الزعيم عادل إمام

انتقل عرض بعض مسلسلات رمضان من الشاشة الصغيرة إلى ساحات المحاكم التي بدأت في استقبال دعاوي تتهم صناع هذه الأعمال بسرقة النصوص والأفكار الأدبية والموسيقية.

لم يسلم مسلسل الزعيم عادل إمام "أستاذ ورئيس قسم" وتأليف يوسف معاطي، وإخراج وائل إحسان من المشاكل القانونية، إذ ظهر كاتب أدعى أن عنوان المسلسل وتفاصيل السيناريو هي نفسها (وطبق الأصل) مما كتبه وأودعه في المكتبة القومية، مجادلا بأن الأصول موجودة في مكان رسمي، ومن ثم بالإمكان التحقق من ادعائه بسهولة، معتبرا ذلك سرقة أدبية.

ورفع المؤلف زكى إبراهيم السيد دعوى قضائية أمام محكمة القاهرة للأمور المستعجلة بعابدين اتهم يوسف معاطى بسرقة الفكرة وإخراجها الى النور، وهو ما يعتبر اعتداء على حقوق الملكية الفكرية والادبية.

وحدث نفس الشيء مع حمادة هلال في مسلسل "ولي العهد" حيث رفع الشاعر المصري حسن محمد، الشهير بحسن عزو، دعوى قضائية بقسم الدقي ضد الفنان حمادة هلال، يتهمه فيها بسرقة كلمات أغنية تتر المسلسل.. وطالب عزو في دعوته بتعويض مادي من حمادة هلال وعبدالله أبو الفتح منتج العمل، اللذين لم يعقبا على هذا الاتهام والتزما الصمت.

وعرض مسلسل "ولي العهد" خلال شهر رمضان على قناة "أم.بي.سي مصر"، وشارك في بطولته لوسي وريم البارودي وعلا غانم وياسر جلال وإدوارد وعبدالرحمن أبو زهرة وهبة مجدي وانتصار ومي القاضي وكريم أبو زيد وأحمد عصام وطارق صبري، وهو من تأليف أحمد محمود أبو زيد، وإخراج محمد النقلي.

بينما رد صادق الصباح منتج مسلسل " ذهاب وعودة" للفنان أحمد السقا على اتهام الكاتب محمد الناغي له بسرقة روايته "الصحفي" وتحويلها إلى مسلسل.. وقال الصباح "إنه لم يخطر بميعاد الجلسة المحددة في الثامن من شهر سبتمبر القادم لسماع المدعي والمدعى عليه وتقديم المستندات، لافتا إلى أنه سيرضخ لحكم القضاء حال الحكم لصالحه أو لصالح خصمه، مشيدا بعدالة القضاء ونزاهته.

وكان الناغي قد أشار إلى الدعوى القضائية ضد المؤلف عصام يوسف كاتب سيناريو مسلسل "ذهاب وعودة" والمنتج صادق الصباح، والتي يتهمهما فيها بسرقة روايته "الصحفي".. وقال "إنه لن يتنازل عن استرداد حقوقه الأدبية التي سلبت من قبل القائمين على العمل، وسيواصل استكمال القضية إلى أن يثبت الواقعة".