المواصفات والمقاييس تعتمد 88 مواصفة عالمية ومحلية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

"المواصفات والمقاييس" تعتمد 88 مواصفة عالمية ومحلية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "المواصفات والمقاييس" تعتمد 88 مواصفة عالمية ومحلية

وزارة الاقتصاد الوطني
رام الله - فلسطين اليوم

اعتمد مجلس إدارة مؤسسة المواصفات والمقاييس، اليوم الثلاثاء، (88) مواصفة عالمية ومحلية جديدة ومعدلة منها (59) مواصفة عالمية في مجالات الأسمدة والمبيدات الزراعية، ومستحضرات التجميل، والنسيج والجلود، والأنابيب البلاستيكية والوصلات والمحابس لنقل الموانع، ونظم الإدارة. 

كما أوصى المجلس، خلال جلسته التي عقدت برئاسة نائب رئيس مجلس الإدارة بسام ولويل بمقر وزارة الاقتصاد الوطني، باعتماد (16) مشروع مواصفات فلسطينية في مجالات المعدات الطبية للمستشفيات، وغاز الهيليوم، والمنسوجات، وغيرها، و(13) مواصفة معدلة في مجال المصاعد وبروفيلات الألمنيوم للاستخدامات المعمارية، وفي الركام الناعم ومدة الصلاحية، والمواد الغذائية، ومستحضرات التجميل، وسلامة وألعاب الأطفال. 

كما أوصى المجلس، حسب بيان أصدره، اعتبار وزارة الصحة (أو من يفوض عنها) الجهة المختصة بالرقابة على تطبيق التعليمات الفنية الإلزامية الخاصة بالتصريحات التغذوية والصحية، واعتبار وزارتي الاقتصاد الوطني والصحة (أو من يخول من قبلهما) بالرقابة على تطبيق التعليمات الفنية الإلزامية الخاص بألعاب الأطفال.

كما قرر المجلس اعتبار وزارة الاقتصاد الجهة المختصة في تطبيق التعليمات الفنية الإلزامية الخاصة بمعدات الوقاية، ووزارة العمل الجهة الرقابية المختصة على تطبيقها في مكان العمل المهنية، ووزارة الداخلية هي الجهة المختصة بالرقابة على تطبيقها على الاستخدام الشخصي. 

واستعرض المجلس خلال الجلسة، التقرير المعياري للربع الأول للعام الجاري؛ وفي هذا الإطار تم اعتماد 40 من مشاريع المواصفة، وكذلك انعقاد 60 اجتماعا للجان التوصيف، وتم القيام بـ 137 فحصا دوريا لعلامات الجودة والإشراف، وإصدار 115 شهادة مطابقة للمنتجات المحلية والمستوردة، في حين بلغ عدد الفحوصات المطابقة للأنظمة التشغيلية 120 فحصا، والمصادقة على 100 بطاقة بيان، والمشاركة في (77) جلسة عطاء، والتعامل مع (3) شكوى وقضايا لمختلف القطاعات.

وتمكنت المؤسسة، وفق التقرير الذي استعرضه مدير عام المؤسسة حيدر حجة، من انجاز 115 طلبا في مجال معايرة الصناعية، في حين بلغ عدد الأجهزة المتحقق منها في الأسواق حسب المجالات المطبقة (المعايرة القانونية) 365 مضخة وقود، و42 ميزان ذهب، و43 مضخات صهاريج، وتم استقبال 21 شهادة في مجال (جودة وإشراف/حلال/مطابقة). في حين تم القيام بـ36 زيارة ارشادية وتدقيق، وتم منح شهادة واحدة مطابقة لتصدير السلع. 

وكثفت المؤسسة من مشاركتها في الاجتماعات والورش والمؤتمرات المحلية والخارجية الرامية الى تعزيز قدرات المؤسسات في مختلف المجالات، وبما يمكن من المساهمة في تحسين وتطوير المنتج الوطني، وتنمية الصادرات الفلسطينية. 

وأكد المجلس أهمية الاتفاقية التي وقعتها مؤسسة المواصفات مع نظيرتها السويدية في تعزيز التبادل بين المؤسستين والخبرات وبناء القدرات وتعزيز مشاركة فلسطين في التوصيف العالمي في المجالات المتفق عليها، والبحث عن تمويل المشاركة في اللجان العالمية، ووافق المجلس على ضم قطاعات التغليف والبيئة، وطرق الفحص ومتطلبات الجودة للورق والكرتون، وإدارة الجودة والمصاعد والأدراج وتقييم توفير الطاقة لدعم المنتج الوطني. 

كما استعرض المجلس الواقع القانوني لمختبرات الفحص الهندسية، وتم تشكيل لجنة مشتركة من وزارة الأشغال، ونقابة المهندسين، ووزارة الاقتصاد، واتحاد المقاولين، ومؤسسة المواصفات، لإعداد دراسة حول ذلك، كما اعتمد المجلس خطته التنفيذية لاستراتيجية المؤسسة للعام الجاري كما صادق على إنشاء مختبر فحص الاسمنت الكيماوي. 

وصادق على التعليم الفني الميترولوجي الخاص بالعبوات المعبأة مسبقاً حتى يتم البدء في تنفيذها في الأسواق لضمان حصول المستهلك على الكميات والأوزان المصرح عنها بشكل دقيق، كما ثمن المجلس التعاون الذي بدأ بين المؤسسة ووزارة الصحة في مجال اعتماد التعليمات الفنية والمواصفات الخاصة بتحديد استخدامات الملح والدهون المشبعة في بعض المنتجات وفقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية للمساهمة في حماية صحة وسلامة المستهلك من الأمراض التي قد تسببها هذا المواد جراء  استخدامها بنسب عالية في الأغذية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المواصفات والمقاييس تعتمد 88 مواصفة عالمية ومحلية المواصفات والمقاييس تعتمد 88 مواصفة عالمية ومحلية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:21 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبحث أمراً مالياً وتركز على بعض الاستثمارات

GMT 10:16 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء محبطة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 13:30 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

تقديم عطر أرماني كود النسائي الأفضل لفصل الشتاء

GMT 04:23 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

ريتا اور تتألق في إطلالة رائعة تجذب الأنظار

GMT 18:37 2017 السبت ,03 حزيران / يونيو

الشرطة تحبط محاولة قتل في إحدى مستشفيات نابلس

GMT 14:51 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday