خادم الحرمين والرئيس أوباما يعلنان اتفاقهما على مناقشة استراتيجية جديدة للقرن الـ21
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

خادم الحرمين والرئيس أوباما يعلنان اتفاقهما على مناقشة استراتيجية جديدة للقرن الـ21

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - خادم الحرمين والرئيس أوباما يعلنان اتفاقهما على مناقشة استراتيجية جديدة للقرن الـ21

جانب من لقاء الرئيس أوباما بالملك سلمان بن عبد العزيز
الرياض - عبدالعزيز الدوسري

أعلنت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة، الجمعة، اتفاقهما على مناقشة استراتيجية جديدة مشتركة للقرن الـ21 وكيفية تطوير العلاقة بشكل كبير بين البلدين.
وأشار بيان مشترك صدر في ختام محادثات أجراها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، والرئيس الأميركي باراك أوباما، إلى أن ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز قدم إيجازاً للرئيس شمل رؤى المملكة حيال العلاقة الاستراتيجية، وأصدر خادم الحرمين الشريفين والرئيس الأميركي توجيهاتهما للمسؤولين في حكومتيهما بوضع الآلية المناسبة للمضي قدماً في تنفيذها خلال الأشهر المقبلة.

ورحب أوباما بدعوة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز لزيارة المملكة العام المقبل، لاستكمال تنفيذ "الشراكة الاستراتيجية" للقرن الـ21 بين السعودية والولايات المتحدة". وبحث الزعيمان في قمة كسر خلالها الرئيس باراك أوباما البروتوكول المعتمد وخرج لاستقبال خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز عند مدخل البيت الأبيض مجمل التطورات الإقليمية.

وأكدا العمل المشترك في اتجاه استقرار المنطقة والتصدي لأنشطة إيران، و"التعاون الوثيق جداً" في محاربة التطرف والأمور الدفاعية. وفي أول قمة بينهما في البيت الأبيض منذ تسلم الملك سلمان العرش في كانون الثاني/ يناير، شكر خادم الحرمين الشريفين أوباما "على الاستضافة، وأكد "النية لجعل أول زيارة رسمية له إلى الولايات المتحدة رمزاً لعلاقتنا
القوية والعميقة".

وأضاف خادم الحرمين "علاقتنا تاريخية بالفعل وتعود إلى لقاء الملك عبد العزيز مع الرئيس فرانكلين روزفلت في ١٩٤٥". وأشار الى أن العلاقة السعودية- الأميركية "لا تفيد فقط بلدينا إنما العالم بأسره ومنطقتنا، وهذا أمر مهم وعلينا دائماً تعزيز هذه العلاقة وتعميقها في الحقول كافة".

وخاطب أوباما: "كما تعرف السيد الرئيس، اقتصادنا هو اقتصاد حر لذلك علينا أن نتيح تبادل الفرص للذين في حقل الأعمال، ولأنه إذا رأى الناس مصالح مشتركة ستعزز العلاقات بينهم". واعتبر الملك سلمان أنه "يجب أن تكون العلاقة مفيدة لكلينا ليس فقط اقتصادياً بل سياسياً وعسكرياً وفي المهارات الدفاعية أيضاً". ونوه خادم الحرمين الشريفين أيضاً بتطلعه
لزيارة بلد صديق و "العمل معاً للسلام العالمي". وتابع "منطقتنا يجب أن تحقق الاستقرار الضروري لازدهار شعبنا، والحمد لله أنه في بلدنا نحن مزدهرون إنما نريد الازدهار لكل المنطقة ونحن مستعدون للتعاون معك لتحقيق ذلك". وختم الملك سلمان بالقول: "شكرا السيد الرئيس على ضيافتكم وأتطلع لأن أراك في الرياض وأرى مسؤولين أميركيين يزورونا وأيضا مسؤولين سعوديين يزورون الولايات المتحدة".

وأكد أوباما أنه "مسرور جداً باستقبال الملك سلمان في المكتب البيضاوي، ويأتي هذا الاجتماع بعد لقاءات مع جلالته، وزيارته الولايات المتحدة تعكس الصداقة الطويلة بين بلدينا".

وأضاف: "نحن نواجه تحديات كبيرة في السياسة الدولية، وتحديداً في الشرق الأوسط وأتوقع أن تكون محادثاتنا مثمرة حول قضايا". وشدد أوباما على "أننا نتشارك القلق حول اليمن والحاجة لإعادة حكومة فاعلة وشاملة يمكن أن تتعاطى مع الأزمة الإنسانية... ونتشارك القلق حول الأزمة في سورية وستكون لدينا الفرصة للبحث في كيفية الوصول إلى مرحلة انتقالية سياسية داخل سورية تنهي النزاع المرعب هناك". وتحدث أوباما عن "تعاون وثيق جداً مع السعودية لمواجهة الأنشطة المتطرفة حول العالم وضمن ذلك المعركة ضد داعش".

وأشار إلى أن المحادثات ستتطرق أيضاً إلى "تطبيق الاتفاق الإيراني بشكل فاعل وضمان عدم حيازة إيران السلاح النووي ومواجهة أنشطتها المزعزعة للاستقرار الإقليمي".

ولفت أوباما إلى أنه سيبحث مع الملك سلمان القضايا الاقتصادية وأمور الطاقة وتعميق التعاون في حقول التعليم والطاقة البديلة والاحتباس الحراري، لأن "الملك يهمه من دون شك توافر الفرصة والازدهار للشباب (السعودي) مستقبلاً ونتشارك في هذه التطلعات".

وسبقت القمة اجتماعات بين ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ووزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر قد تُمهد لصفقة أسلحة بقيمة بليون دولار للمملكة. كما اجتمع الملك مع وزير الخارجية جون كيري الذي استقبله والوفد المرافق في مطار قاعدة أندروز. ولمناسبة الزيارة استضافت الإدارة أثناء عشاء خاص الأمير محمد بن سلمان وكارتر في حضور كيري ووزير

الخارجية السعودي عادل الجبير. كما شارك وزراء المال إبراهيم العساف والتجارة والصناعة توفيق الربيعة والصحة خالد الفالح والاستثمار عبد اللطيف العثمان في مؤتمر اقتصادي في واشنطن استضافته غرفة التجارة العربية- الأميركية. وفي البيت الأبيض، حضر اللقاء عن الجانب الأميركي نائب الرئيس جوزيف بايدن ومستشارة الأمن القومي سوزان رايس، إلى جانب مستشارين آخرين، وعن الجانب السعودي الأمير محمد بن سلمان ووزير الخارجية عادل الجبير.

وسارت تظاهرة خارج البيت الأبيض تأييدًا لجهود المملكة العربية السعودية فياليمن دعت إلى استعادة الشرعية هناك.

واستقبل خادم الحرمين الملك سلمان ابن عبدالعزيز، في مقر إقامته في واشنطن الرئيسين الأميركيين جورج بوش وبيل كلينتون، كلاً على حده لتبادل الآراء حول عدد من المسائل.

وحضر الاستقبالين ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء مساعد بن محمد ووزير الثقافة والإعلام عادل ببن زيد ووزير الخارجية عادل الجبيربورئيس الاستخبارات العامة خالد بن علي.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خادم الحرمين والرئيس أوباما يعلنان اتفاقهما على مناقشة استراتيجية جديدة للقرن الـ21 خادم الحرمين والرئيس أوباما يعلنان اتفاقهما على مناقشة استراتيجية جديدة للقرن الـ21



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 19:58 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

4 انتصارات في ختام دوري الدرجة الأولى

GMT 17:36 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 17:59 2019 الأربعاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

منتزهات" الطائف" للتمتع بالطبيعة الخلابة والمساحات الخضراء

GMT 10:59 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

قائمة المرشحين لحصد جوائز "أوسكار" 2019 تخرج إلى النور

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

رسالة مؤثرة من الأميرة هيا بنت الحسين إلى شقيقها الأميرعلي

GMT 00:52 2014 الجمعة ,05 أيلول / سبتمبر

اليابان تكشف النقاب عن الروبوت الأسرع في العالم
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday