أعمال فنية رفضت ظاهرة ختان الإناث في السينما المصرية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أعمال فنية رفضت ظاهرة ختان الإناث في السينما المصرية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أعمال فنية رفضت ظاهرة ختان الإناث في السينما المصرية

فيلم "أسرار البنات "
القاهرة – مي البشير

شهد السبت، 6 فبراير/شباط، اليوم العالمي لرفض ختان الإناث، حيث يطالب العالم فى هذا اليوم بالاعتراف بأهم حقوق المرأة وهي الحفاظ على أعضائها التناسلية من التشويه.

ومع كامل الأسف، أثبتت التقارير العالمية أن نسبة ختان الإناث في مصر قد تصل إلى 91%، وهو ما دفع البرلمان المصري في الأونة الخيرة، وبالتحديد في يونيو 2008، الى إصدار قانون بحظر ختان الإناث ومعاقبة من يقوم بالختان بالسجن لمدة تتراوح بين ثلاثة أشهر وعامين، وغرامة قد تصل من ألف إلى خمسة آلاف جنيهًا.

وأكدت الدراسات و التقارير العالمية على استفحال الظاهرة في مصر، وهذا أدى إلى تكاتف المجتمع من منظمات ومؤسسات وأفراد إلى الحد من انتشارها، وكان الفن أحد أهم الطرق التي تم استخدامها للحث على أضرار الختان، وأثاره السلبية سواء نفسيًا أو عضويًا، ونرصد لكم أهم الأعمال الفنية التي ناقشت ظاهرة ختان الإناث:

أسرار البنات

من أهم أفلام السينما الحديثة التي ناقشت الظاهرة و أوضحت أن هذا الفكر التقليدى المتأخر لا يقتصر على اصحاب التعليم المنعدم بل يشمل من نالوا قسط عالى من التعليم ، حيث تدور أحداث الفيلم حول المشاكل التى يتعرض لها الشباب، خاصة عندما يقعون فى الحب وتبدأ الأسرة فى التدخل، وقد واجه العمل الكثير من الانتقادات عند عرضه بسبب جرأة موضوعه، وهو ممارسة العلاقة الجنسية بين شاب وفتاة في سن المراهقة بدون زواج، وحينها وقعت الفتاة في مشكلة بسبب حملها التي استطاعت أن تخفيه عن أسرتها وأصدقائها تسعة أشهر، ولكن تدهور صحتها وولادتها بشكل غير طبيعي أدى لاكتشاف السر، وعندها قام الدكتور بختان الفتاة دون أن يبلغ أهلها ظنا منه أنها فعلت ذلك بسبب عدم ختانها منذ ولادتها، وأن الختان هو طريقة مضمونة للحفاظ على شرف البنت.

الفيلم من بطولة دلال عبد العزيز، عزت أبو عوف، سوسن بدر، شريف رمزي، مايا شيحة، أشرف مصيلحي، تأليف عزة شلبي، وإخراج مجدي محمد علي.

بنت اسمها مرمر

من أوائل الأفلام التى تعرضت للظاهرة فى السينما المصرية فقد تم انتاجه عام 1972، وهو بطولة محمود ياسين و سهير المرشدي، و تناول الفيلم علاقة الختان بتربية البنت، وكيف أنه ترك لديها رواسب نفسية تستمر معها طوال حياتها.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أعمال فنية رفضت ظاهرة ختان الإناث في السينما المصرية أعمال فنية رفضت ظاهرة ختان الإناث في السينما المصرية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday