كأس أمم آسيا للشطرنج

حقق منتخب الإمارات الثاني للشطرنج فوزه الأول في بطولة كأس أمم آسيا للشطرنج التي ينظمها اتحاد الإمارات للشطرنج في فندق نوفوتيل البستان في أبوظبي تحت رعاية رئيس مجلس أبوظبي الرياضي الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان ، والتي تتواصل منافساتها حتى السابع من نيسان/ إبريل المقبل بالتعاون مع نادي أبوظبي للشطرنج والثقافة، وإشراف الاتحاد الآسيوي للعبة بمشاركة قياسية ضمت 175 لاعبا ولاعبة من 22 دولة.

جاء فوز أبيض الشطرنج على حساب شقيقه منتخب سلطنة عُمان الذي يشارك للمرة الأولى في بطولات كأس أمم آسيا للشطرنج بنتيجة 5-2، وحقق الفوز لمنتخب الإمارات اللاعبون حمدان مرشول وعمار السدراني، وتعادل لاعبنا أحمد فريد مع منافسه العماني سالم عليان المشيخي، وخسر لاعبنا فيصل علي أمام محمد سالم العامري.

وشهدت الجولة الثالثة من البطولة فوز منتخب الصين أقوى المرشحين للفوز بلقب البطولة الآسيوية الحالية على منتخب بنغلاديش 3-1 ،و تعثر منتخب الهند المرشح الثاني الذي كاد يخرج خاسرا بتعادله بنتيجة مخيبة له مع منتخب منغوليا 2- 2، وبالنتيجة نفسها تعادلت أوزبكستان مع كازاخستان.
 وفي بطولة السيدات تعادل العملاقان منتخبا الصين والهند 2 - 2 ، وخسر منتخبنا الأول للسيدات من منتخب منغوليا بنتيجة 4 نقاط، وبالنتيجة عينها خسر منتخبنا الثاني للسيدات من منتخب فيتنام.

وتتواصل المنافسات وفقا لبرنامج البطولة اعتبارا من الثالثة من عصر اليوم بإقامة الجولتين الرابعة والخامسة على مستوى الجنسين، وتشهد البطولة إقامة 11 جولة  وتستمر تصفياتها التمهيدية حتى يوم الثلاثاء المقبل.

من جانب آخر، تابع الأمين العام لاتحاد الإمارات للشطرنج جمال عيسى المدفع، والأمين المالي للاتحاد حسين خلفان الشامسي، والمدير التنفيذي لنادي أبوظبي للشطرنج والثقافة إسماعيل إبراهيم الخوري- مجريات جولة أمس الأول من منافسات البطولة للاطمئنان على راحة البلاد والوقوف على توفر كل متطلبات راحة اللاعبين والفرق المشاركة في هذا الحدث الآسيوي الأبرز.

وأشاد جمال المدفع بقوة المنافسات التي شهدتها الجولة الثانية في بطولتي الرجال والسيدات، متوجها بالشكر إلى الجهات الراعية للحدث الآسيوي وفي مقدمتهم وزارة شؤون الرئاسة، ومجلس أبوظبي الرياضي، واتصالات ومصرف أبوظبي الإسلامي، وبنك أبوظبي الوطني، وبنك أبوظبي التجاري، وأبوظبي للإعلام، وجميع الرعاة والجهات المسهمة على دعمهم الدائم لشطرنج الإمارات وإسهاماتهم البارزة في التميز التنظيمي للبطولة القارية.

كما أشاد جمال المدفع بتعاون وجهود رئيس وأعضاء مجلس إدارة نادي أبوظبي للشطرنج والثقافة، وحرصهم الدائم على التعاون مع اتحاد الإمارات للشطرنج وإسهاماتهم الإيجابية في جميع الأمور التنظيمية قبل شهر من انطلاق البطولة وترتيبات استقبال المشاركين، وكل الأمور والتفاصيل التنظيمية حتى انطلاق البطولة بنجاح كبير أشاد به الحاضرون. وثمَّن المدفع الجهود الكبيرة المضنية التي بذلتها اللجنة العليا المنظمة للبطولة برئاسة المستشار العام  راشد بن كشيش الظاهري.