اختتام ورشة استدامة الشركات العائلية في غرفة الشرقية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

اختتام ورشة استدامة الشركات العائلية في غرفة الشرقية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - اختتام ورشة استدامة الشركات العائلية في غرفة الشرقية

غرفة الشرقية
الدمام ـ واس

اختتمت أول أمس, ورشة العمل التي نظمتها لجنة الأوقاف بغرفة الشرقية بعنوان ( استدامة الشركات العائلية والأوقاف), وشارك فيها رئيس محكمة الدمام فضيلة الشيخ سعد بن محمد المهنا, ورئيس مجلس إدارة مجموعة الزامل المهندس خالد بن عبدالله الزامل, وأدارها المتخصص في شؤون الشركات العائلية الدكتور سامي بن تيسير السليمان، الذين أكدوا على أن العائلات التجارية التي تخصص أوقافاً بجزء من ثرواتها أو أرباحها أو ممتلكاتها يحقق لها التطور والنجاح ويحافظ على سمعتها ومكانتها التجارية.

وأشار الشيخ سعد المهنا خلال الورشة, إلى أن الأسر التجارية المعروفة باهتمامها في الوقف قد تختلف في أمور مالية أو إدارية في إعمالها ولكنها تتفق على أهمية الوقف وتنبذ بعد ذلك جميع الخلافات ويعود الهدوء بين أبنائها، مؤكداً أن أعمال الخير تخلف خيراً في الأعمال والأبناء.

ولفت إلى أن الأوقاف تنتشر في الدول الإسلامية بأشكال مختلفة سواء كانت وقفاً صريحاً أو وصية مورث وتخدم العديد من المستفيدين في قطاعات مختلفة في التعليم والصحة، وقد تطورت كثيراً عن السابق, حيث تقوم بدور مهم وكبير في استقرار المجتمعات في مجالات متعددة.

واستعرض الشيخ المهنا تجارب وأمثلة عن الوقف أبرزها : وقف الملك سعود - رحمه الله -, حيث أوقف قصره في المدينة المنورة للجامعة الإسلامية وكانت هي نواة العمل في هذا القطاع في المملكة ويدرس الآن فيها طلبة يتحدثون 190 لغة، لافتاً إلى أن الأوقاف تأتي لتعالج الكثير من المشاكل، منوهاً بتجارب بعض الدول التي قدمت نموذجاً ايجابياً استمر لأكثر من 200 عام وتقدم خدمات عديدة لأعداد كبيرة من المستفيدين.

من جانبه قال المهندس خالد الزامل أن الوقف يقدم البركة لأصحاب الشركات العائلية ويحقق لها الاستدامة واستمرار أعمالها وتمتد البركة للأبناء والأجيال المتعاقبة، وتكمن أهميته بتأثيره في المجتمع، مؤكدا أن استدامة الأوقاف ترتبط مباشرة بتشكيل مجلس إدارة مستقل وأمين عام أو ناظر يتمتع بشخصية قيادية وقوية ولديه خبرة في اقتراح البرامج المناسبة التي تعود بالفائدة للمجتمع مثل البرامج التعليمية والتدريبية وذلك لتنمية الوقف ووضع الاستراتيجيات التي تنهض بأعماله.

واستعرض المهندس الزامل أنواع الأوقاف منها وقف الأصول العقارية وهناك شركات محلية قدمت في هذا النوع وخصصت ريعها في أوجه خير محددة، ومن إيجابيات وجود أصول ثابتة ومعرفة حجم الريع التي يمكن أصحابها بالالتزام بالصرف وفق الميزانيات المحددة وقلة المخاطر، والثاني وهو وقف نسبة من التركة سواء في الشركة العاملة أو الأصول العقارية وهذا يحدث بعد وفاة الموقف، ومن إيجابيات التعدد في العائدات المالية، ويعتد أسرع نمواً من غيره، ومن مخاطره انه يندرج تحت الدورة الاقتصادية للشركة وقد يتوقف نظراً لأي خسارة قد تحدث، أو قد يتأثر نتيجة لخلافات أسرية ويوقف, أما النوع الثالث حديث وهو أن تسجل أصول عقارية وحصص من الشركات باسم شركات وقفية في حياة الموقف، ومن إيجابيات انه من الممكن تطبيق الحوكمة ووضوح التخطيط والشفافية، فيما يعد النوع الرابع حديثاً أيضا وهو أن يوقف الشخص نسبة من شركته للوقف ويكون مستمراً ويتطور برفع النسبة بحسب الحاجة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اختتام ورشة استدامة الشركات العائلية في غرفة الشرقية اختتام ورشة استدامة الشركات العائلية في غرفة الشرقية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday