الهلال  زعيم  آسيا الذي لا تغيب عنه شمس البطولات
آخر تحديث GMT 16:34:11
 فلسطين اليوم -

الهلال " زعيم " آسيا الذي لا تغيب عنه شمس البطولات

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الهلال " زعيم " آسيا الذي لا تغيب عنه شمس البطولات

تتويج الهلال بكأس ولي العهد السعودي
الرياض _ واس

جاء تتويج الهلال بكأس ولي العهد السعودي للمرة الثالثة عشرة في تاريخه ليؤكد زعامته لكرة القدم السعودية وعودته القوية للسيطرة على الأجواء المحلية وحصد الأخضر واليابس.

"الموج الأزرق" تفوق على الأهلي بهدفين مقابل هدف مساء الجمعة على ملعب الملك فهد الدولي بالعاصمة الرياض، وأحرز ثاني الألقاب المحلية لهذا العام، بعد أن افتتح موسمه بالفوز بكأس السوبر على حساب غريمه النصر في الثاني عشر من أغسطس الماضي على ملعب لوفتس رود بالعاصمة الإنجليزية لندن.

بهدفي ناصر الشمراني ونواف العابد "ق 4 و31" مقابل هدف تيسير الجاسم"ق 89" ضرب زملاء الموهوب محمد الشلهوب أكثر من عصفور بحجر واحد، حيث ألحق بالأهلي أول خسارة محلية منذ يونيو 2014 ورد اعتباره أمام عملاق مدينة جدة الذي تفوق عليه في نهائي النسخة السابقة وفي الدور الأول للدوري هذا الموسم بنفس النتيجة، كما عزز رقمه القياسي على صعيد إحراز هذا اللقب بفارق 6 بطولات عن فريق الاتحاد القطب الثاني لمدينة جدة وأكد جاهزيته لاستعادة لقب الدوري بعد غياب 4 سنوات.

كان فريق المدرب اليوناني جيورجوس دونيس قد بدأ مسيرته في هذه البطولة بتاريخ الثلاثين من نوفمبر الماضي بالتفوق على التعاون بهدفين لهدف في ثمن النهائي ثم أطاح بالقادسية في ربع النهائي برباعية مقابل هدف في الثامن والعشرين من ديسمبر قبل أن يكتسح الشباب برباعية نظيفة بداية يناير الماضي.

نبذه تاريخية

تأسس نادي الهلال في العام 1733هجرى 1957 ميلادي في العاصمة الرياض تحت مسمى الأولمبي وتم تغيير أسمة بتعليمات من الملك سعود بعدها بعام للهلال، ويعتبر مع غريمه النصر قطبا المنطقة الوسطى رغم بزوغ نجم فريق الشباب أو "الليث الأبيض" في الفترة الماضية.

حقق الهلال صاحب الشعبية الأولى في المملكة العربية السعودية 55 بطولة رسمية عبر تاريخه الطويل منها (42) بطولة محلية و(13) قارية، بالإضافة لأربعة ألقاب غير رسمية.

تولى رئاسة النادي عدد من الأمراء والشخصيات الهامة في بلد الحرمين بلغوا 17 رئيساً أبرزهم مؤسسه ورئيسه التاريخي الشيخ عبد الرحمن بن سعيد والأمراء هزلول بن عبد العزيز وعبد الله بن سعد وخالد بن محمد وبندر بن محمد وعبد الله بن مساعد ومحمد بن فيصل وعبد الرحمن بن مساعد والسادة عبد الرحمن العبدان وعبد الرحمن الحمدان ومحمد مفتي وفواز المسعد ومحمد الحميداني.

صائد البطولات

الهلال هو صاحب المقام الرفيع على صعيد تحقيق الألقاب المحلية والدولية فهو أكثر الأندية فوزاً بالدوري السعودي برصيد 13 لقب أخرها موسم 2010/2011 ويحمل كذلك الرقم القياسي في الظفر بكأس ولي العهد برصيد 13 لقب أيضاً بالإضافة لكأس الملك سبع مرات ومثلها في كأس الأمير فيصل بن فهد ولقبين في كأس المؤسس عام 2000 في مواجهة الأهلي وكأس السوبر 2015 أمام النصر.

