اللباس التقليدي الفلسطيني

تنظم جمعية مركز الثوب العربي "طراز" معرض "خيوط ذهبية من بيت لحم" يوم غد الاحد.

ويشتمل المعرض على اكبر مجموعة في العالم من اللباس التقليدي الفلسطيني والاردني والعربي.

واكدت رئيسة الجمعية وداد قعوار خلال مؤتمر صحفي ان "طراز" هي مؤسسة غير ربحية تهدف لحماية التراث العربي والحفاظ عليه من خلال تعزيز التراث الفلسطيني والاردني والتقاليد العربية الحية.

واضافت ان المعرض الذي يفتتح غدا تحت رعاية سمو الاميرة منى الحسين، يهدف الى مشاركة اجيال اليوم والمستقبل بالجمال والمعرفة والتراث لهذه المجموعة ولتحقيق امنية كبيرة في حماية التراث العربي من الاندثار.

وقال الخبير في التراث والمفكر العالمي الدكتور هشام الخطيب ان الحفاظ على التراث من ملابس وغيرها يأتي إيمانا بالدور الكبير الذي يلعبه المقتني في الحفاظ على الهوية الوطنية وتجذيرها في اذهان الجميع باعتبارها جزءا أصيلا من تاريخ الامة على المستويين التاريخي والفني.

وثمنت قعوار دور الحكومتين الهولندية والدنماركية في دعم المركز اضافة لمجموعة شركات قعوار من اجل إدامة المركز وعمل الصيانة وتجهيز المبنى الجديد "طراز" في موقعه الحالي.

واكدت خبيرة التراث بريجيت شون من سويسرا اهمية المقتنيات التي جمعتها وداد قعوار في التعريف على تراث المنطقة العربية بأسلوب راق يحمل رسالة التوعية والتثقيف.

من جهتها قالت المنسقة الاعلامية للمركز المهندسة سلوى قعدان ان المعرض يهدف الى توعية الناس حول مدينة بيت لحم من العام 1880 وحتى يومنا هذا مؤكدة اهمية تقدير روح الابتكار لهذا الارث الجميل.