اختتام المخيم البيئي التوعوي نحو بيئة أفضل في نابلس
آخر تحديث GMT 12:28:11
 فلسطين اليوم -

اختتام المخيم البيئي التوعوي "نحو بيئة أفضل" في نابلس

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - اختتام المخيم البيئي التوعوي "نحو بيئة أفضل" في نابلس

المخيم البيئي التوعوي
نابلس - فلسطين اليوم

اختتمت جامعة النجاح الوطنية، بالشراكة مع  سلطة جودة البيئة في نابلس اليوم الخميس، المخيم البيئي التوعوي بعنوان 'نحو بيئة أفضل'، للتوعية في القضايا البيئية والتحديات التي تواجه البيئة الفلسطينية ومخاطر التلوث وسبل الحد منها .

وشارك في المخيم البيئي، الذي استمر خمسة أيام عدد من طلبة برنامج التبادل الشبابي الدولي 'زاجل' التابع لدائرة العلاقات العامة في جامعة النجاح، لتعزيز روح العمل الجماعي لدى المشاركين وتدريبهم على المهارات القيادية والعمل في روح الفريق الواحد والتعرف على الريف الفلسطيني .

وقال مدير مكتب سلطة جودة البيئة في محافظة نابلس أمجد الخراز، إن المخيم البيئي يصقل التجربة الشخصية للطلبة الجامعيين، من خلال الأنشطة العلمية والثقافية المختلفة، والرحلات الميدانية لمواقع ومنشآت ذات صلة بالواقع البيئي.

وناقش الخراز خلال المخيم البيئي مصادر توفير المياه للسكان، والتحديات المائية في الضفة الغربية وسبل الحفاظ على المياه على المستوى الفردي وآليات جمعها، وأهمية تكرير المياه العادمة والاستفادة منها في الزراعة، وآليات تعقيم المياه والتعرف على جودتها، ودورة المياه في الطبيعة والتنوع الحيوي، وأسباب التلوث البيئي وسبل التحكم بالتلوث الصناعي.

وقدم الخراز خلال ورش عمل بيئية داخل المخيم، معلومات علمية وبيئية عن الأمراض الناجمة عن التلوث البيئي والمياه العادمة ومخاطرها، وآليات معالجة النفايات الصلبة، وفرز النفايات الصلبة وتدويرها وسبل تطوير المحميات الطبيعية.

وشكر الخراز جامعة النجاح وطلبة برنامج التبادل الشبابي الدولي، على مشاركتهم في المخيم البيئي ودورهم في خلق روح المسؤولية الشبابية والمجتمعية في الحفاظ على البيئة وحمايتها، مشددا على أهمية دور الشباب في خلق الوعي البيئي لدى أفراد المجتمع.

ثمن مدير برنامج التبادل الشبابي الدولي 'زاجل' في الجامعة علاء أبو ظهير، دور سلطة جودة البيئة في الحفاظ على البيئة وحمايتها، مبينا أن المخيم البيئي يتقاطع مع أهداف سلطة جودة البيئة في توعية الطلبة بأهمية تطوير الأفكار الهادفة إلى تحقيق الاستخدام الأمثل للمياه .

وأشار أبو ظهير إلى أن المخيم البيئي ناقش في اليوم الأول، الواقع البيئي في الوطن، من خلال تنفيذ عدد من الورش داخل الجامعة، والحديث عن التحديات المائية وسبل تنقية المياه في محافظة نابلس قدمتها بلدية نابلس، بالإضافة الى الحديث عن واقع محطات البث الخلوي في فلسطين قدمها المدير التنفيذي في المجلس الأعلى للإبداع والتميز د. عدنان جودة.

وناقش المشاركون مع طواقم سلطة جودة البيئة قضية فرز النفايات وتدويرها، مستعرضين خطر البلاستيك على الصحة العامة، وأهمية إنتاج مواد جميلة من مخلفات النفايات الصلبة، كما ناقشوا التوجهات البيئية الحياتية وتنمية الوعي بأهمية البيئة ودورها بتحسين جودة الحياة في ظل تنامي عدد السكان وتضاؤل المساحات الخضراء في المدن.

وتضمن المخيم البيئي جملة من الأنشطة التثقيفية الميدانية في عدد من محافظات الضفة، كزيارة محطات توزيع المياه في مدينة نابلس وزيارة الآبار في المحافظة، وزيارة محطة تنقية المياه في قرية دير شرف، وزيارة بلدة عنبتا شرق طولكرم للتعرف على الواقع البيئي فيها والاطلاع على قضية وادي الزومر.

وشمل المخيم زيارة الحديقة البيئية التعليمية في قرية تل، للاطلاع على أنواع النباتات المزروعة فيها، والتنوع الحيوي في الحديقة التابعة لمركز أبحاث التنوع الحيوي والبيئي وزيارة أحراش طوباس للاطلاع على تجربة الاستفادة من النفايات الصلبة.

واطّلع المشاركون على نظام الطمر في مكبات النفايات ومقارنته مع نظام حرق النفايات الصلبة، من خلال زيارتهم لمكب النفايات الصلبة في محافظة جنين 'زهرة الفنجان'، وناقشوا سبل الحفاظ على البيئة الفلسطينية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اختتام المخيم البيئي التوعوي نحو بيئة أفضل في نابلس اختتام المخيم البيئي التوعوي نحو بيئة أفضل في نابلس



GMT 09:33 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

مستوطنون يسرقون محاصيل الزيتون في نابلس

GMT 13:19 2019 الخميس ,02 أيار / مايو

الاحتلال يستنفر جنوب نابلس ويحظر التجول

GMT 04:22 2019 الأحد ,14 إبريل / نيسان

مستوطنون يحطمون مركبتين خلال هجوم على عوريف

GMT 13:19 2018 الأربعاء ,19 كانون الأول / ديسمبر

مستوطنون يجرفون أراضي جنوب نابلس

GMT 09:32 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

قوات الاحتلال تعتقل خمسة شبان فلسطينيين من محافظة نابلس
 فلسطين اليوم -

بدت ساحرة في "التنانير الميدي" مع القمصان الناعمة

إليكِ أفكار تنسيق اللون الزهري على طريقة جيجي حديد

واشنطن ـ فلسطين اليوم
تتميز جيجي حديد Gigi Hadid بإطلالاتها المنوعة التي تعتمدها لمختلف المناسبات الكاجوال والرسمية، ولهذا هي تعتبر واحدة من أكثر النجمات أناقة ومصدر وحي بالنسبة للكثيرات من النساء حول العالم واليوم جمعنا افكار لتنسيق اللون الزهري في الملابس مستوحاة من جيجي حديد Gigi Hadid.استطاعت جيجي حديد Gigi Hadid أن ترسم لنفسها خط خاص في الموضة ميزها عن باقي النجمات في سنها وأيضاً ميزها عن شقيقتها الصغرة بيلا Bella، وهذا الخط هو مزيج بين الأسلوب الأنثوي الناعم مع لمسات شبابية عصرية، ولهذا كثيراً ما نراها في تنسيقات ملونة ومفعمة بالحيوية ومن ضمن الألوان التي تعشقها جيجي هو الزهري. وقد جمعنا لك افكار لتنسيق اللون الزهري مستوحاة من جيجي حديد Gigi Hadid في شهر أوكتوبر/تشرين الأول، شهر التوعية من سرطان الثدي لتستلهمي افكار اطلالات متنوعة وملفتة. لاسيما أن جيجي كانت...المزيد

GMT 07:44 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

5 أماكن سياحية في مدينة كولمار الفرنسية تستحق الزيارة
 فلسطين اليوم - 5 أماكن سياحية في مدينة كولمار الفرنسية تستحق الزيارة

GMT 08:18 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

5 تصاميم لرفوف الكتب في المنزل لمنحه طابعاً عصرياً مميزًا
 فلسطين اليوم - 5 تصاميم لرفوف الكتب في المنزل لمنحه طابعاً عصرياً مميزًا

GMT 11:06 2020 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

بدر آل زيدان يخرج عن صمته ويوضح سبب ابتعاده عن العمل الإعلامي
 فلسطين اليوم - بدر آل زيدان يخرج عن صمته ويوضح سبب ابتعاده عن العمل الإعلامي

GMT 09:03 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الدلو" في كانون الأول 2019

GMT 02:23 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

حسناء سيف الدين تنتهي من تصوير "أبناء العلقة"

GMT 11:14 2017 الأربعاء ,11 كانون الثاني / يناير

مي عمر في أحضان الزعيم بعد حب " الأسطورة"

GMT 13:52 2015 الأحد ,22 آذار/ مارس

الكشري المصري على أصوله
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday