بيرزيت وممثلية جنوب إفريقيا تبحثان التعاون الأكاديمي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

"بيرزيت" وممثلية جنوب إفريقيا تبحثان التعاون الأكاديمي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "بيرزيت" وممثلية جنوب إفريقيا تبحثان التعاون الأكاديمي

جامعة بيرزيت
رام الله - فلسطين اليوم

بحثت جلسة نقاش نظمها معهد إبراهيم أبو لغد للدراسات الدولية في جامعة بيرزيت، وبالتعاون مع ممثلية جنوب إفريقيا، اليوم الاثنين، أسس التعاون الأكاديمي بين افريقيا وفلسطين، وإطلاق برنامج الدراسات الإفريقية في جامعة بيرزيت.  

 وحضر اللقاء الذي كان من المفترض أن يشارك به وزير التعليم العالي من جنوب افريقيا ملايد نزاميندي وقامت سلطات الاحتلال بمنعه من دخول الأرض الفلسطينية، ممثل جنوب إفريقيا لدى فلسطين ميل ونجسي مكاليما، ورئيس جامعة بيرزيت د. خليل هندي، ووزيرة التربية والتعليم خولة الشخشير، ومفوض العلاقات الدولية لحركة فتح د. نبيل شعث، وأدار الجلسة مدير معهد إبراهيم أبو لغد للدراسات الدولية د. عبد الكريم البرغوثي،  بحضور عدد من الأكاديميين الدوليين والمحليين والطلبة.

وأكد الهندي أهمية التعاون بين جامعتي بيرزيت وجوهانسبرج في جنوب افريقيا، والذي أثمر عن إطلاق برنامج الدراسات الإفريقية، والذي يكتسب أهميته من خلال إمكانية ﺍﻻﺴﺘﻔﺎﺩﺓ ﻓﻠﺴﻁﻴﻨﻴﺎﹰ ﻤﻥ ﺍﻟﻨﻤﻭﺫﺝ ﺍﻟﺠﻨﻭﺏ إﻓﺭﻴﻘﻲ في التحرر، وتبني الاستراتيجيات التي ساهمت في إنهاء الفصل العنصري في جنوب افريقيا، والذي تجلت صور عنصريته مؤخراً حين منع الاحتلال الوزير نزاميندي من دخول الأرض الفلسطينية.

من جهتها، تحدثت الشخشير عن أهمية العلاقة الوثيقة التي تربط البلدين، خاصة أن جنوب افريقيا كانت ولا تزال داعماً رئيسياً لبناء مؤسسات الدولة الفلسطينية، موضحة أن منع الوزير الجنوب افريقي من الحصول على تأشيرة دخول لفلسطين يأتي ضمن  ممارسات سياسات الاحتلال الممنهجة للتضييق على حرية الشعب الفلسطيني وحقه المشروع في خلق الشراكات التعاونية مع مختلف دول العالم، وأنه استهداف لقطاع التعليم العالي الفلسطيني.

بدوره، بيَن شعث تجربة نضال شعب جنوب افريقيا ضد الأبرتهايد وسياسة التمييز والفصل العنصري الطويلة والمريرة، والتي حقق خلالها شعب جنوب افريقيا الانتصار بقيادة المناضل والزعيم نيلسون مانديلا، حيث بدأ بعدها مسيرة عظيمة من التحولات الديمقراطية، وبناء المجتمع المدني القائم على أسس المساواة والعدالة الاجتماعية، واحترام حقوق الانسان والكرامة الانسانية.

من جهته، أعرب مكاليما عن سعادة بلاده ببناء مذكرة تفاهم وتعاون مع الجامعات الفلسطينية بشكل عام، وجامعة بيرزيت بشكل خاص، مبيناً توجه بلاده لإنشاء وتطوير برنامج دراسات عربية في جامعة جوهانسبورغ  بالتعاون مع جامعة بيرزيت.

وتطرق إلى حياة مانديلا قبل الاستقلال، وبعد الاستقلال، وأثناء تواجده في الأسر، الذي استمر ينادي بالحرية والاستقلال، ليرتبط اسمه بالعادلة والحرية.

وقال مكاليما: 'إن مانديلا الذي زار غزة عام 1999 وكان في استقباله الرئيس الراحل ياسر عرفات، أعرب عن حبه للشعب الفلسطيني، وختم بالتذكير بمقولة مانديلا الشهيرة :'الحرية لا يمكن أن تعطى على جرعات، فالمرء إما أن يكون حراً أو لا يكون حراً'.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بيرزيت وممثلية جنوب إفريقيا تبحثان التعاون الأكاديمي بيرزيت وممثلية جنوب إفريقيا تبحثان التعاون الأكاديمي



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday