تقرير يكشف  أضرار مادية ضخمة تصيب الاقتصاد الإسرائيلي بعد عدوان غزة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الخسائر اليومية لجيش الاحتلال خلال الحرب 43 مليون دولار

تقرير يكشف أضرار مادية ضخمة تصيب الاقتصاد الإسرائيلي بعد عدوان غزة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تقرير يكشف  أضرار مادية ضخمة تصيب الاقتصاد الإسرائيلي بعد عدوان غزة

جيش الاحتلال "الإسرائيلي"
غزة – محمد حبيب

كشف تقرير أعده الباحث الفلسطيني المختص بالشؤون الإسرائيلية، أحمد الحاج، النقاب عن أن الحرب الأخير التي شنها الاحتلال على غزة، و الذي يمر هذه الأيام ذكراه الأولى، ألحق أضرارًا مادية ضخمة باقتصاد الاحتلال الإسرائيلي، وكلفته مبالغ مالية ضخمة فضلًا عن الخسائر البشرية.

وذكر الحاج، في تقريره الذي وصل "العرب اليوم" نسخة منه، أنه ونتيجة لاستهداف المقاومة الفلسطينية للمطارات الإسرائيلية، فقد تعطلت السياحة، وتراجع الاستثمار، وتضررت ميزانية الاحتلال الإسرائيلي بازدياد التكاليف العسكرية، فتراجع النموّ الاقتصادي بعدما تعطّل الإنتاج.

وأضاف: "الجيش الإسرائيلي استدعى عشرات الآلاف من جنود الاحتياط، والتكلفة اليومية لكل جندي تزيد عن 600 شيكل، بالإضافة إلى الاستخدام الواسع لمنظومة "القبة الحديدية"، إذ تقدر تكلفة كل صاروخ بـ120 ألف دولار.

وقدرت صحيفة "إيديعوت أحرونوت" العبرية الكلفة اليومية للجيش الإسرائيلي خلال العدوان، وفق مصادر أمنية، بـ43 مليون دولار، وذلك لا يشمل تزويد الجيش بمخرون أسلحة متجدد.

والمتضرر الأكبر في هذا العدوان هو قطاع السياحة، وتراجعت نسبة السياحة بـ 75 في المئة، كما تضررت الفنادق جراء إلغاء الحجوزات وكذلك المطاعم وشركات النقل.

وجري تقدير الأضرار اليومية للسوق الإسرائيلية بـ 5 مليون دولار تقريبًا، فيما شكا قطاع الصناعات من ضرر كبير نتيجة تراجع حجم التصدير.

وذكر التقرير أن السلطات المحلية الإسرائيلية، أكدت أن التقديرات الأولية أشارت إلى أضرار بنحو 2 مليار دولار في مئة سلطة محلية، نتيجة زيادة المصروفات بسبب حالة الطوارئ بالإضافة إلى الأضرار العامة.

وتقدر التعويضات للمصالح التجارية والموظفين بنصف مليار دولار، أما التعويضات نتيجة الأضرار جراء سقوط القذائف فتقدر بحوالي 80 مليون دولار.

وأضاف التقرير: "ظهرت أضرار عدوان 2014، خلال إقرار الحكومة الإسرائيلية، لمشروع موازنة عام 2015، وزادت نسبة العجز تفاديًا لرفع الضرائب، وبلغت قيمة الميزانية 88مليار دولار، وكان نصيب وزارة الحرب المباشرة، وهي النسبة الأعلى، وجاء ذلك كتعويض بما لحق من أضرار في الجيش نتيجة العدوان، وازدياد المخاوف في الكيان الصهيوني من تكرار التجربة".
وأشار التقرير إلى أن العدوان على غزة تسبب في تأخير إقرار الموازنة، وظهرت مؤشرات خطيرة على الاقتصاد عقب العدوان، إذ أظهرت استطلاعات أن 25 في المائة من أصحاب المهن والورش الصغيرة يفكرون في إغلاقها، و44 في المائة دخلوا الإفلاس، حسبما أفادت القناة العاشرة الإسرائيلية.

وأوضح التقرير أن مصنع النسيج "آراد" الإسرائيلي سرح 400 موظف، بعدما فقد القدرة على دفع رواتبهم بسبب الأزمة الاقتصادية التي حلت في إسرائيل، بعد العدوان.
 
ويرى إسماعيل محفوظ مدير عام الرقابة الإدارية والمالية في السلطة الفلسطينية في غزة، أن الزيادة في ميزانية 2015 للاحتلال هي نتيجة طبيعة من نتائج العدوان، لتعويض الخسائر الهائلة التي لحقت بالبنية التحتية الإسرائيلية واستقدام تجهيزات جديدة لمواجهة خطر الأنفاق وصواريخ المقاومة.
 
وأكد محفوظ أن "الأمور الاقتصادية تتحدث عن نفسها"، متسائلًا: "الاحتلال يدعي أنه لم ينهزم، إذن لماذا هذه الموازنة الضخمة لوزارة الدفاع؟ ولماذا ينهار الشيكل مقابل الدولار الأميركي؟"، موضحًا أن الهبوط الكبير في سعر الشيكل مقابل الدولار، هو الحقيقة ليس ارتفاعًا في سعر الدولار وإنما نتيجة طبيعية لما لحق بالاحتلال من دمار في هذا العدوان.
 
وذكر التقرير أنه خلال العداون، ونتيجة لصواريخ المقاومة، أعلنت شركة "العال" الإسرائيلية للطيران أن تقديراتها الأولية لخسائر تراجع حجوزات الطيران، تتراوح بين 40 و50 مليون دولار أميركي.

ونجمت هذه الخسائر، بحسب بيان صادر عن الشركة، بسبب إلغاء الآلاف من المسافرين حجوزاتهم من وإلى فلسطين المحتلة، فيما تراجعت حركة مطار "بن غوريون" حوالي 25 في المائة بسبب سقوط صواريخ انطلقت من غزة نحو المطار، أتبعتها تهديدات أعلنت عنها كتائب "القسام"، بعدم توجه المسافرين إلى المطار.

وأعلنت جمعية "الفنادق الإسرائيلية"، أن خسائرها من جراء توقف حركة الطيران تفوق 500 مليون دولار.وفصّلت الجمعية الخسائر كالتالي: خسائر الفنادق 100 مليون دولار، والأسواق التجارية 200 مليون دولار، والمرافق السياحية 120 مليون دولار، و"مصلحة الضرائب" الإسرائيلية 75 مليون دولار.

وتقلص الإنفاق الاستهلاكي للإسرائيليين بنسبة تصل إلى 50 في المائة خلال العدوان، وبحسب بيانات إسرائيلية نقلتها صحيفة "هآرتس" العبرية.

وأفاد استطلاع أجراه اتحاد "أرباب الصناعة" الإسرائيلي، بأن قيمة الأضرار والخسائر التي لحقتْ بالمصانع الواقعة في مدى صواريخ المقاومة خلال الأيام الثمانية الأولى فقط من العدوان على غزة، تقدّر بحوالي 345 مليون شيكل، وفق التقرير.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تقرير يكشف  أضرار مادية ضخمة تصيب الاقتصاد الإسرائيلي بعد عدوان غزة تقرير يكشف  أضرار مادية ضخمة تصيب الاقتصاد الإسرائيلي بعد عدوان غزة



GMT 12:56 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

إنتاج روسيا من النفط في 2020 يسجّل أول تراجع منذ 2008
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday