عمال غزّة يطالبون حكومة التوافق بإقرار برنامج للتشغيل المؤقت وتوفير فرص عمل لهم
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

سجلت البطالة في القطاع نسبة مرتفعة بلغت نحو 42.7٪

عمال غزّة يطالبون حكومة التوافق بإقرار برنامج للتشغيل المؤقت وتوفير فرص عمل لهم

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - عمال غزّة يطالبون حكومة التوافق بإقرار برنامج للتشغيل المؤقت وتوفير فرص عمل لهم

نقابات عمال فلسطين
غزة – علياء بدر

طالب الاتحاد العام لعمال فلسطين، الخميس، حكومة الوفاق بتحمّل مسؤولياتها تجاه العمال المتعطلين عن العمل وتوفير فرص عمل لهم، أو إقرار برامج للتشغيل المؤقت. ونظّم الاتحاد وقفة احتجاجية أمام مقر المجلس التشريعي في مدينة غزة احتجاجاً على عدم إقرار برامج تشغيل مؤقتة للعمال، وللمطالبة بحلول لمعاناتهم التي تجاوزت السنوات.العشر.

 وأكد سامي العمصي رئيس الاتحاد العام لنقابات فلسطين-تؤكد-عقد-المؤتمرات-النقابية-بمواعيدها">عمال فلسطين، أن شريحة العمال شهدت إهمالاً واضحاً من قبل الحكومات السابقة ولم تدرج على أجندتها، مشيراً إلى أن الجميع اعتقد أنه ستحدث انفراجة على شريحة العمال بما جاءت به من الوعود والأماني ولكن حكومة الوفاق سرعان ما أدارت ظهرها لشريحة العمال ولم تُشغل أي عامل .وأضاف "تفاجأنا بإعلان أمانة مجلس الوزراء عن برامج تشغيل للخريجين وتجاهلهم للعمال في ظل هذا الحصار والظروف المعيشية الصعبة الذي يعيشها عمالنا في قطاع غزة .

وطالب رئيس الاتحاد أمانة مجلس الوزراء بتحمل مسؤولياتها وإقرار برنامج التشغيل المؤقت الخاص بالعمال،  داعياً المجلس التشريعي للضغط على مجلس الوزراء لإقرار هذه البرامج.

وناشد العمصي المجلس التشريعي بسن قانون الحد الأدنى للأجور بما يتناسب مع أوضاع قطاع غزة , مضيفاً: بجب تفعيل صندوق التشغيل والحماية الاجتماعية  المخصص لدعم المشاريع الصغيرة  والتشغيل المؤقت لصالح العمال  الذي وفر قبل نحو عام 21 مليون يورو بدعم من الحكومة الايطالية . 

وجدد رئيس الاتحاد العام للعمال مطالبته لمصر بضرورة فتح معبر رفح دون قيد أو شرط،  وكذلك المجتمع الدولي إلى الضغط على دولة الاحتلال لرف الحصار وتسريع عملية الاعماروادخال مواد البناء وانهاء الحصار الظالم على
أبناء شعبنا . 

وحمّل النائب في المجلس التشريعي محمد شهاب حكومة الوفاق الوطني المسؤولية الكاملة اتجاه معاناة العمال في قطاع غزة، مبيناً أن الحكومة السابقة  اتخذت قرارا" وقد تم تنفيذه وهو استقطاع 5% من رواتب الموظفين لصالح العمال ولكن انهار هذا القرار  عند تولي حكومة الوفاق مهامها, وأوضح أن حكومة الوفاق منعت صرف أي مساعدة من جهات ومؤسسات إلا بعد اقتطاع جزء منها لصالح الحكومة. 

وحمل حكومة الوفاق المسؤولية الكاملة تجاه معاناة العمال في قطاع غزة، مطالباً بالقيام بواجبها اتجاه فئة العمال, مطالباً أمناء مجلس الوزراء في قطاع غزة احتساب العمال في قرار تشغيل الخرجين لتخفيف من معاناتهم. يذكر أن عدد العمال الفلسطينيين  العاطلين عن العمل نحو 213 ألف عامل وأن نسبة البطالة تجاوزت 50% في صفوف العمال وارتفعت معدلات الفقر إلي 70%.

وكشفت أرقام سوق العمل، الصادرة عن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، أن نسبة البطالة في فلسطين بلغت نحو 27.4٪ في الربع الثالث من العام الجاري.

وبحسب تقرير الإحصاء الفلسطيني، فإنه يوجد 357.3 ألف عاطل عن العمل في الأراضي الفلسطينية (الضفة الغربية وقطاع غزة)، حتى نهاية الربع الثالث العام الجاري.
وبلغ عدد العاطلين عن العمل في الضفة الغربية نحو 155.4 ألف عاطل، بينما بلغ عدد العاطلين عن العمل في قطاع غزة نحو 201.9 ألف شخص، حتى نهاية الربع الثالث.

وسجلت البطالة في قطاع غزة لوحده، نسبة مرتفعة، بلغت نحو 42.7٪ في الربع الثالث، بينما بلغت نسبة البطالة في الضفة الغربية نحو 18.7٪، خلال نفس الفترة، وفق الإحصاء الفلسطيني. ويأتي الارتفاع في نسبة البطالة، بقطاع غزة، تزامناً مع استمرار حصار القطاع، وإغلاق المعابر مع "إسرائيل" للعام الثامن على التوالي، ومع مصر
للعام الثاني.وسُجلت أعلى معدلات بطالة للفئة العمرية 20- 24 سنة، حيث بلغت نحو 45.2% في الربع الثالث للعام 2015 وفق الأرقام.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عمال غزّة يطالبون حكومة التوافق بإقرار برنامج للتشغيل المؤقت وتوفير فرص عمل لهم عمال غزّة يطالبون حكومة التوافق بإقرار برنامج للتشغيل المؤقت وتوفير فرص عمل لهم



GMT 12:56 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

إنتاج روسيا من النفط في 2020 يسجّل أول تراجع منذ 2008
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday