أوروبا تبحث سبل منع الهجرة غير الشرعية وترحيل 150 ألف لاجئ
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أوروبا تبحث سبل منع الهجرة غير الشرعية وترحيل 150 ألف لاجئ

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أوروبا تبحث سبل منع الهجرة غير الشرعية وترحيل 150 ألف لاجئ

الاتحاد الأوروبي
لندن ـ كاتيا حداد

كشفت مسودة سرية من القمة الأوروبية الطارئة المنعقدة الخميس، في العاصمة البلجيكية بروكسل؛ لبحث الهجرة غير الشرعية عبر البحر المتوسط، عن أنَّ خمسة آلاف مهاجر فقط سيتم السماح لهم بالإقامة في أوروبا مع إعادة ما يقرب من مائة وخمسين ألف إلى بلادهم الأصلية.

وأوضحت المسودة أنَّ خمسة آلاف فقط ممن عبروا البحر المتوسط إلى أوروبا سيتم السماح لهم بالإقامة من قبل قادة الاتحاد الأوروبي على اعتبار أنهم لاجؤون نجوا من خطر العبور.

وأكدت مصادر مطلعة، أنَّ هناك مشروع قرار سري يشير إلى أنَّ غالبية الناجين من المهاجرين غير الشرعيين الذين وصلوا إيطاليا وبلغ عدد 150 ألفًا منذ العام الماضي ستتم إعادتهم مرة أخرى إلى بلادهم على اعتبار أنهم مهاجرين غير شرعيين في إطار برنامج العودة السريعة بالتنسيق مع وكالة حدود الإتحاد الأوروبي "فرونتكس".

وشدَّدت الوثيقة السرية الخاصة بالمؤتمر على ضرورة السعي نحو توسيع عمليات البحث والإنقاذ عبر البحر الأبيض المتوسط في استجابة للكوارث التي تصيب الإنسانية والتي من المحتمل أن تكون بوتيرة غير ثابتة على الرغم من الضغط المتزايد.

وأضافت المصادر أنَّ بيان القمة مجرد تأكيد على القرار الصادر من الخارجية الأوروبية ووزراء الداخلية الاثنين الماضي، بمضاعفة التمويل خلال العامين 2015 و2016، وتعزيز الأصول للعمليات الجارية لمنع الهجرة غير الشرعية "تريتون" و"بوسيدون" بشأن الإنقاذ والمراقبة الحدودية والتي تتم خلال ثلاثين ميلًا من السواحل الإيطالية.

وأعلن المجلس الأوروبي أنَّ هذه الحركة "لابد أن تزيد من إمكانات البحث والإنقاذ المفوضة إلى "فرونتكس"، في الوقت الذي أكد فيه رئيس "فرونتكس"، أمس الأربعاء، أن "تريتون" لا يمكن أن تكون ضمن عمليات البحث والإنقاذ.

وأبرزت المصادر أنَّ قادة الإتحاد الأوروبي موافقين على ضرورة البدء في التحضيرات السريعة وبذل الجهود في سبيل التعرف وإمساك وتدمير السفن قبل استخدامها من قبل مافيا الهجرة غير الشرعية من أجل وقف تدفق المهاجرين غير الشرعيين و منع وقوع المزيد من الخسائر في الأرواح في البحر على أن تتم العمليات العسكرية المشتركة في إطار قانوني.

وأشارت إلى أنَّ البيان الذي سيتم الاتفاق عليه سيكون بعيدًا قليلًا عن تلك الإجراءات التي يطمح إليها، إذ أن مشروع البيان المقترح سيقتصر فقط على توطين ما لا يقل عن خمسة آلاف شخص ممن هم مؤهلون للحصول على الحماية.

ولفتت إلى أنَّ زيادة المساعدات الطارئة اقتصرت على دول بعينها مثل إيطاليا، ومالطا واليونان مع زيادة الدعم المقدم لتونس، ومصر، والسودان، ومالي والنيجر للمراقبة والتحكم في الأراضي الحدودية لمنع المهاجرين المحتمل دخولهم إلى شواطئ البحر الأبيض المتوسط.

وصرَّح رئيس "فرونتكس" فابريك ليجري، على هامش القمة المنعقدة من أجل الحفاظ على حياة المهاجرين، بأنَّ ردود الفعل من قبل الإتحاد الأوروبي بعد الضغط عليهم إثر حادث غرق 800 لاجئ ومهاجر الأحد الماضي، لابد ألا تقتصر على مجرد توسيع إجراءات البحث والإنقاذ.

وأضاف ليجري "لا يمكن إقحام تريتون في مثل تلك العمليات"، معربًا عن شكوك قوية بشأن التعهدات الجديدة التي يقدمها الإتحاد الأوروبي نحو التصدي لمافيا الهجرة غير الشرعية وسفنها في ليبيا.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أوروبا تبحث سبل منع الهجرة غير الشرعية وترحيل 150 ألف لاجئ أوروبا تبحث سبل منع الهجرة غير الشرعية وترحيل 150 ألف لاجئ



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:15 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

"موديز"تؤكّد أن دول الخليج ستحتاج عامين لتعافي اقتصادها

GMT 14:50 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

"الفار المكار"

GMT 18:04 2016 السبت ,03 كانون الأول / ديسمبر

سيمون تتحدث عن فيلم "يوم حلو ويوم مر" فى "بالعربى"

GMT 01:29 2020 السبت ,25 إبريل / نيسان

حركة طالبان "تتمسك بسلاحها" في شهر رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday