مستشفى المفرق يعتمد جراحة جديدة لعلاج سرطان الثدي المبكر
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

مستشفى المفرق يعتمد جراحة جديدة لعلاج سرطان الثدي المبكر

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مستشفى المفرق يعتمد جراحة جديدة لعلاج سرطان الثدي المبكر

مستشفي المفرق
الرياض ـ وام

نجح فريق متعدد التخصصات من جراحي وأطباء التصوير الإشعاعي في مستشفى المفرق الذي تمتلكه وتديره شركة أبوظبي للخدمات الصحية "صحة" في تنفيذ أول عملية جراحية لتحديد واستئصال ورم ثدي سرطاني غير محسوس باستخدام تقنية المواد المشعة وذلك لأول مرة في إمارة أبوظبي .

وتم تطوير جراحة ـ الـ " رول " / ROLL / وهو استخدام الإشعاع لتحديد الأورام غير المحسوسة ـ في إيطاليا عام 1996 وتم اعتمادها في بعض مدن أوروبا واستراليا وجنوب أفريقيا وهي جراحة أثبتت نجاحها في استئصال الأورام بكفاءة وتم تطبيقها مؤخرا للمرة الأولى في مستشفى المفرق حيث تجرى الجراحة في حالة الأورام غير المحسوسة والتي تكتشف عادة بواسطه الماموغرام حيث يتم حقن الثدي المصاب بمواد مشعة تسهل على الجراح إيجاد الورم من خلال النشاط الإشعاعي باستخدام مسبار غاما.

و تضمن جراحة الـ " رول " / ROLL / استئصال الأورام الصغيرة غير المحسوسة من دون التأثير على الأنسجة السليمة أو إزالتها وضمان أفضل نتيجة تجميلية إلى جانب قصر فترة النقاهة وتقليل مدة العملية الجراحية بحد ذاتها .

ويعد سرطان الثدي مرضا معقدا وخطيرا يتطلب علاجه تعاون فريق من الأطباء متعددي التخصصات في مجال سرطان الثدي يعملون جنبا إلى جنب مع المريض لإيجاد أفضل الحلول العلاجية كل في تخصصه .

وأوضح الدكتور جياكومو برتاشي استشاري التصوير الإشعاعي واخصائي تصوير الثدي في مستشفى المفرق أن المريضة وهي مواطنة تبلغ من العمر 69 عاما جاءت لإجراء خزعة لأنسجة الثدي بعد ظهور نتائج إيجابية للفحص المبكر بالماموغرام الذي أجرته المريضة وقائيا وبعد ان ظهرت نتائج الخزعة ايجابية أيضا عرضت عليها أن تجري الجراحة هنا في مستشفى المفرق مع الجراح الإماراتي سالم الحارثي والذي يمتلك خبرة في إجراء جراحة الـ ROLL في جنوب أفريقيا .

من جانبه أوضح د سالم الحارثي استشاري الجراحة العامة في مستشفى المفرق - الإمكانيات الجراحية التي تسهل تقنية الـ " رول " / Roll / الجراحية لكل من الجراح والمريض .. لافتا الى هذا النوع من الإجراء الجراحي الذي يساعد الجراحين على إزالة أورام معينة بسهولة ودقة وهي تقنية حديثة متبعة في بعض الدول الأوروبية حيث تساعد المواد المشعة النشطة في تحديد أماكن الأورام غير المحسوسة بدقة مع نتائج تجميلية أفضل وراحة أكبر للمريضة كما ويقلل من فترة النقاهة .

وأشار إلى أن الجراحة التقليدية التي كانت تتبع في مثل هذه الحالات ـ هي جراحة الـ " جى دبليو إل " / GWL / وهي تحديد الورم باستخدام سلك ـ كانت تتطلب إدخال سلك وتثبيته في الثدي تحت التخدير الموضعي وغالبا ما تكون مصحوبه بآلام مع احتمال خروج السلك من مكانه قبل أو أثناء العملية .

وأوضحت المريضة التي أجريت لها العملية أنها اكتشفت اصابتها بالسرطان منذ عام قبل إجرائها للجراحة في مستشفى المفرق .. مشيرة الى أن معالجتها تمت فورا وبشكل فعال في مستشفى المفرق حيث تمتع الفريق الطبي بخبرة متميزة كل في مجاله وتخصصه .

وأضافت أن الدكتور جياكومو استطاع أخذ الخزعة بالرغم من صعوبة تحديد الورم .. موضحة أن الدكتور سالم الحارثي شرح لها حالتها والنتائج المتوقعة من استخدام هذه التقنية الجراحية مما جعلها تثق في الجراحة ونتائجها .

وأشاد المدير التنفيذي بالإنابة لمستشفى المفرق أحمد المحيربي بنتائج الجراحة الايجابية التي تجرى للمرة الأولى في مستشفى المفرق .. لافتا الى أن استخدام هذه التقنية الجراحية المتبعة في أوروبا للمرة الأولى في إمارة أبوظبي هي نتاج لتعاون خبرات عالمية متعددة التخصصات تضمن ارتقاء مستوى الخدمات الصحية في الإمارة إلى المستوى العالمي .

يذكر أن شهر أكتوبر هو شهر التوعية بسرطان الثدي وينظم مستشفى المفرق بمناسبة هذا الحدث العالمي حملة توعوية لتشجيع النساء على اجراء الفحوصات الذاتية بشكل دوري ولمن هن فوق الأربعين عاما يمكنهن الحضور إلى المستشفى لإجراء الفحص المبكر بالماموغرام .

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مستشفى المفرق يعتمد جراحة جديدة لعلاج سرطان الثدي المبكر مستشفى المفرق يعتمد جراحة جديدة لعلاج سرطان الثدي المبكر



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday