وحدات استيطانية

كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية أنّ جيش الاحتلال، أقر الاثنين، بالتعاون مع الصندوق القومي اليهودي مشروع لزراعة الأشجار في المناطق المكشوفة المحاذية لقطاع غزة بتكلفة تقدر بـ13 مليون دولار.

وأكدت الصحيفة إلى أنّه للمرة الأولى منذ الحرب الأخيرة، بدأ الجيش في مشروع تشجير كثيف للمناطق القريبة من قطاع غزة؛ لحماية المستوطنين من أية عملية إطلاق نار من قطاع غزة.

وأوضحت أنّ أي شخص يسير بمحاذاة قطاع غزة بإمكانه مشاهدة المعدات الثقيلة وعشرات العمال يزرعون الأشجار الجديدة ذات الكثافة؛ بهدف إخفاء المناطق المكشوفة.

وبينت أنّ المشروع سيكون في عشرات المستوطنات "الكيبوتسات" القريبة من قطاع غزة، وخصوصًا  تلك التي في النقب الغربي ومجمع أشكول حيث ليس بمقدور "حماس" إطلاق نيران القناصة، وقذائف الهاون فحسب؛ بل يمكنها رصد الطرق والتحركات هناك.

ويقدر جيش الاحتلال تكلفة المشروع  مع الصندوق القومي اليهودي بـ 13 مليون، ويشرف عليه  المسؤول الأمني في النقب الغربي ايال هاغبي.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ المشروع بدأ قبل الحرب الأخيرة، وبعدما ظهرت عددًا من نقاط الضعف في مناطق غلاف غزة؛ تقرر تكثيف زراعة الأشجار التي وصلت بأنظمة بنية تحتية وري وصولًا إلى عمليات الغرس والزراعة.

وتستخدم الأشجار ليس لحماية المستوطنات بالقرب من غزة فحسب؛ بل تستخدم لحماية قطار يمر بقرب غزة حيث بدأت زراعة أشجار على طول خط السكة الحديد له من اسديروت وحتى عسقلان خوفًا من الصواريخ الموجهة من غزة.