أشرف سالمان يؤكد تسوية منازعات الاستثمار قبل نهاية 2015
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بيَّن لـ"فلسطين اليوم" أنَّ الدولة المصرية لا تحارب المستثمرين

أشرف سالمان يؤكد تسوية منازعات الاستثمار قبل نهاية 2015

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أشرف سالمان يؤكد تسوية منازعات الاستثمار قبل نهاية 2015

وزير الاستثمار المصري أشرف سالمان
القاهرة - جهاد التوني

صرَّح وزير الاستثمار المصري أشرف سالمان، بأنَّ لجنة تسوية منازعات عقود الاستثمار، بصدد الإعلان قبل نهاية العام الجاري عن الانتهاء من معظم نزاعات الحكومة مع المستثمرين، فضلًا عن جهود أخرى، قال إنّها تُبذل من أجل الوصول إلى صيغ تفاهمية تمثل حلولًا وسطًا بين طرفي النزاع، مؤكدًا أن الحكومة لن تدخر جهدًا في سبيل حل مشكلات المستثمرين العالقة ضمن تعهداتها.

وتوقع سالمان في حوار مع "فلسطين اليوم" اعتزام رئاسة الجمهورية إصدار قانون المناطق الاقتصادية ذات الطبيعة الخاصة قبل افتتاح قناة السويس الجديدة في 6 آب/ أغسطس المقبل، بعدما تم الانتهاء من إعداده، لافتًا إلى أن القانون سيحدد على نحو مُفصل ودقيق الدور الذي ستضطلع به وزارة الاستثمار في الترويج للمناطق الاقتصادية الخاصة والموانئ والمناطق الاستثمارية الحرة، وعلى رأسها تنمية محور قناة السويس.

وأوضح أنَّ "قناة السويس الجديدة تجعل من مصر الطريق الأمثل لحركة التجارة العالمية، وأتوقع تزايد نسبة حركة تدفق التجارة العالمية المارة بالقناة بعدما خفضت القناة الجديدة من زمن انتظار ومرور السفن من وإلى البحر المتوسط والبحر الأحمر، ما يفتح آفاقا واسعة أمام الاقتصاد المصري، والذي ستكون لديه فرص استثمارية كبيرة، وأتوقع أنه بافتتاح القناة الجديدة الشهر المقبل، ستتسارع الدول في حجز موطئ قدم في هذه المنطقة المهمة من العالم".

وأضاف: "مصر كدولة عضو في صندوق النقد الدولي يحق لها أينما وكيفما شاءت خوض جولة جديدة من المفاوضات مع الصندوق للحصول على قروض، حيث أن لنا حصة مساهمة في الصندوق تدفع بانتظام، إلا أنَّ قرض الصندوق في الوقت الراهن ليس ضمن جدول أعمال الحكومة، على الأقل الحكومة الحالية، والاقتراض ليس سرًا كي نخفيه، ولا نسعى حاليًا إلى الحصول على قرض من صندوق النقد الدولي".

وأشار إلى أنَّ "اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار الجديد خرجت مراعية لفلسفة الدولة مقدرة لاحتياجاتها وظروفها الراهنة، وهي تضمن تقديم حوافر وضمانات للاستثمار تشمل تبسيط إجراءات كانت في السابق تمتد لأشهر ربما، وقد راعت كثيرًا تحقيق ربحية للمستثمر مع حفظ حق الدولة".

وتابع: "اللائحة أيضًا دفعت عن الوزارة أن تكون خصمًا وحكمًا في ذات الوقت، عبر استحداثها بابًا للتظلمات من قرارات هيئة الاستثمار وهو الباب العاشر، من خلال لجنة محايدة برئاسة مستشار في مجلس الدولة للفصل في الطعون والشكاوى المقدمة، إضافة إلى منحها تيسيرات وحوافز إضافية غير الضريبية للمشاريع الاستثمارية، فضلًا عن إلزامها كافة الجهات الحكومية بإعطاء هيئة الاستثمار خرائط تفصيلية بالأراضي المتاحة للاستثمار في مختلف محافظات الجمهورية شريطة عدم وجود نزاع إداري وقانوني عليها".

وأشار إلى "إتباع نظام القرعة العلنية في حال التزاحم بين الشركات والمنشآت بشأن الأراضي المطروحة للاستثمار، وخفض مدة استخراج التصاريح اللازمة، وبالتالي أعتقد أننا قدمنا أفضل ما لدينا للمستثمرين، وهنا أود التأكيد أن الدولة يهمها جدًا مصلحة المستثمر ومنحه الحوافز والضمانات الكافية تشجيعًا لتدفق الاستثمارات، ومخطئ من يعتقد أن الدولة لا تهتم بالمستثمر أو تحاربه".

وحول توقعاته للاقتصاد المصري في المرحلة المقبلة، أوضح سالمان: "لا أقول توقعاتي بل هي توقعات الجميع، بما فيها المؤسسات الدولية كصندوق النقد والبنك الدوليين ومؤسسات التصنيف الدولية، فالاقتصاد المصري اقتصاد واعد، وهو ما تشير إليه جميع المؤشرات الاقتصادية، ويكفيك فقط أن تعلم أن مصر حققت أكبر معدل للاستثمار منذ ثورة 25 يناير بنسبة 13% خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2014 – 2015، وهذا بطبيعة الحال ليس نهاية المطاف، ودع الأيام تبرهن على قدرة الاقتصاد المصري على الصعود في فترة وجيزة".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أشرف سالمان يؤكد تسوية منازعات الاستثمار قبل نهاية 2015 أشرف سالمان يؤكد تسوية منازعات الاستثمار قبل نهاية 2015



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:26 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"السرطان" في كانون الأول 2019

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 08:30 2016 الأحد ,10 إبريل / نيسان

الشمر للتخسيس وعلاج الإمساك وعسر الهضم

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 12:47 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على أفضل وأهم المطاعم في الكويت

GMT 15:37 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

يوليا جورج تقصي كارولين فوزنياكي في بطولة "أوكلاند" للتنس

GMT 17:58 2016 الإثنين ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

الضابطة الجمركية تضبط 730 كروز سجائر ومعسل مهربة

GMT 02:35 2017 السبت ,01 إبريل / نيسان

إعادة افتتاح تيت سانت آيفيس على شاطئ بورثمور

GMT 07:19 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على طريقة تنسيق اللون البيج مع الحجاب
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday