الاحتلال الإسرائيلي يوافق على استئناف توريد الأسمنت إلى قطاع غزة بآلية جديدة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

كان منعه بذريعة وصول كميات كبيرة إلى "حماس"

الاحتلال الإسرائيلي يوافق على استئناف توريد الأسمنت إلى قطاع غزة بآلية جديدة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الاحتلال الإسرائيلي يوافق على استئناف توريد الأسمنت إلى قطاع غزة بآلية جديدة

الاسمنت
غزة – محمد حبيب

كشفت مصادر رسمية النقاب عن موافقة الجانب الإسرائيلي على استئناف توريد الأسمنت لقطاع غزة وفق آلية جديدة تضمن بحسب المصادر ذاتها عدم تسرب الأسمنت للسوق السوداء، وستركز هذه الآلية في بداية تطبيقها على تزويد الموزعين الرئيسيين بالأسمنت السائب «السيلو» بنسبة 80% من إجمالي الكمية التي ستورد، وفي مرحلة لاحقة سيورد الأسمنت المكيس.

وتوقع رئيس اتحاد المقاولين في غزة أسامة كحيل الذي التقى إلى جانب عدد من ممثلي القطاعات الانشائية لدى الاتحاد مع مدير معبر بيت حانون «إيرز» لدى الجانب الإسرائيلي - أن يتم البدء فعليا بتزويد الأسمنت السائب لشركات المقاولات ومصانع الباطون اعتبارا من اليوم، وذلك حسب ما وعدت به إدارة المعبر خلال اللقاء المذكور الذي عقد في المعبر نفسه أول أمس.

وبين كحيل أن مدير المعبر وطاقم مكتبه وعدوا خلال هذا اللقاء باستئناف إدخال الأسمنت المكيس نهاية الأسبوع الجاري، وأن كميات الأسمنت السائب التي ستورد اعتبارا من اليوم ستتراوح بين حمولة 40 - 80 شاحنة يوميا. وقال «يجري العمل على تنفيذ هذه الوعود وفق آليات اتفق عليها، وتم التفاهم على حل مشكلة معدات وآليات البناء والموافقة على إدخالها والعمل على تشكيل لجنة من اتحاد المقاولين وهيئة الشؤون المدنية لحل كل القضايا العالقة ومتابعة تنفيذ التفاهمات المذكورة بما في ذلك ضبط آلية توزيع وتسويق الأسمنت لمستحقيه حسب النظام المعمول به في إدخال وتوزيع مواد البناء».

وقالت مصادر إعلامية إن الجانب الإسرائيلي وافق على تزويد مشروع العمارات السكنية الخاصة بمتضرري الحرب الأخيرة بالأسمنت السائب، وأشار سهيل السقا صاحب الشركة المنفذة للمشروع المذكور الذي تموله تركيا ويشتمل على 20 عمارة تضم 320 وحدة سكنية في منطقة جحر الديك شرق محافظة وسط القطاع - إلى أنه كان من المفترض بحسب ما دار في لقاء معبر «إيرز» استلام الموافقة الإسرائيلية على تزويد المشروع بالأسمنت السائب أمس ولكن لم يتم حتى ظهيرة يوم أمس صدور هذه الموافقة. وأوضح السقا الذي شارك في اللقاء نفسه أنه طرح إمكانية تزويد المشروع التركي بالأسمنت السائب أسوة بالمشاريع التي واصل الجانب الإسرائيلي تزويدها بالأسمنت كمشاريع اللجنة القطرية ووكالة الغوث، وكان هناك تجاوب من قبل الإسرائيليين المشاركين في الاجتماع وأكدوا أنه سيوافَق على تزويد هذا المشروع بالأسمنت.

وتوقع مصدر رسمي أن يجري الجانب الإسرائيلي تعديلات على آلية إدخال الأسمنت السابقة من خلال تزويد القطاع بالأسمنت السائب بسبب سهولة مراقبة استخدامه من قبل المستفيدين سواء في مواقع البناء وداخل مصانع الباطون، أما الأسمنت المكيس فمن الممكن تسريب كميات كبيرة منه لذا وافقت إسرائيل على إدخال النسبة الأكبر من الأسمنت السائب.

وقال المصدر ذاته «في السابق كنا نشتري أكياس الأسمنت ويتم نقلها إلى مصانع الباطون أو الطوب أو البلوك وبالتالي تتسع دائرة المراقبة، وعند استخدام السيلو فهذا يعني أن المراقبة ستقتصر على 30 مصنعا من الممكن مراقبتها من قبل مندوبي الأمم المتحدة الموجدين في مواقع العمل أثناء خلط أو صب الخرسانة، ومن الممكن الإشراف على هذه الأعمال وفق ما يقوم به مندوبو وكالة الغوث لدى مراقبتهم سير العمل في مشاريعهم المختلفة؛ وبالتالي هذه الآلية تلبي إلى حد كبير الضمانات التي يشترط الجانب الإسرائيلي توافرها لاستئناف تزويد القطاع الخاص ومواطني غزة بالأسمنت وعدم تسربه إلى السوق السوداء».

ولم يخف المصدر نفسه حقيقة تضرر أعداد كبيرة من التجار وأصحاب المخازن ومراكز التوزيع المعتمدة، وفي الوقت ذاته يتيح المجال أمام الموزعين الرئيسيين لتسويق الأسمنت وفق التسعيرة الرسمية بما يكفل الحد بقدر كبير من إمكانية التلاعب بأسعار الأسمنت، وفي الوقت ذاته ستحد هذه الآلية من إمكانية التسرب. موضحا أنه كان طن الأسمنت قبل منع إدخاله يباع من قبل الموزع الرئيس بمبلغ 550 شيكلا وبعض التجار يبيعونه بما يزيد على 700 شيكل؛ ما يعني أن التاجر كان يربح أكثر من 100 شيكل في كل طن.

 وكان الجانب الإسرائيلي منع الجمعة قبل الماضية إدخال الأسمنت إلى قطاع غزة بذريعة وصول كميات كبيرة منه لحركة "حماس"، وأبقى فقط على توريد الأسمنت لصالح المشاريع التي تمول تنفيذها اللجنة القطرية لإعادة الإعمار ووكالة الغوث "أونروا".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاحتلال الإسرائيلي يوافق على استئناف توريد الأسمنت إلى قطاع غزة بآلية جديدة الاحتلال الإسرائيلي يوافق على استئناف توريد الأسمنت إلى قطاع غزة بآلية جديدة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday