الجانب الإسرائيلي يسمح بإدخال الجلود من غزة إلى أسواق الضفة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الجانب الإسرائيلي يسمح بإدخال الجلود من غزة إلى أسواق الضفة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الجانب الإسرائيلي يسمح بإدخال الجلود من غزة إلى أسواق الضفة

أسواق الضفة
رام الله - فلسطين اليوم

أعلن محمد الحرباوي رئيس غرفة تجارة الخليل ان الجانب الاسرائيلي وافق على السماح بإدخال الجلد البقري من قطاع غزة الى الضفة الغربية بعد منع استمر لسنوات طويلة.

وأوضح الحرباوي في حديث لـ»الأيام» أن الغرفة التجارية في الخليل حصلت على موافقة اسرائيلية بالسماح بتصدير الجلود من القطاع الى الضفة بعد عدة لقاءات اجرتها الغرفة مع ضابط الزراعة الاسرائيلي ومدير البيطرة في اسرائيل وبحضور هيئة الشؤون المدنية الفلسطينية.

وأوضح الحرباوي ان الجانب الاسرائيلي اشترط دخولها الى اسرائيل بعد تمليحها وتأهيلها وتغليفها بشكل جيد وان يكون من قطاع غزة وارفاق كتاب ونموذج من وزارة الزراعة الفلسطينية يفيد بذلك ويتضمن المعلومات المطلوبة.

وأضاف الحرباوي إنه بامكان التجار تصدير الجلود من القطاع فوراً بعد انتهاء وزارة الزراعة من اعداد النموذج الخاص بذلك، مبيناً ان وزارة الزراعة تبدي اهتماماً كبيراً في هذا الأمر.

وقال ان اسرائيل تمنع تصدير الجلود من قطاع غزة الى الضفة الغربية واسرائيل منذ فترة طويلة الامر الذي كبد المزارعين في القطاع خسائر فادحة خصوصاً وان القطاع يفتقد الى المدابغ وصناعة الاحذية التي تدخل في صناعتها الجلود.

واضاف الحرباوي ان مصانع الأحذية والمدابغ في الضفة الغربية تكبدت، ايضاً، خسائر فادحة بسبب منع قوات الاحتلال استيرادها من القطاع الامر الذي دفع اصحاب المصانع الى استيرادها من اسرائيل والخارج بأسعار مرتفعة.

واشار الى ان الغرفة التجارية تلح وتطلب من اسرائيل منذ مدة طويلة السماح باستيراد الجلود من القطاع.
وأكد الحرباوي اهمية الجدوى الاقتصادية سواء لمزارعي القطاع او الصناعيين في الضفة الغربية في هذه الحالة.

إلى ذلك قال الحرباوي ان الغرفة التجارية اثارت مع الجانب الاسرائيلي خلال لقاءاتها معه موضوع استيراد اللحوم المبردة من الخارج لسد النقص في السوق الفلسطينية من اللحم البقري ولحم الضأن، مبيناً ان الغرفة التجارية طالبت الاسرائيليين بالسماح باستيراد اللحوم بشكل سريع من الدول التي تسمح اسرائيل بالاستيراد منها كرومانيا واستراليا.

واضاف ان الجانب الاسرائيلي زود وزارة الزراعة الفلسطينية بالشروط والاجراءات المطلوبة لبدء عملية الاستيراد والتي تتوقف على رغبة وجدية القطاع الخاص بذلك وقال الحرباوي انه من شأن استيراد اللحوم المبردة تخفيض اسعار اللحوم بالنظر الى انخفاض سعرها الى نصف الاسعار الحالية للحم البقري والضأن.

وفي السياق ذاته اشار الحرباوي الى طلب تقدمت به الغرفة التجارية الى وزارة الزراعة يقضي بتفعيل كوتة استيراد اللحوم من الخارج كما هو منصوص عليها في اتفاقية باريس والتي يسمح بموجبها استيراد 25 الف رأس ماعز و1650 عجلا سنوياً دون جمرك.

وقال الحرباوي ان الكوتا غير مفعلة منذ سبع سنوات، مبيناً ان وزير الزراعة وعد بدراسة الطلب.
من جانبه أكد حسام نصر عضو مجلس ادارة غرفة تجارة وصناعة شمال قطاع غزة اهمية هذه الخطوة في تحسين واقع المزارعين ومربي الماشية في القطاع لاسيما وان القطاع ينتج يومياً نحو 350 من الجلد البقري.

واضاف نصر في حديث لـ»الأيام» ان السماح بتصديرها الى سوق الضفة الغربية خطوة مهمة على طريق انهاء معاناة المزارعين الذين تكبدوا خسائر مادية فادحة لعدم وجود مصانع في القطاع تشتري وتستخدم هذه الجلود ما دفعهم الى التخلص منها في مكبات النفايات.

وأوضح نصر أن سوق الضفة الغربية ايضاً ستستفيد من الكميات الكبيرة التي ينتجها القطاع والتي تصل الى نحو 60% من كمية الجلد البقري الذي ينتج في فلسطين بشكل عام بسبب انخفاض اسعارها مقارنة مع الجلود المستوردة من اسرائيل والخارج.

واشاد نصر بخطوة غرفة تجارة الخليل واهتمامها بحل مشاكل المزارعين وقطاعات مختلفة من القطاع.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجانب الإسرائيلي يسمح بإدخال الجلود من غزة إلى أسواق الضفة الجانب الإسرائيلي يسمح بإدخال الجلود من غزة إلى أسواق الضفة



GMT 09:32 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

الزراعة بغزة تغلق معصرة زيت وتتلف 2 طن زيتون فاسد

GMT 07:10 2020 الأحد ,18 تشرين الأول / أكتوبر

وفاة طفل رضيع واصابة 6 مواطنين في 5 حوادث بغزة

GMT 06:47 2020 الأحد ,18 تشرين الأول / أكتوبر

الاحتلال يعيد ترتيب تهديداته ويضع غزة على رأس القائمة

GMT 17:55 2020 الأحد ,10 أيار / مايو

البدء بتوزيع المنحة القطرية لزواج الشباب

GMT 13:15 2020 الخميس ,23 إبريل / نيسان

مناشدة لوزيرة الصحة لإنقاذ حياة طفل رضيع

GMT 11:25 2019 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

الشعبية بغزة تنظم مسيرة دعماً للاسرى
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:15 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

"موديز"تؤكّد أن دول الخليج ستحتاج عامين لتعافي اقتصادها

GMT 14:50 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

"الفار المكار"

GMT 18:04 2016 السبت ,03 كانون الأول / ديسمبر

سيمون تتحدث عن فيلم "يوم حلو ويوم مر" فى "بالعربى"

GMT 01:29 2020 السبت ,25 إبريل / نيسان

حركة طالبان "تتمسك بسلاحها" في شهر رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday