سيف يؤكد أن ميناء الغاز نقلة تحقق فائضا يمكن تصديره
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

"سيف" يؤكد أن ميناء الغاز نقلة تحقق فائضا يمكن تصديره

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "سيف" يؤكد أن ميناء الغاز نقلة تحقق فائضا يمكن تصديره

ابراهيم سيف
عمان - فلسطين اليوم

وصف وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور ابراهيم سيف ميناء الغاز في العقبة بانه نقلة نوعية لقطاع توليد الطاقة تغطي احتياجات المملكة لغايات توليد الكهرباء وربما يكون هناك فائض يمكن تقديمه للجانب المصري الذي يعاني هو الاخر من شح الغاز.

وقال لـ (بترا) ان الجانبين اتفقا خلال اجتماعات اللجنة الاردنية –المصرية العليا المشتركة التي عقدت في عمان اخيرا على ان يستفيد الجانب المصري من فائض الغاز الذي تستورده المملكة، واصفا انجاز ميناء الغاز واستيراده في مدينة العقبة بانه نقلة نوعية في مجال توليد الطاقة الكهربائية في المملكة.

وفيما يتعلق باسعار الغاز كمدخل لتوليد الكهرباء قال سيف: "قطعا" انه ارخص من استخدام الوقود الثقيل والديزل خاصة في ظل الارتفاعات التي تشهدها اسعار النفط عالميا كما انه انظف بيئيا واكثر كفاءة.

واشار الى امكانية التوسع في استخدامات الغاز الطبيعي المستورد للاغراض الصناعية وتزويد المستشفيات والفنادق والمنازل عند اعداد البنية التحتية اللازمة للمشروع، موضحا ان ميناء الغاز في العقبة خصص لاستيراد الغاز الطبيعي المسال والغاز البترولي الذي يستخدم في المنازل.

وعن توقعاته لقطاع الطاقة في المرحلة المقبلة اوضح ان كفاءة القطاع تزايدت اخيرا وتراجعت كلف انتاج الطاقة المتجددة واصحبت الحاجة ماسة لانجاز (الكاريدور الاخضر لتوسيع قدرة شبكة النقل الكهربائي على استيعاب القدرات المنتجة من الطاقة المتجددة).

وبهذا الخصوص، قال ان الوزارة امنت التمويل اللازم للمشروع من خلال قرض ميسر قيمته تزيد على 100 مليون يورو وسيتم طرح العطاء قبل نهاية العام الحالي لتعزيز قدرة الشبكة في المناطق الجنوبية.

وفيما يتعلق بانبوب النفط مع العراق اوضح الوزير ان اللجان الفنية الاردنية شاركت في اجتماعات بهذا الخصوص في بغداد وعادت الى عمان قبل ايام،مؤكدا ان الجانب العراقي يظهر مرونة عالية في موضوع تنفيذ الانبوب الذي سينقل النفط عبر اراضي المملكة حتى ميناء العقبة ومنها للخارج.

واضاف ان الانبوب يشكل مصلحة استراتيجية للبلدين وان الدراسات الفنية للمشروع انجزت وتجري الان دراسة المسارات البديلة للمشروع بمحاذاة الحدود مع السعودية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سيف يؤكد أن ميناء الغاز نقلة تحقق فائضا يمكن تصديره سيف يؤكد أن ميناء الغاز نقلة تحقق فائضا يمكن تصديره



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday