البنك المركزي المصري

أعلن البنك المركزي المصري اليوم (الثلاثاء) عن ارتفاع صافي الاحتياطي النقدي للبلاد من العملات الاجنبية بنهاية شهر يونيو الماضي إلى 20.08 مليار دولار.

ونقلت وكالة أنباء ((الشرق الأوسط)) عن مصدر مصرفي قوله، إن صافي الاحتياطي النقدي من العملات الاجنبية ارتفع إلى 20.08 مليار دولار نهاية يونيو مقابل 19.5 مليار دولار بنهاية مايو الماضي بزيادة قدرها 520 مليون دولار.

وأرجع المسؤول هذا التحسن في رصيد الاحتياطي النقدي الى سياسة البنك المركزي فى ترشيد عملية التصرف فى الاحتياطي النقدي خاصة فيما يتعلق بعملية تمويل استيراد السلع غير الأساسية والتي كانت تهدر الكثير من الاحتياطي فى السابق.

وأشار الى أن نجاح الحكومة فى طرح سندات دولية بقيمة 1.5 مليار دولار الشهر الماضي عززت من حصيلة البنك المركزي من الدولار ، فضلا عن تحسن بعض المؤشرات الاقتصادية المتعلقة بالسياحة والاستثمار خلال الفترة الماضية ما عزز من رصيد الاحتياطي النقدي من العملة الأجنبية.

وتلقت مصر في أبريل الماضي ستة مليارات دولار ودائع نقدية من دول السعودية والكويت والامارات ساهمت فى تعزيز حجم الاحتياطي النقدي.

وسددت مصر هذا الاسبوع 670 مليون دولار من ديونها لصالح نادي باريس ، بحسب ما أعلنه محافظ البنك هشام رامز .

وأظهر تقرير للبنك المركزي المصري الاثنين انخفاض حجم الدين الخارجي المستحق على الحكومة المصرية إلى 39.9 مليار دولار أمريكي.

وذكر البنك في تقريره أن الدين الخارجي انخفض بنسبة 13.5 في المائة، ليصل إلى 39.9 مليار دولار بنهاية مارس الفائت، مقارنة بـ 46.1 مليار دولار بنهاية يونيو 2014.

وأرجع البنك التراجع في حجم الدين الخارجي الى زيادة صافي المسدد من القروض والتسهيلات التي حصلت عليها الحكومة المصرية بما يعادل 3.5 مليار دولار، وتراجع أسعار صرف العملات المقترض بها أمام الدولار ما أدى إلى انخفاض رصيد الدين بنحو 2.7 مليار دولار.