إعلان نتائج مؤشر سلطة النقد لدورة الأعمال شباط 2016
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

إعلان نتائج مؤشر سلطة النقد لدورة الأعمال شباط 2016

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - إعلان نتائج مؤشر سلطة النقد لدورة الأعمال شباط 2016

سلطة النقد
رام الله - فلسطين اليوم

أصدرت سلطة النقد نتائج "مؤشر سلطة النقد الفلسطينية لدورة الأعمال" لشهر شباط 2016، والتي أشارت إلى تحسن قيمة المؤشر في فلسطين جرّاء استمرار تحسّنه في الضفة الغربية للشهر الثالث على التوالي، بالإضافة إلى تسجيله تحسّنا ملموسا في قطاع غزة. إذا ارتفعت قيمة المؤشر في فلسطين إلى نحو 6.6 نقطة خلال الشهر الحالي، مقارنة مع -5.9 نقطة في كانون الثاني الماضي، ونحو 2.4 نقطة في شباط من العام الفائت.

ففي الضفة الغربية، شهد مؤشر دورة الأعمال قفزة واضحة من 0.5 نقطة في كانون الثاني إلى 10.0 نقطة خلال شهر شباط جرّاء تحسّن غالبية الأنشطة الصناعية، (باستثناء تراجع هامشي في نشاطي صناعة الجلود وصناعة الورق)، فقد ارتفع مؤشر صناعة النسيج والملبوسات بشكل واضح من 2.2 نقطة في كانون الأول إلى نحو 6.2 نقطة في شباط الحالي، وعلى نفس المنوال، شهد مؤشر صناعة الأغذية تحسنا من 2.0 نقطة إلى 4.8 نقطة خلال فترة المقارنة، علاوة على نمو مؤشرات أنشطة الصناعات التقليدية، والصناعات الكيمائية والدوائية، والبلاستيك، والإنشاءات، والأثاث، والصناعات الهندسية، ولكن بدرجات متفاوتة.

فبالرغم من التوترات والأحداث الأمنية التي لا تزال تشهدها الضفة الغربية منذ بداية شهر تشرين الأول 2015، إلا أن الأوضاع لم تشهد تدهورا أمنيا خطيرا حتى الآن، ما حد من شدة القلق لدى الجمهور، والذي انعكس بدوره في ارتفاع مستوى الإنتاج الحالي، وأدى إلى رفع مستوى التفاؤل بين أصحاب المنشآت الصناعية حول المستقبل القريب، فيما يتعلق بحجم الانتاج المتوقّع ومستويات التوظيف.

إلى ذلك، سجّل مؤشر قطاع غزة تحسنا هو الأفضل في ثمانية أشهر، إذ قفز المؤشر من نحو -22.5 نقطة في كانون الأول إلى -1.6 نقطة في شهر شباط الحالي، مدعوما بتحسّن نشاطي صناعة الغذاء وصناعة الأنسجة والملبوسات بشكل أساسي. فقد شهد مؤشر الأول تحسنا ملحوظا من -9.3 نقطة إلى 2.1 نقطة، فاق التحسن في مؤشر صناعة الأنسجة والملبوسات الذي ارتفع من -2.3 نقطة إلى حوالي 4.6 نقطة بين كانون الثاني وشباط 2016. إلى جانب ذلك، شهدت بقية القطاعات تحسّنا متوسّطا، في حين كان التراجع طفيفا في قطاع صناعة الأثاث.

وترافق هذا التحسّن مع تحسّن واضح على مستوى التوقعات المستقبلية، إذ انخفض مستوى التشاؤم حول المستقبل إلى أدنى مستوياته في أكثر من عام، مدعوما بتحسّن مستوى الانتاج الحالي والمتوقّع. لكن من جهة أخرى، وبالرغم من التقدّم الملموس في قيمة المؤشر في قطاع غزة خلال الشهر الحالي، إلا أنه (وباستثناء شهر حزيران الماضي) ما زال يراوح مكانه في المنطقة السالبة منذ نحو عامين، ما يدلّ على استمرار ضعف وتردّي الأوضاع الاقتصادية والسياسية في القطاع، نتيجة استمرار العوامل المسببة لهذا التردي. وتشمل هذه العوامل نقص المواد الخام اللازمة للتصنيع، وتواصل أزمة الكهرباء والوقود، إلى جانب البطء في تنفيذ وعود إعادة إعمار القطاع، وفي إنهاء الحصار، واستمرار إغلاق معبر رفح إلا فيما ندر.

يذكر أن مؤشر سلطة النقد لدورة الأعمال هو مؤشر شهري يُعنى برصد تذبذبات النشاط الاقتصادي الفلسطيني من خلال مراقبة أداء النشاط الصناعي، وبشكل خاص التذبذبات في مستويات الإنتاج والتوظيف وانعكاسات ذلك على الاقتصاد ككل، وتبلغ القيمة القصوى لمؤشر سلطة النقد لدورة الأعمال موجب 100 نقطة، فيما تبلغ القيمة الدنيا سالب 100 نقطة، وتشير القيمة الموجبة إلى أن الأوضاع الاقتصادية جيدة، في حين أن القيم السالبة تدلل على أن الأوضاع الاقتصادية سيئة، أما اقتراب القيمة من الصفر، فهو يدلل إلى أن الأوضاع على حالها، وأنها ليست بصدد التغير في المستقبل القريب.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إعلان نتائج مؤشر سلطة النقد لدورة الأعمال شباط 2016 إعلان نتائج مؤشر سلطة النقد لدورة الأعمال شباط 2016



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday