ناجي سرحان يعلن بدء عملية الإعمار في غزة رسميًا بعدالفطر
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

صرَّح لـ"فلسطين اليوم" بأنَّ الاحتلال وافق على إدخال مواد البناء

ناجي سرحان يعلن بدء عملية الإعمار في غزة رسميًا بعد"الفطر"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - ناجي سرحان يعلن بدء عملية الإعمار في غزة رسميًا بعد"الفطر"

المهندس ناجي سرحان
غزة – محمد حبيب

أكد وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان في غزة المهندس ناجي سرحان، أن عجلة إعادة الإعمار في القطاع بدأت بعد موافقة الاحتلال الإسرائيلي على إدخال مواد البناء للمنازل المهدمة بشكل كلي والمنازل الجديدة.

وأوضح سرحان في مقابلة خاصة مع "فلسطين اليوم"، أن وزارته أرسلت كشفًا أوليًا إلى هيئة الشؤون المدنية لإرساله إلى الجانب الإسرائيلي، متوقعًا أن تأتي الموافقة النهائية عليه خلال اليومين المقبل، مؤكدًا أن هذا جزء من المنحة القطرية والتي هي عبارة عن 1000 وحدة سكنية، مشيرا إلى البدء بتوزيع المبالغ المستحقة للمواطنين فور دخول مواد البناء للبدء في إعمار بيوتهم.

وأضاف أن الوزارة بدأت بتجهيز عقود التعويضات، داعيًا كل من لا يتوفر لديه حساب بنكي بفتح حساب جديد في البنوك الفلسطينية المعتمدة لدى سلطة النقد من أجل بدء تسليم الدفعات المالية المخصصة للإعمار، كما كشف عن وجود موافقة إسرائيلية مبدئية حول الدفعة الأولى التي قدمتها وزارة الأشغال لأسماء المتضررين المزمع إعادة بناء بيوتهم المدمرة كليًا، موضحًا أن الدفعة الأولى تشمل 662 اسمًا.

وتابع: "لا داعي للمواطنين ممن وردت أسماؤهم ضمن الدفعة الأولى، لتكديس كميات الاسمنت لديهم دفعة واحدة؛ لأنه متاح أمامهم في كل وقت"، مؤكدًا أن إجراءات توزيع الاسمنت ستتضمن أولا توقيع اتفاقية الإعمار مع الوزارة ومن ثم تسليم دفعة مالية لتغطية تكاليف البناء ويليها التوجه إلى مراكز توزيع الاسمنت من أجل شرائه.

وأكد سرحان أنه ليس بالضرورة على المواطنين شراء الاسمنت اللازم للبناء دفعة واحدة، لأن ما يستحقه المواطن من كميات ستبقى من حقه عند الحصول على الدفعات المالية اللاحقة والتتابع بمراحل البناء، مشيرًا إلى أن كميات الاسمنت التي سيجري توزيعها على أصحاب المنازل المدمرة كليًا تشمل الاسمنت اللازم لصناعة "البلوك"، لافتا إلى أن ما هو مخصص لأصحاب المنازل المدمرة في هذه المرحلة بناء طابق سكني واحد.

وحث سرحان أصحاب المنازل المدمرة كليًا على الإسراع في التجهيز الهندسي وأذون البناء اللازمة لإعمار منازلهم، موضحا أن الوزارة ستعلن أسماء الدفعة الثانية لتوزيع كميات الاسمنت حال استكمال المخططات، كما دعا المواطنين الراغبين بالبناء ممن لم يتضرروا في الهجوم الإسرائيلي الأخير إلى تسجيل أسمائهم لدى البلديات للحصول على كميات الاسمنت لاحقًا بالسعر الرسمي.

وأشار إلى أن الموافقة على إدخال مواد البناء بمثابة بدء حقيقي في عملية إعادة الإعمار المتوقفة حتى اللحظة، خصوصًا أن إعادة بناء المنازل المدمرة كليًا لم تبدأ حتى اللحظة، منوهًا إلى أن "الأونروا" حصلت على الموافقة أيضًا على بناء 100 وحدة سكنية.

وأفاد بأن هناك أموالا متوفرة لدى وكالة الغوث وهي بصدد بناء البيوت المهدمة بشكل كلي التي تفوق 12 ألف وحدة سكنية، مؤكدًا "أن وزارته تعمل بعيدا عن التجاذب السياسية وهو عضو الفريق الوطني للإعمار المسؤولة عنه حكومة التوافق".

ولفت سرحان إلى أنَّ الوزارة كانت رافضة تمامًا مشروع الكرافانات والخيام، مستدركًا: "لكننا مجبورين على ألا نرفض ما يأتي من الدول الممولة"، مشيرَا إلى أن "الكرافانات تعد خيمة متطورة ولا يمكن أن تسد بدلا عن المنزل وهي بمثابة سترة للمواطنين إلى أن يتم بناء منازلهم".

وشدَّد على أن البناء الفعلي للمنازل المدمرة في القطاع سيبدأ بعد عيد الفطر المقبل، منوهًا إلى أن الوزارة تعمل على إرسال كشوف المواطنين ممن جهزوا خرائط لمنازلهم، إلى الاحتلال لتأتي الموافقة عليها، مؤكدا أن الاحتلال دمر في الحرب الأخيرة 138 ألف وحدة سكنية منها 12ألف وحدة هدمت كليًا والباقي دمرت بشكل جزئي.

ونوَّه بضرورة إعادة بناء وتأهيل مصانع قطاع الإنشاءات المتضررة لتأخذ دورها في إعادة الإعمار والعمل على إعادة تشغيل معابر القطاع كافة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ناجي سرحان يعلن بدء عملية الإعمار في غزة رسميًا بعدالفطر ناجي سرحان يعلن بدء عملية الإعمار في غزة رسميًا بعدالفطر



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday