ورشة عمل تناقش الخطة لتطوير قطاع المستشفيات في رام الله
آخر تحديث GMT 19:29:59
 فلسطين اليوم -

ورشة عمل تناقش الخطة لتطوير قطاع المستشفيات في رام الله

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - ورشة عمل تناقش الخطة لتطوير قطاع المستشفيات في رام الله

وزير الصحة جواد عواد
رام الله - فلسطين اليوم

 ناقشت ورشة عمل نظمتها وزارة الصحة في رام الله اليوم الأربعاء، الخطة الرئيسية لقطاع المستشفيات، في مسعى لتجسيد وحدة ومأسسة عملية التخطيط في القطاع الصحي.

وتطرّق وكيل وزارة الصحة عنان المصري في كلمته نيابة عن الوزير جواد عواد، إلى التطور الملموس الذي شهده قطاع المستشفيات في فلسطين من حيث الكم والكيف، لتقديم خدمة ذات جودة ومستدامة للمواطن الفلسطيني.

وقال:' بلغ عدد المستشفيات في فلسطين بعد منتصف العام الجاري 26 مستشفىًّ حكوميا، 13 في الضفة الغربية، و12 في قطاع غزة، بسعة سريرية قدرها 3106 أسرة، أي ما يعادل 50% من إجمالي الأسرّة في فلسطين.

وأشار إلى أن الخطة تركز على ضرورة تحقيق التكاملية بين القطاعات الصحية الحكومية والخاصة، وتتناول وضع آلية لتوسعة المشافي من حيث البنية والخدمات المقدمة للجمهور، مؤكدا أهمية الخطة الرئيسية المرجعية في قدرتها على تحديد ما تحتاجه المستشفيات.

كما شدد على ضرورة توجيه التطور والتوسع المستقبلي لهذا القطاع بما فيه من مرافق وخدمات، وتعزيز الحكم الرشيد، من خلال رسم السياسات الوطنية، والاستثمار الأفضل للموارد مع الحرص على تقليل الازدواجية، وتفعيل الدور القيادي والرقابي للوزارة.

 ولفت إلى أن الخطة تتضمن تحليل للواقع الجغرافي والصحي، مقارنة بما يتوفر من موارد متاحة، وتحديد الاحتياجات الصحية والبنية التحتية، والعمل على سد الثغرات لتلبية احتياجات المواطن ضمن ما هو متوفر، كذلك اختيار السياسات الملائمة، ووضع خطة قابلة للتنفيذ، يتم اعتمادها كمرجعية رئيسية وطنية من قبل كافة الأطراف.

 وقال المصري، إن الوزارة قامت بزيادة أعداد الكوادر الصحية والإدارية، حيث قامت بتعيين 310 كادرا، من ضمنهم 83 لمستشفى طوباس التركي الحكومي، كما ستقوم خلال الأيام المقبلة بافتتاح قسم الجراحات والجراحات المتخصصة في مستشفى خليل سليمان الحكومي في مدينة جنين.

ودعا إلى دعم القطاع الصحي الخاص والأهلي، وإيلاءه أهمية خاصة والاستثمار فيه، بالإضافة إلى تحديد مهام الوزارة في الرعاية الصحية الأولية والثانوية، وترك المجال للقطاع الخاصة للتوسع في الخدمات، وإعطاءه شهادات الاعتراف من قبل الوزارة.

من جانبها، قالت ممثلة منظمة الصحة العالمية وندي فنستر إن المستشفيات الفلسطينية تستهلك الكثير من الموارد البشرية، بسبب الوضع السياسي الذي تعيشه، موضحة أن فلسطين تواجه تحديات في عمل المستشفيات، من ضمنها: وصف البناء وحوكمة هذه المستشفيات، وتحديد العلاقات بين الشركاء، والتأكد من أن هذا القطاع قادر على إعطاء الخدمة للسنوات القادمة.

وقدم الخبير الدولي جافير مودول شرحا حول الخطة، وأبرز احتياجات هذه المستشفيات، بالإضافة إلى الحكومة والتمويل، ونوع الخدمات التي تقدمها وسبل استخدامها، وسبل تطويرها في السنوات المقبلة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ورشة عمل تناقش الخطة لتطوير قطاع المستشفيات في رام الله ورشة عمل تناقش الخطة لتطوير قطاع المستشفيات في رام الله



 فلسطين اليوم -

ارتدت الفساتين المريحة والبناطيل الواسعة الأحب على قلبها

فيكتوريا بيكهام تُحيي موضة الألوان المتداخلة في إطلالاتها

واشنطن ـ رولا عيسى
لفتتنا إطلالات فيكتوريا بيكهام Victoria Beckham الأخيرة خصوصاً بعد مشاهدة أجمل الألوان المتداخلة التي اختارت تنسيقها في إطلالة واحدة، فارتدت الفساتين المريحة والبناطيل الواسعة الأحب على قلبها بطرق متجدّدة ومميزة. واكبي أجمل إطلالات النجمة فيكتوريا بيكهام Victoria Beckham الأخيرة، لتشاهدي أسلوبها الجدبد والحيوي. اختارت فيكتوريا بيكهام Victoria Beckham في أحدث إطلالة لها، فستاناً واسعاً أحمر يتخطى حدود الكاحل مع القماش الحريري المميز والبارز بقصة الأكمام النصفية. فهذا الفستان جعلها تبدو في غاية الأناقة مع البوتس العالي والمميز بنقشات جلد النمر الذي لفتنا من خلال إخفائه خلف الفستان مع الفراغات المكشوفة من جهة الأصابع. كما لفتتنا إطلالات فيكتوريا بيكهام Victoria Beckham بموضة التنورة الحمراء الطويلة والواسعة، والبارز تنسيقها مع الكنزة الصوفية الب...المزيد

GMT 07:03 2019 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

عروض اليوم الخامس من أسبوع الموضة العربي في غاية الأناقة
 فلسطين اليوم - عروض اليوم الخامس من أسبوع الموضة العربي في غاية الأناقة

GMT 06:51 2019 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

استمتع بالثقافة والتاريخ وتجارب مُذهلة في "ألماتي"
 فلسطين اليوم - استمتع بالثقافة والتاريخ وتجارب مُذهلة في "ألماتي"

GMT 07:05 2019 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

ألوان خريف وشتاء 2020 تمنح ديكور منزلك لمسة "مودرن"
 فلسطين اليوم - ألوان خريف وشتاء 2020 تمنح ديكور منزلك لمسة "مودرن"

GMT 15:46 2019 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

"أبو تريكة" يرفض مقارنته بـ"محمد صلاح" ويفتقد للأهلي

GMT 17:46 2019 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

أبو تريكة يرفض مقارنته بـ"محمد صلاح" ويفتقد للأهلي

GMT 12:43 2019 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

فرنسا تنتصر على إيسلندا بهدف نظيف في تصفيات "يورو 2020"

GMT 13:26 2019 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

ضمن منافسات الجولة الأولى المؤهلة لكأس أفريقيا

GMT 02:57 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

مدينة سان بطرسبورغ الروسية تحصل على جائزة "الأوسكار"
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday