماراتية إلى مطار تل أبيب الكاظمي يعلن نثمن التعاون الألماني في ملف المقاتلين الأجانب وملف إعادة النازحين أمير الكويت يؤكد أن الانتخابات المقبلة مسؤولية وطنية لاختيار ممثلي الأمة وضمان سلامة أداء البرلمان وفد حكومي إماراتي يتوجه إلى إسرائيل في أول زيارة رسمية وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا
أخر الأخبار

صائمو نابلس يفتقدون ضوضاء المدفع الرمضاني الأثري

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - صائمو نابلس يفتقدون ضوضاء المدفع الرمضاني الأثري

مدفع نابلس الأثري
رام الله-فلسطين اليوم

كقطعة أثرية مهجورة يتراكم عليها الغبار، يربض مدفع نابلس في ساحة إطفائية المدينة، بعد أن كان يدوي بصوته عاليًا إشعارًا للصائمين بالإفطار في شهر رمضان الكريم.

ويذكر أحد المسؤولين القدامى عن المدفع والمدير الأسبق لإطفائية نابلس فضل الجابي، "كنا نطلق المدفع بتنسيق بين بلدية نابلس والإدارة العسكرية "الإسرائيلية"، ويتابع، "يعتمد المدفع على المادة البارود التي كنا نأخذها من السلطات "الإسرائيلية" بكميات محددة".

والمدفع الرمضاني لمدينة نابلس يعود للعهد العثماني، فقد جلبه الأتراك من مدينة عكا التي مثلت مدافعها سلاحًا صامدًا في وجه المحتلين، إلا أن السلطات "الإسرائيلية" منعت إطلاقه للعام الـ 15 على التوالي.

ويضيف الجابي، "منع الاحتلال إطلاق المدفع خلال الانتفاضة الفلسطينية الأولى، وسمح إطلاقه العام 1993 بعد اتفاقية أوسلو حتى عاود منعه بعد الانتفاضة الثانية حتى هذا اليوم".

وكان المدفع في العهد العثماني يعمل عليه سبعة أفراد من الاحتياطيين في الجيش، عندما كان يعتمد على نظام الضغط بحشو فوهته بالأقمشة والشرائط.

ويرجع الجابي السبب الرئيس لمنع إطلاق المدفع هو استخدام مادة البارود في إطلاقه، "في السابق كانت "إسرائيل" تزوّدنا بمادة البارود حسب حاجة المدفع، لكنها منعتنا من إطلاقه وتزويدنا بالبارود خوفًا من استخدام المواطنين المادة لأغراض أخرى"، ويكمل، "صنع مادة البارود ليست بعملية تعقيدية لكن السلطات "الإسرائيلية" تفرض عقوبات على كل من يحاول صنعها".

وحاولت نابلس إعادة المدفع ودويه لسماء نابلس، لكن السلطات "الإسرائيلية" وضعت عراقيل في وجه تلك المحاولات، فيؤكد الجابي، "حاولنا استبدال البارود بالألعاب النارية التي تطلق الصوت والضوء معًا لكن الاحتلال منع ذلك بسبب حجم العبوة الواحدة والذي يتراوح ما بين 2-3 كيلو غرام".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صائمو نابلس يفتقدون ضوضاء المدفع الرمضاني الأثري صائمو نابلس يفتقدون ضوضاء المدفع الرمضاني الأثري



بدت ساحرة في "التنانير الميدي" مع القمصان الناعمة

إليكِ أفكار تنسيق اللون الزهري على طريقة جيجي حديد

واشنطن ـ فلسطين اليوم
تتميز جيجي حديد Gigi Hadid بإطلالاتها المنوعة التي تعتمدها لمختلف المناسبات الكاجوال والرسمية، ولهذا هي تعتبر واحدة من أكثر النجمات أناقة ومصدر وحي بالنسبة للكثيرات من النساء حول العالم واليوم جمعنا افكار لتنسيق اللون الزهري في الملابس مستوحاة من جيجي حديد Gigi Hadid.استطاعت جيجي حديد Gigi Hadid أن ترسم لنفسها خط خاص في الموضة ميزها عن باقي النجمات في سنها وأيضاً ميزها عن شقيقتها الصغرة بيلا Bella، وهذا الخط هو مزيج بين الأسلوب الأنثوي الناعم مع لمسات شبابية عصرية، ولهذا كثيراً ما نراها في تنسيقات ملونة ومفعمة بالحيوية ومن ضمن الألوان التي تعشقها جيجي هو الزهري. وقد جمعنا لك افكار لتنسيق اللون الزهري مستوحاة من جيجي حديد Gigi Hadid في شهر أوكتوبر/تشرين الأول، شهر التوعية من سرطان الثدي لتستلهمي افكار اطلالات متنوعة وملفتة. لاسيما أن جيجي كانت...المزيد

GMT 07:44 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

5 أماكن سياحية في مدينة كولمار الفرنسية تستحق الزيارة
 فلسطين اليوم - 5 أماكن سياحية في مدينة كولمار الفرنسية تستحق الزيارة

GMT 10:00 2020 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

أفضل ديكورات حفل الزفاف لعروس خريف 2020 تعرفي عليها
 فلسطين اليوم - أفضل ديكورات حفل الزفاف لعروس خريف 2020 تعرفي عليها

GMT 11:06 2020 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

بدر آل زيدان يخرج عن صمته ويوضح سبب ابتعاده عن العمل الإعلامي
 فلسطين اليوم - بدر آل زيدان يخرج عن صمته ويوضح سبب ابتعاده عن العمل الإعلامي

GMT 10:32 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

أحدث تصاميم مسابح خارجية تُناسب المنازل الفخمة

GMT 14:01 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 07:06 2016 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

فنَان يُقدَم أعمال فنية مميزة من فن تفريغ الورق

GMT 07:23 2017 الإثنين ,19 حزيران / يونيو

فولكس فاغن تعلن عن سيارتها الحديثة كليًا "أماروك"

GMT 22:39 2015 الجمعة ,30 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار ومواصفات مازدا CX5 2016 في فلسطين

GMT 01:25 2018 الإثنين ,01 كانون الثاني / يناير

غادة إبراهيم تبتكر عروسة "ماما نويل" احتفالًا برأس السنة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday