مدير شركة ليونترست ماكرو انكوم يحذَر من خطر العائد للمستثمرين
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

في مجالات التعدين والبنوك والتبغ والمرافق العامة

مدير شركة "ليونترست ماكرو انكوم" يحذَر من خطر العائد للمستثمرين

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مدير شركة "ليونترست ماكرو انكوم" يحذَر من خطر العائد للمستثمرين

شركة ليونترست ماكرو انكوم
واشنطن - رولا عيسى

تسعى شركة "Liontrust Macro Equity Income" إلى تجنب القطاعات التي تشكَل ربع القيمة السوقية في سوق FTSE ALL-Share وثلث العائد، الممثلة في مجالات التعدين والبنوك الرئيسية والتبغ والمرافق العامة. حيث يتوقع في عام 2016 أن تكون مجالات معينة من سوق الأوراق المالية أكثر استقطابًا عما كانت عليه في أي مرحلة منذ الأزمة المالية العالمية، ويشكل ذلك خطورة فخ العائد للمستثمرين.

وأوضحت الشركة أنه في العام المقبل سيكون من المهم معرفة أي أجزاء سوق الأوراق المالية التي يجب تجنبها وأي الأجزاء يجب الاستثمار فيها، ويعرضك التركيز على القطاعات التي مثلت معظم الدخل العام الماضي لاستثمارات توفر فرص نمو باهتة أو خطر انخفاض أرباح الأسهم الموزعة.

ومن الخرافات أن يحتاج المرء إلى التعرض لهذه القطاعات لتحقيق عائد لائق، بينما ينظر المستثمرون على المدى الطويل لهذه القطاعات على اعتبار أن سعرها لا يتناسب مع قيمتها الحقيقية على المدى القصير والمتوسط، وفى حين أن مؤشر FTSE 100 حقق أرباح 3.6% في العام المنتهى بتاريخ 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2015 كانت نسبة أرباح الأسهم حاليا أقل من 2%، وتعد هذه النسبة منخفضة نسبيا فضلا عن التحذير من أن أرباحها أقل أمانا عن غيرها، وبسبب ذلك تعتقد الشركة أن شراء السوق خيارا قابلا للتطبيق لاسيما لمستثمري الدخل.

وتعد أسعار السلع الأساسية حاليا تحت ضغط بسبب تباطؤ الاقتصاد الصيني ما يعنى أن أرباح الأسهم أصعب منخفضة ودليل ذلك أن شركة "أنغلو أميركان" ألغت توزيع الأرباح على المساهمين، وفى ظل تضاعف الطلب على السلع تصبح المشكلة الأكبر أن عمال التعدين لم يعدلوا إنتاجهم وفقا لذلك ما يعنى انخفاض الاسعار، ونتج عن ذلك خلق لحلقة مفرغة حيث يحتاج عمال التعدين إلى زيادة السلع المعروضة للحفاظ على التدفقات النقدية والأرباح بحيث لا تنخفض الأسعار بشكل أكبر.

واستطاع عمال التعدين حماية التدفقات النقدية والأرباح من خلال خفض استثماراتهم في تحسين المرافق العامة أو الحصول على المواقع جديدة، وتمثل شركة BHP Billiton حالة استثنائية حيث أنها قررت زيادة الاقتراض لتمويل توزيع أرباح المساهمين وأدى تراكم هذه الديون إلى مخاوف بشأن انخفاض تصنيفها الائتماني.

ويعتقد مدير شركة Liontrust Macro Equity Income ستيفن بيلي أن شركات التعدين ينبغي أن تتخذ نهجًا طويل الأجل وتستغل التراجع المؤقت لالتقاط أصول بأقل من قيمتها من البائعين المتعثرين مثل شركة "جلينكور"، ويسمح هذا النهج للاعبين الكبار في هذه الصناعة بمغادرة تباطؤ السلع بشكل استراتيجي وتنافسي أفضل، ويتطلب ذلك منهم وضع عوائم المستثمرين على المدى الطويل قبل الأرباح على المدى القصير.

وأضاف بيلي أن البنوك البريطانية الكبرى ابتليت بقضايا موروثة كبيرة ما يسلط الضوء على سوء توقعاتهم مقارنة بالبنوك المنافسة، حيث تواجه البنوك الأربعة الكبيرة ضغوطا من جميع الأطراف، ومن الناحية السياسية تحاول الحكومة البريطانية الحد من المخاطر وتلبية الطلب العام للجزاء بعد الأزمة المالية.

وأفاد بيلي بأنه على المستوى التنظيمي، أصبحت البنوك مجبرة على زيادة مخزون رأس المال وهو ما يعد عملية مكلفة، وعلى المستوى التشغيلي أصبحت البنوك مثقلة بسبب البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات ونماذج الأعمال التي عفا عليها الزمن، وتشير تلك الأسباب مجتمعة إلى أن الأرباح الموزعة في هذا القطاع تواجه خطرا، وأظهرت الدفعة الأخيرة من أرباح البنوك البريطانية استمرار هذه الرياح المعاكسة في التأثير ماديا.

وبيّن بيلي أن شركة "لويدز" فشلت في إعطاء أي توجيهات بشأن الأرباح الموزعة في المستقبل، بينما تسببت القضايا المستمرة لمؤشر أسعار المنتجين PPI في ضعف الأرباح أكثر مما هو متوقع، وكشف بنك RBS عن فاتورة تقاضى Q3 بقيمة 967 مليون أسترليني مع سوء الإدارة وإعادة هيكلة التكاليف، في حين أكدت منظمة Standard Chartered الشائعات عن وجود قضايا بشأن الحقوق وإلغاء الأرباح النهائية.

وذكر بيلي، "نحن نحافظ على الوزن الصفري بالنسبة للفجوة التي تعاني منها البنوك الرئيسية في الولايات المتحدة، ونفضل امتلاك مجموعة مختارة من البنوك المنافسة التي توفر نمو قوى في الأرباح بسبب قدرتها على التحكم في التكاليف، ومن هنا نرى منظمة Virgin Money باعتبارها تمثل أكبر قوة مدمرة لهذه الصناعة حيث أنها أخذت حصة سوقية في التمويل العقاري وسوق الادخار واتجهت حاليا إلى إقراض المشاريع الصغيرة والمتوسطة".

وأوضح أن التبغ يبدو للوهلة الأولى باعتباره قطاع يحظى بنمو التدفق النقدي، إلا أن التعمق في الأمر يكشف عن بعض القضايا التي لم تُعالج بعد، حيث لا توجد الكثير من الصناعات التي يتورط نموذج عملها في قتل المستهلكين، كما أن اتباع الأسواق الناشئة للأسواق المتطورة أدى إلى التشريع ضد صناعة التبغ.

وينبع نمو التدفق النقدي حاليا من عمليات الاندماج في هذه الصناعة وارتفاع أسعار التبغ، في حين أن ارتفاع تكلفة التعبئة والتغليف سيزيل جزء كبير من قيمة العلامة التجارية ويضر بقوة التسعير، ويعلم التنفيذيين في صناعة التبغ بالخطر الذى يهدد أعمالهم وحاولوا التملص من خلال تطوير السجائر الإلكترونية ومنتجات استنشاق الدخان، إلا أن بيلي كشف عن اعتقاده بأن هذا هو أمل زائف لأن عدد مستهلي هذه المنتجات سيكون أقل بكثير من عدد من أقلعوا عن التدخين، ويعتقد بيلي أن مخزونات التبغ في شركة التبغ البريطانية الأميركية وامبريال توباكو توفر فرصًا ضئيلة لنمو الأرباح على المدى المتوسط والطويل.

وأشار بيلي إلى أنه على الرغم من الشركات التي تملك مرافق الطاقة في بريطانيا تبدو وكأن لديها نموًا في الأرباح إلا أن استخدام خدماتهم لم ينمو بشكل كافي لدعم هذا، وفضلا عن انخفاض الطلب على الطاقة على القطاع التعامل مع أهواء الحكومات المختلفة، وأصبحت الخلفية الاقتصادية الواسعة سلبية على نطاق واسع بالنسبة للمرافق، حيث تطورت البيئة السياسية من التأييد الخفيف للطاقة الخضراء على الأقل إلى العداء السياسي، وبعد أن حلت حكومة أغلبية محافظة محل التحالف لم يعد ناك حاجة لإرضاء العنصر الليبرالي من خلال دعم الطاقة الخضراء.

وختم بيلي أن شركة "دراكس" نجحت بالفعل في اكتشاف هذا بالنسبة لتكلفتها بعد إزالة حوافز تحولها من محطات الطاقة التي تعمل بالفحم إلى الكتلة الحيوية في وقت سابق من هذا العام، مشيرة إلى أنه على الرغم من ذلك لا يزال هناك مناطق وفيرة في بريطانيا تتيح أفاق ربحية جيدة، وتتمثل في الاتصالات والقطاع المالي المتخصص بما في ذلك إدارة الأصول ومديري الثروات ومقدمي المعاشات.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مدير شركة ليونترست ماكرو انكوم يحذَر من خطر العائد للمستثمرين مدير شركة ليونترست ماكرو انكوم يحذَر من خطر العائد للمستثمرين



GMT 12:56 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

إنتاج روسيا من النفط في 2020 يسجّل أول تراجع منذ 2008
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:26 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"السرطان" في كانون الأول 2019

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 08:30 2016 الأحد ,10 إبريل / نيسان

الشمر للتخسيس وعلاج الإمساك وعسر الهضم

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 12:47 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على أفضل وأهم المطاعم في الكويت

GMT 15:37 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

يوليا جورج تقصي كارولين فوزنياكي في بطولة "أوكلاند" للتنس

GMT 17:58 2016 الإثنين ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

الضابطة الجمركية تضبط 730 كروز سجائر ومعسل مهربة

GMT 02:35 2017 السبت ,01 إبريل / نيسان

إعادة افتتاح تيت سانت آيفيس على شاطئ بورثمور

GMT 07:19 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على طريقة تنسيق اللون البيج مع الحجاب
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday