توثيق 3277 انتهاكًا جسيمًا ضد الصحافيين في العالم العربي خلال العام 2014
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

مؤسسات حقوقية تنتقد السياسات القطرية وتطالبها بوقف مطاردة الصحافيين

توثيق 3277 انتهاكًا جسيمًا ضد الصحافيين في العالم العربي خلال العام 2014

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - توثيق 3277 انتهاكًا جسيمًا ضد الصحافيين في العالم العربي خلال العام 2014

انتهاكات ضد الصحفيين
القاهرة - الدار البيضاء، وفاء لطفي، جميلة عمر

اعتبرت شبكة المدافعين عن حرية الإعلام في العالم العربي "سند"، أنّ العام 2014 يعد عام الانتهاكات الجسيمة ضد الصحافيين بامتياز، حيث قتل فيه 52 إعلاميًا في العالم العربي وتعرض خلاله 82 صحافيًا إلى الاختطاف والاختفاء القسري، كما استهدفت فيه محاولات الاغتيال 32 إعلاميًا وبلغ عدد الصحافيين الذي تعرضوا للسجن والاعتقال خلال العام 205.

ووثق تقرير لشبكة "سند" وقوع حوالي 3277 انتهاكًا بحق الصحافيين في العالم العربي، منها 283 اعتداءًا جنسيًا خلال ممارسة عملهم، كما تعرض 60 صحافيًا وصحافية إلى التعدي على ممتلكاتهم الخاصة وأماكن سكنهم، ومنع 13 من السفر والتنقل، ورصد التقرير أيضًا وقوع 13 حالة قرصنة إلكترونية و43 حالة حذف لمحتويات الكاميرات الخاصة بـالمصورين.

وكشفت نتائج رصد وتوثيق انتهاكات العام الماضي تعرض نحو 135 صحافيًا للتهديد بالإيذاء، و175 حالة خسائر بالممتلكات و59 حالة مصادرة لأدوات عمل الصحافيين، كما خضع 105 صحافي للاستعداء الأمني للتحقيق بسبب عملهم مشكلًا ضعف حالات العام الذي سبقه بنحو 51 حالة.

وتعرض 75 صحافيًا حسب التقرير للاعتداء على أدوات عملهم، ومنع 20 صحافيًا وصحافية من مزاولة العمل الصحافي، ويذكر التقرير أيضًا تعرض 26 صحافيًا للرقابة المسبقة و39 للرقابة اللاحقة وغالبيتها من السلطات الرسمية والأمنية في السودان.

ولفت التقرير إلى أنَّ انتهاكات العام الماضي وقعت في 18 دولة عربية وهي: الأردن، والإمارات، والبحرين، وتونس، والجزائر، والسعودية، والسودان، وسوريا، والصومال، والعراق، وفلسطين، وموريتانيا، والكويت، ولبنان، وليبيا، والمغرب، واليمن ومصر.

وأوضح أنَّ راصدي الشبكة وباحثيها لم يتمكنوا من جمع المعلومات عن بقية الدول لصعوبات ومشكلات في الرصد والتوثيق ولم تتوفر عنها معلومات كافية في دول : جيبوتي، وجزر القمر، وسلطنة عمان وقطر.

وفي سياق متصل، استنكرت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، اعتقال الأمن القطري فريق عمل "بي بي سي" في قطر أثناء تغطية أوضاع العمال الأجانب العاملين في المنشآت الرياضية التي تشيدها قطر استعدادًا لاستضافة نهائيات كأس العالم 2022.

وأكدت الشبكة: "يبدو أن الحكومة القطرية كلما حاولت تحسين صورتها تكشف عن كل ما هو سيء، وأظهرت خوفها مما تكشفه كاميرات التصوير من مشكلات العاملين الاجانب القائمين على تشييد المنشآت الرياضية"، وطالبتها بوقف مطاردة الصحافيين والسماح لكاميرات المصورين بتسجيل الانتهاكات لكي تمنع الحكومة وقوعها.

ودعت الحكومة القطرية في وقتٍ سابق صحافيين غربيين ليتأكدوا بأنفسهم من تحسينها لظروف عيش العمال، وحينما حاول مراسل "بي بي سي" مارك لوبيل الابتعاد عن رجال الأمن للتحقق بنفسه من صحة الادعاءات، أقدم الأمن على اعتقاله مع فريق العمل ومكثوا يومين في السجن.

وألقت الشرطة القطرية في 27 آذار/ مارس الماضي القبض على الصحافي الرياضي فلوريان باور مع بقية الطاقم أثناء تصوير عمال أجانب في مواقع البناء، حيث خضع المعتقلون للاستجواب واحتجزوا لمدة 14 ساعة كما منعوا من مغادرة لبلاد لخمسة أيام ولم يتمكنوا من استعادة معداتهم إلا في 26 نيسان/ أبريل بعد حذف بعض بياناتها.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

توثيق 3277 انتهاكًا جسيمًا ضد الصحافيين في العالم العربي خلال العام 2014 توثيق 3277 انتهاكًا جسيمًا ضد الصحافيين في العالم العربي خلال العام 2014



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 00:15 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 21:34 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

«بكين» هل تنهي نزاع 40 عاماً؟ (2)

GMT 01:04 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء آثار يعلنون عن حمامات بها أنظمة صرف صحي

GMT 15:37 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الاحتلال يعتدي على طلبة الخضر في بيت لحم
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday