الثياب التقليدي الفلسطيني

افتتح في العاصمة الأردنية، معرض 'خيوط بيت لحم الذهبية للملبوسات التقليدية' والذي تنظمه جمعية مركز الثوب العربي 'طراز'، بهدف الحفاظ على هذا النوع من التراث من الاندثار.

ويشتمل المعرض الذي أقيم تحت رعاية الأميرة منى بنت الحسين، على أكبر مجموعة في العالم من اللباس التقليدي الفلسطيني والأردني والعربي، ويهدف إلى إشراك أجيال اليوم والمستقبل بالجمال والمعرفة والتراث.

وبينت رئيسة الجمعية وداد قعوار، أن 'طراز' مؤسسة غير ربحية تهدف لحماية التراث العربي من الاندثار، من خلال تعزيز التراثين الفلسطيني والأردني والتقاليد العربية الحية، مثمنة دور الحكومتين الهولندية والدنماركية في دعم المركز وإدامته.

من جهته قال المفكر والخبير العالمي بالتراث هشام الخطيب، 'إن الحفاظ على التراث من لباس تقليدي وغيره، يأتي إيمانا بالدور الكبير الذي يلعبه المقتني في الحفاظ على الهوية الوطنية وتجذيرها في أذهان الجميع، باعتبارها جزءا أصيلا من تاريخ الأمة على المستويين التاريخي والفني'.

ولفتت المنسقة الإعلامية لـ'طراز' سلوى قعدان، إلى أن المعرض يهدف إلى تعريف المواطنين بتراث مدينة بيت لحم من عام 1880 وحتى يومنا هذا، مؤكدة أهمية روح الابتكار لهذا الإرث الجميل.