على الصعيد الخارجي أيضاً يتفوق الهلال على كل منافسيه المحليين كالاتحاد والنصر والأهلي والشباب، حيث حصد بطولات أسيوية استحق من خلالها التتويج بجائزة ناد القرن العشرين في أسيا كما توج بالعديد من البطولات العربية وضعته في مرتبة متقدمة في ترتيب أنجح وأفضل الأندية في بطولات الاتحاد العربي لكرة القدم.

آسيوياً، أحرز "الزعيم الأزرق" لقب أبطال الدوري في أسيا مرتين عامي 91 و2000 تأهل لنهائي البطولة ثلاث مرات اخرها في النسخة قبل الماضية، وحقق لقب أبطال الكؤوس مرتين أيضاً عامي 97 و2002 وأحرز السوبر الأسيوي عامي 97 و2000.

 أما على الصعيد العربي فقد أحرز البطولة العربية أبطال الدوري عامي 94 و95 وبطولة أبطال الكأس عام 2000 وكذلك كأس النخبة العربية 2001، كما حقق لقبين في كأس أبطال دوري الخليج عامي 86 و98 ولقب كأس السوبر المصري السعودي على حساب الإسماعيلي عام 2001.

قلعة النجوم

قدم الهلال للكرة السعودية العديد من الجواهر والدرر عبر تاريخه الطويل منهم على سبيل المثال المدافع الأنيق صالح النعيمة الذي قاد المنتخب السعودي للعديد من الألقاب, واللاعب والإداري المتميز فهد المصيبيح و الفيلسوف يوسف الثنيان والنجم التاريخي للكرة السعودية سامي الجابر الذي شارك في كأس العالم أربع مرات متتالية وسجل أهداف في ثلاث نهائيات ليكون النجم العربي والأسيوي الوحيد الذي حاز هذا �لشرف نفس الحال بالنسبة لفهد الغشيان صاحب الهدف الرائع للمنتخب الأخضر في مرمى عملاق حراسة المرمى السويدى توماس رافايللى في مونديال 1994.

 مع هؤلاء النجوم قدم الهلال الحارس "الإخطبوط" عبد الله الدعيع الذي ترك مهام الذود عن مرمى" الزعيم" لشقيقة العملاق محمد الدعيع الذي تبوأ عمادة لاعبي العالم برصيد 177 مباراة دولية ,ثم جاء بعدهم نجوم الجيلين السابق والحالي نواف التمياط ومحمد الشلهوب وعمر الغامدى وخالد عزيز وفهد المفرج وعبد العزيز الخثران وأحمد الدوخى وياسر القحطانى أحسن لاعب أسيوي 2007 بالإضافة لعبداللطيف الغنام وأحمد الفريدي وأسامة هوساوي وأخيراً وليس أخراً الثنائي نواف العابد وناصر الشمراني المتوج بالكرة الذهبية كأفضل لاعب أسيوي عام 2014.

مع نجوم الكرة السعودية دافع العديد من النجوم العرب والأجانب عن ألون الهلال بداية من البرازيلى روبيرتو ريفيلنهو حتى مواطنه كارلوس إدواردو نجم الفريق الحالي مروراً بمارسيلو تفاريس وبروتو أجتيللو وتياجو نيفيز والسويدي ويلهامسون والروماني رادوي والكوري الجنوبي لي يونج بيو , ولعب له كذلك عدد من النجوم العرب أبرزهم التونسي نجيب الإمام و المصريين أشرف قاسم وأحمد علي والكويتي بشار عبد الله والمغربيين أحمد البهجا وبصير صلاح الدين والليبي طارق التائب.

مدربون كبار

على صعيد المدربين تولي القيادة الفنية لزعيم الكرة السعودية والأسيوية الأول عدد من عمالقة التدريب في العالم أبرزهم البرازيليين الشهيرين ماريو زاجالو وكارلوس البرتو باريرا وموطنيهم سانتانا ولازارونى وماركوس باكيتا والرومانيين بلاتشي ويوردانيسكو وكوزمين أولاريو والكولومبى ماتورانا والبرتغاليين أرثر جورج وخوزيه بيسيرو والبلجيكيين إيريك جيريتس وجورج ليكنز والأرجنتيني كالديرون والألماني توماس دول.

ناد القرن .. كبير تفوق على كبار

بعد أن صال وجال علي ملاعب أكبر قارات العالم وحقق من الألقاب الكثير استحق الهلال الفوز بلقب ناد القرن في أسيا خلال القرن العشرين وفقاً للاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم، حيث انتزع الهلال اللقب متفوقاً بفارق مريح عن فريقي يوكوهاما الياباني والاستقلال الإيراني.

في العشرين من يناير 2011 حقق الهلال فوزاً كبيراً علي شاختار دونيتسك الأوكراني بثلاثة أهداف لهدف في اللقاء الذي جمع الفريقين علي ملعب مكتوم بن راشد بدولة الإمارات العربية المتحدة, فوز "الزعيم" علي أحد أندية القارة العجوز المعروفة لم يكن الأول, حيث سبق له الفوز علي مانشستر يونايتد الإنجليزي بثلاثة أهداف لهدفين في اللقاء الذي جمع الفريقين في تكريم نجم الهلال سامي الجابر في الحادي و العشرين من يناير عام 2008 علي ملعب الملك فهد الدولي, كما تفوق في الرابع عشر من شهر ديسمبر للعام 2005 علي فالنسيا الإسباني بهدفين لهدف في مباراة اعتزال نجمه الكبير يوسف الثنيان.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الهلال  زعيم  آسيا الذي لا تغيب عنه شمس البطولات الهلال  زعيم  آسيا الذي لا تغيب عنه شمس البطولات



GMT 23:55 2016 الجمعة ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

مدرب الهلال يعلق على حسم قمة أهلي جدة

GMT 23:40 2016 الجمعة ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

الهلال يقهر الأهلي بالسحر البرازيلي في دوري جميل

GMT 23:40 2016 الخميس ,10 آذار/ مارس

فريق الهلال على قمة الدوري السعودي مؤقتا

اختارت فستانًا من قماش الكتان باللون البيج

ميغان ماركل في شكل جديد وناعم بعد غياب دام 60 يومًا

لندن ـ فلسطين اليوم
حاول دوق ودوقة ساسكس حماية نفسيهما من الشمس وفيروس "كورونا" في أحدث إطلالة لهما في بيفرلي هيلز- كاليفورنيا، وهما يستقلان سيارتهما في محطة للوقود برفقة فريق أمنيّ خاص بهما، فيما لم يشاهد معهما إبنهما آرتشي. اختارت ميغان بعد غياب دام شهرين الإطلالة بفستان من قماش الكتان linen باللون البيج الكريمي فضفاض تميّز بقصته غير المتساوية عند الطرف فجاء قصيراً من الأمام وأطول من الخلف. ونسّقت معه حذاء بكعب مسطّح من مجموعة Sam Edelman، وزيّنت اللوك بقبعة كبيرة من القش من تصميم Janessa Leone، ونظارات سوداء بزجاجات داكنة، وكمامة للوقاية من فيروس كورونا. وأكملت ميغان اللوك بحقيبة كروس باللون الأسود. وللمرة الأولى زيّنت ميغان معصمها بما يبدو حسب الصور انه ساعة ذهبية، ومن الناحية الجمالية، لم يظهر من ميغان سوى شعرها الأسود الذي أسدلته على كتفيها وصف...المزيد
 فلسطين اليوم - تقرير يرصد أجمل وجهات سياحية في تلايلاند لعطلة 2020

GMT 06:35 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

تنفرج السماء لتظهر الحلول والتسويات

GMT 05:58 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

تعيش ظروفاً جميلة وداعمة من الزملاء

GMT 00:26 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

رحلات ركوب الطوف في النهر في أجمل مناطق سويسرا

GMT 17:23 2014 الأربعاء ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

العيوب التناسليّة عند الرجال تؤثر على واحد من بين 300 شخص

GMT 09:42 2018 الثلاثاء ,24 إبريل / نيسان

أفضل "العطور الخليجية" لرائحة أنيقة ومميزة

GMT 01:21 2017 الأحد ,01 تشرين الأول / أكتوبر

نيللي كريم تعرب عن سعادتها بنجاح مهرجان الجونة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday