توقعات بتوسع التمويل الإسلامي بقوة في المملكة المتحدة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تكللت ببناء "برج شارد" الأعلى في القارة العجوز

توقعات بتوسع التمويل الإسلامي بقوة في المملكة المتحدة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - توقعات بتوسع التمويل الإسلامي بقوة في المملكة المتحدة

أول بنك إسلامي خالص في وسط لندن قبل أكثر من 10 سنوات
لندن ـ ماريا طبراني

بدأ أول بنك إسلامي خالص في وسط لندن قبل أكثر من 10 سنوات، وهو ليس مصرفًا يعمل بذراع إسلامية، ولكنه مصرف إسلامي متكامل برأسمال ومستثمرين بريطانيين وعرب.

وكان لمصرف غيتهاوس بنك الاستثماري بُعد نظر واضح لمستقبل المصرفية الإسلامية وإمكانية توسعها في غرب أوروبا، بينما توقع محلل بريطاني متخصص في الشؤون العقارية والإنشائية دخول المزيد من الأموال عبر بوابة التمويل الإسلامي إلى القطاع العقاري في أوروبا عامة وبريطانيا خاصة، مشيرًا إلى أنَّ التمويل الإسلامي أثبت نجاحه وقدرته على العمل، مضيفًا أنَّ المشاريع ستتواصل بعدما تكللت ببناء "برج شارد" الأعلى في أوروبا بتمويل إسلامي.

وأوضح آلان بمبرتون، في مقال يحمل عنوان "أوروبا: صعود التمويل الإسلامي" أنَّ برج "شارد" الذي يُعتبر الأعلى في أوروبا كان يبدو وكأنه مجرد حلم، لاسيما في نهاية العام 2007 عندما كانت البنوك مترددة في تقديم القروض للمطورين العقاريين، وقد استثمر تحالف قطري مبلغ 150 مليون جنيه إسترليني للاستحواذ على 80% منه بحسب "سي إن إن".

وبرزت استثمارات تجارية أخرى لقطر في العقارات البريطانية في مشاريع "ثكنات تشيلسي"، في حين استحوذ تحالف ماليزي على قطعة أرض في منطقة "بترسي" في لندن ليطلق مشروعا عملاقا لبناء آلاف المنازل، فبريطانيا، إلى جانب ألمانيا وفرنسا، من بين الأماكن المفضلة بالنسبة للاستثمار العقاري بالتمويل الإسلامي، وفي لندن وحدها يوجد 22 مؤسسة تعتمد التمويل الإسلامي، بينها 5 مؤسسات إسلامية بالكامل، إلى جانب 30 شركة قانونية تهتم بالقطاع.

ولفت الكاتب إلى أن المصرفية الإسلامية تؤدي نفس أدوار المصارف التقليدية وتعود بالنتائج نفسها، ولكنها تختلف عنها بأنها تسلك إلى ذلك طرقا مختلفة مستندة إلى مبادئ الشريعة الإسلامية المستمدة من القرآن والسنّة والتي تحرم "الربا" و"الغرر" وجميع المعاملات الفاسدة.

واستبعد بمبرتون - نظرًا للقيود القانونية الجديدة - أن تتمكن البنوك في الغرب على الإطلاق من العودة إلى الأيام السابقة للأزمة المالية العالمية العام 2008، ما يعني أن كثيرا من المطورين العقاريين سيبحثون عن الاستثمارات الواردة من دول إسلامية مثل قطر والإمارات وماليزيا، مضيفًا أنَّ "عدم فهم" مبادئ التمويل الإسلامي كان يمثل عائقا يؤدي إلى تأخير تلك الاستثمارات، ولكن ذلك انتهى وباتت مشاريع ناجحة وعملاقة تعتمد على هذا النوع من التمويل.

وختم الكاتب الإنجليزي، وهو شريك ومدير بشركة "توفين فيرابي تايلر" للاستشارات العقارية والهندسية، مقاله المنشور بمجلة "اي بي ريل ستيت" بالقول: "وعلى ضوء ما سبق فلا يمكن إلا توقع ظهور المزيد من الأبنية الأوروبية الأيقونية بتمويل إسلامي".

من ناحيته، أكد مركز الأبحاث الاقتصادية والعملية "سيبر" أنَّ قطاع العقار البريطاني بشكل عام سوف يتراجع في العام 2015 بنسبة 0.8%، بينما تزيد نسبة التراجع في لندن إلى 2.6% بسبب تدني الطلب المحلي والأجنبي على السواء، معللًا بأنَّ الشواهد الحالية تشير إلى أنَّ اهتمام المشترين بالسوق بدأت يتراجع بالفعل.

ويعتبر المركز أنَّ أهم عاملين مؤثرين يعدهما نقطة تحول في القطاع العقاري في لندن، هما التعديل الضريبي الأخير الذي زاد من أعباء المشترين في القطاع الفاخر والسوبر، بالإضافة إلى تراجع أسعار النفط بصورة درامية في الشهور الأخيرة. واعتبر المركز أن التوقيت المتزامن لهذين العاملين سوف يؤثر سلبيا على الطلب في سوق العقار البريطانية، لاسيما في القطاعات الفاخرة المتأثرة سلبا بالضرائب، التي يقبل عليها الأثرياء الأجانب.

ولاحظ المركز أنَّ العقارات تبقى في السوق غير مبيعة لفترات أطول، كما زادت حساسية المشترين من الأسعار الباهظة التي تقوم بها عقارات لندن.

ويشعر المستثمر الأجنبي بفتور تجاه أسواق العقار في لندن، إذ تراجع عامل الأمان الاستثماري مع قدوم انتخابات عامة في شهر مايو/ أيار المقبل وعدم وضوح الرؤية في العلاقة البريطانية مع الاتحاد الأوروبي في المستقبل، علاوة على ذلك يشعر المستثمر الأجنبي بأنه أيضا مهدد بفرض ضرائب إضافية على العقار الفاخر من حكومة عمالية محتملة.

من العوامل السلبية الأخرى الفاعلة في السوق تشديد شروط الإقراض العقاري في كل قطاعات السوق لمنع حدوث فقاعة ائتمانية، كما سبق أن حدث في العام 2008.

ويعني هذا تقييد الطلب العقاري في المدى المنظور، كذلك تزايدت قيمة الجنيه الإسترليني مقابل اليورو بنسب ملحوظة هذا العام.

ولكن رئيس قسم الأبحاث الاقتصادية في المركز، سكوت كورف، يحذر من تضخيم الوضع السلبي ويقول إنَّ "التقرير الذي أصدره المركز لا يشير إلى انهيار السوق وإنَّما فقط إلى تصحيح سعري، بعد فترة انتعاش سبقت فيها السوق نفسها في العام 2014".

من العوامل السلبية الأخرى ما ذكره رئيس شركة "إيلزفورد إنترناشيونال العقارية"، أندرو لانغتون، إذ لاحظ أنَّ تراجع قيمة اليورو سوف يحد من الطلب الأوروبي على عقارات لندن، كما توجهت إدارة الضرائب البريطانية إلى فرض ضرائب على الأموال التي يحضرها المستثمرون من الخارج.

وأضاف أنَّ المستثمر الأجنبي يرى كثيرا من السلبيات في سوق العقار البريطانية إلى درجة تجعله لا يحبذ المحافظة على مستوى الأسعار العالي، لاسيما مع تراجع أسعار النفط.

وبشأن توقعاته لما سوف يحدث خلال العام الحالي قال لانغتون إنه "يتوقع صعود الطلب على استئجار العقارات بدلا من شرائها، وخروج الجيل الجديد من لندن إلى ضواحيها، وبعد الانتخابات ستنشط هجرة الأموال إلى خارج بريطانيا في حالة تطبيق الضريبة المقترحة على العقارات الفاخرة".

من ناحيتها، وافقت شركة "سافيلز" على توقعات التوجهات السلبية لقطاع العقار الفاخر في لندن، وقدرت له أن يتراجع بنسبة 1% خلال العام 2015 مع خمول شامل في القطاع العقاري البريطاني خلال العام الجديد، ولكن هذا الخمول يتبعه نشاط قوي في العام 2016 بنسبة نمو تتراوح بين 6 و8%، وبوجه عام تتوقع الشركة نموا في قطاع العقار الفاخر في لندن بنسبة 25% على 5 سنوات حتى العام 2019، وبنسبة 20% خارج لندن.

أما شركة "هامتونز إنترناشيونال"، فترى أنَّ سوق العقار في لندن سوف تتراجع عن معدلات النمو التي شهدتها في العام 2014 إلى نسب هامشية من النمو قد لا تزيد على 3% في العام 2015.

وترى الشركة أن تشديد قيود الإقراض والإجراءات الأخرى التي اتخذها بنك إنجلترا لتهدئة السوق سوف تأتي بمفعولها في العام الجديد، وأنَّ تكهنات زيادات قريبة في سعر الفائدة على الجنيه الإسترليني أسهمت في خفض توقعات النمو السعري في عقارات لندن، كما أن تقدم حزب العمال في استطلاعات الرأي يشير إلى زيادة احتمال فرض ضريبة عقار فاخر سنوية على العقارات التي تزيد قيمتها على مليوني إسترليني.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

توقعات بتوسع التمويل الإسلامي بقوة في المملكة المتحدة توقعات بتوسع التمويل الإسلامي بقوة في المملكة المتحدة



GMT 12:56 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

إنتاج روسيا من النفط في 2020 يسجّل أول تراجع منذ 2008
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday