اختتام المخيم البيئي التوعوي نحو بيئة أفضل في نابلس
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

اختتام المخيم البيئي التوعوي "نحو بيئة أفضل" في نابلس

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - اختتام المخيم البيئي التوعوي "نحو بيئة أفضل" في نابلس

المخيم البيئي التوعوي
نابلس - فلسطين اليوم

اختتمت جامعة النجاح الوطنية، بالشراكة مع  سلطة جودة البيئة في نابلس اليوم الخميس، المخيم البيئي التوعوي بعنوان 'نحو بيئة أفضل'، للتوعية في القضايا البيئية والتحديات التي تواجه البيئة الفلسطينية ومخاطر التلوث وسبل الحد منها .

وشارك في المخيم البيئي، الذي استمر خمسة أيام عدد من طلبة برنامج التبادل الشبابي الدولي 'زاجل' التابع لدائرة العلاقات العامة في جامعة النجاح، لتعزيز روح العمل الجماعي لدى المشاركين وتدريبهم على المهارات القيادية والعمل في روح الفريق الواحد والتعرف على الريف الفلسطيني .

وقال مدير مكتب سلطة جودة البيئة في محافظة نابلس أمجد الخراز، إن المخيم البيئي يصقل التجربة الشخصية للطلبة الجامعيين، من خلال الأنشطة العلمية والثقافية المختلفة، والرحلات الميدانية لمواقع ومنشآت ذات صلة بالواقع البيئي.

وناقش الخراز خلال المخيم البيئي مصادر توفير المياه للسكان، والتحديات المائية في الضفة الغربية وسبل الحفاظ على المياه على المستوى الفردي وآليات جمعها، وأهمية تكرير المياه العادمة والاستفادة منها في الزراعة، وآليات تعقيم المياه والتعرف على جودتها، ودورة المياه في الطبيعة والتنوع الحيوي، وأسباب التلوث البيئي وسبل التحكم بالتلوث الصناعي.

وقدم الخراز خلال ورش عمل بيئية داخل المخيم، معلومات علمية وبيئية عن الأمراض الناجمة عن التلوث البيئي والمياه العادمة ومخاطرها، وآليات معالجة النفايات الصلبة، وفرز النفايات الصلبة وتدويرها وسبل تطوير المحميات الطبيعية.

وشكر الخراز جامعة النجاح وطلبة برنامج التبادل الشبابي الدولي، على مشاركتهم في المخيم البيئي ودورهم في خلق روح المسؤولية الشبابية والمجتمعية في الحفاظ على البيئة وحمايتها، مشددا على أهمية دور الشباب في خلق الوعي البيئي لدى أفراد المجتمع.

ثمن مدير برنامج التبادل الشبابي الدولي 'زاجل' في الجامعة علاء أبو ظهير، دور سلطة جودة البيئة في الحفاظ على البيئة وحمايتها، مبينا أن المخيم البيئي يتقاطع مع أهداف سلطة جودة البيئة في توعية الطلبة بأهمية تطوير الأفكار الهادفة إلى تحقيق الاستخدام الأمثل للمياه .

وأشار أبو ظهير إلى أن المخيم البيئي ناقش في اليوم الأول، الواقع البيئي في الوطن، من خلال تنفيذ عدد من الورش داخل الجامعة، والحديث عن التحديات المائية وسبل تنقية المياه في محافظة نابلس قدمتها بلدية نابلس، بالإضافة الى الحديث عن واقع محطات البث الخلوي في فلسطين قدمها المدير التنفيذي في المجلس الأعلى للإبداع والتميز د. عدنان جودة.

وناقش المشاركون مع طواقم سلطة جودة البيئة قضية فرز النفايات وتدويرها، مستعرضين خطر البلاستيك على الصحة العامة، وأهمية إنتاج مواد جميلة من مخلفات النفايات الصلبة، كما ناقشوا التوجهات البيئية الحياتية وتنمية الوعي بأهمية البيئة ودورها بتحسين جودة الحياة في ظل تنامي عدد السكان وتضاؤل المساحات الخضراء في المدن.

وتضمن المخيم البيئي جملة من الأنشطة التثقيفية الميدانية في عدد من محافظات الضفة، كزيارة محطات توزيع المياه في مدينة نابلس وزيارة الآبار في المحافظة، وزيارة محطة تنقية المياه في قرية دير شرف، وزيارة بلدة عنبتا شرق طولكرم للتعرف على الواقع البيئي فيها والاطلاع على قضية وادي الزومر.

وشمل المخيم زيارة الحديقة البيئية التعليمية في قرية تل، للاطلاع على أنواع النباتات المزروعة فيها، والتنوع الحيوي في الحديقة التابعة لمركز أبحاث التنوع الحيوي والبيئي وزيارة أحراش طوباس للاطلاع على تجربة الاستفادة من النفايات الصلبة.

واطّلع المشاركون على نظام الطمر في مكبات النفايات ومقارنته مع نظام حرق النفايات الصلبة، من خلال زيارتهم لمكب النفايات الصلبة في محافظة جنين 'زهرة الفنجان'، وناقشوا سبل الحفاظ على البيئة الفلسطينية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اختتام المخيم البيئي التوعوي نحو بيئة أفضل في نابلس اختتام المخيم البيئي التوعوي نحو بيئة أفضل في نابلس



GMT 11:55 2020 الإثنين ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

الاحتلال يقرر هدم شارع جنوب نابلس بطول 3 كيلو متر

GMT 09:33 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

مستوطنون يسرقون محاصيل الزيتون في نابلس

GMT 13:19 2019 الخميس ,02 أيار / مايو

الاحتلال يستنفر جنوب نابلس ويحظر التجول

GMT 04:22 2019 الأحد ,14 إبريل / نيسان

مستوطنون يحطمون مركبتين خلال هجوم على عوريف

GMT 13:19 2018 الأربعاء ,19 كانون الأول / ديسمبر

مستوطنون يجرفون أراضي جنوب نابلس
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 18:29 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

أسماك الوطواط العملاقة تغزو شواطئ غزة

GMT 14:01 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يبشرك هذا اليوم بأخبار مفرحة ومفيدة جداً

GMT 14:26 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تتخلص هذا اليوم من الأخطار المحدقة بك

GMT 14:09 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

تبدأ بالاستمتاع بشؤون صغيرة لم تلحظها في السابق

GMT 07:45 2020 الخميس ,31 كانون الأول / ديسمبر

عمرو السولية لاعب الأهلي يخضع لمسحة جديدة خلال 48 ساعة

GMT 13:38 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

الفرو الصناعي موضة شتاء 2020 في ديكور المنزل والملابس

GMT 03:09 2017 الإثنين ,23 تشرين الأول / أكتوبر

اكتشاف سماعة رأس تحدد العلامات المبكرة للخرف

GMT 07:06 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

القوات السورية تقطع خط إمداد "داعش" في دير الزور
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday