المتحف الفلسطيني يصدر قائمة بـأسماء 108 مكتبات عامة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

المتحف الفلسطيني يصدر قائمة بـأسماء 108 مكتبات عامة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - المتحف الفلسطيني يصدر قائمة بـأسماء 108 مكتبات عامة

المتحف الفلسطيني
رام الله - فلسطين اليوم

 أصدر المتحف الفلسطيني، قائمة بأسماء 108 مكتبات عامة في فلسطين التاريخية من خلال دراسة مسحية هدفت إلى الوقوف بشكل عام على حال المكتبات العامة واستكشاف مدى تردد القراء على هذه المكتبات واستعارة الكتب.

وأوضح المتحف في بيان صحفي اليوم الثلاثاء، أن العدد الأكبر من المكتبات يقع في قطاع غزة (41)، وأن المكتبات النموذجية هي بالعادة تتبع للبلديات، وأن المكتبات في مخيمات اللاجئين صغيرة جدا وعدد كتبها محدود، إلا أنها مراكز اجتماعية وشبابية نشطة.

وبين أن هناك 21 مكتبة مغلقة في فلسطين و7 مكتبات دمرت بشكل كامل أو جزئي، وكلها في قطاع غزة، أما عدد المكتبات في القدس فبلغ 8 مكتبات لكن 6 منها مغلقة.

وأشار إلى أن القائمة تضمنت تعريفا مختصرا بتلك المكتبات شمل معلومات عن حال المبنى وعدد الكتب وعدد المشتركين والاستعارات والانظمة المتبعة وغيرها، إلا أن أحد الأمور المشتركة بينها هو تدني نسبة إقبال القراء واستعارة الكتب، واعتماد الكثير منها على كتب يتم التبرع بها حتى وإن كان بعضها بلغات لا يعرفها المجتمع المحلي.

وفي قطاع غزة، أشار المتحف إلى أن أكبر مكتبة من حيث عدد الكتب هي مكتبة بلدية بني سهيلا، التي تمتلك 40 ألف كتاب، إلا أن المكتبة مغلقة منذ عام 2008، حيث تشغل بلدية بني سهيلا مبنى المكتبة بعد تدمير مبنى البلدية نتيجة العدوان الإسرائيلي على غزة، ومن المتوقع أن يتم إعادة افتتاحها خلال فترة قريبة، يليها مكتبة بلدية غزة التي تحتوي على 25 ألف كتاب، ومكتبة بلدية خان يونس وتضم 20 ألف كتاب، إضافة إلى مكتبة بلدية رفح وجمعية المغازي للتأهيل المجتمعي، التي تضم كل منهما 15 ألف كتاب، ومكتبة مركز القطان للبحث والتطوير التربوي، التي تحتوي على 10 آلاف كتاب.

وبين أن أبرز المكتبات المدمرة نتيجة العدوان الاسرائيلي خلال السنوات الأخيرة هي مكتبة جمعية التغريد في بيت حانون، التي فقدت حوالي 10 آلاف كتاب، ومكتبة جمعية العطاء الخيرية، ومكتبة نادي التفاح الرياضي، التي خسرت كل منهما ما يقارب 7000 كتاب، إضافة إلى مكتبة نادي الشجاعية، التي فقدت كامل محتوياتها المقدرة بـ6000 كتاب.

أما في مدينة القدس، فقد رصد المتحف الفلسطيني وجود 8 مكتبات 6 منها مغلقة، إلا أن معظمها هي الأقدم والأكثر عراقة مثل مكتبة البديرية، التي أسست في نهاية القرن الثامن عشر وتحتفظ اليوم بحوالي 1200 مخطوطة و2200 كتاب، ومكتبة الخالدية التي أنشئت في عام 1899 عندما بدأت عائلات القدس تقليد إنشاء المكتبات، وتحتوي على 1800 مخطوطة أثرية قيمة، كما تتميز باحتوائها على مخطوطات من العصور الوسطى، ويعود تاريخ أقدم كتاب فيها إلى القرن الثالث عشر، إضافة إلى مكتبة الزاوية الأزبكية ومكتبة فهمي الأنصاري وغيرها.

وفي مدينة نابلس، رصد المتحف 4 مكتبات، أكبرها مكتبة بلدية نابلس، التي تأسست عام 1960 وتحتوي على 125 ألف كتاب. كما تمتلك أرشيفا مثيرا للإعجاب عن تاريخ مدينة نابلس، يحتوي على أعداد من الصحف العربية ووثائق تاريخية وملفات للبلدية تعود للعشرينيات.

كما اشتملت القائمة على عرض لـ11 مكتبة في مدينة رام الله، أهمها مكتبة بلدية رام الله، التي تحتوي على 50 ألف كتاب، ومكتبة بلدية البيرة، التي تمتلك حوالي 47 ألف كتاب، إضافة إلى مكتبة مركز القطان للبحث والتطوير التربوي، التي تمتلك 17500 كتاب.

أما في المدن الفلسطينية الأخرى، فتم رصد 10 مكتبات في كل من بيت لحم والخليل، و5 مكتبات في كل من جنين وطولكرم، و4 مكتبات في سلفيت، و3 مكتبات في كل من أريحا وطوباس، ومكتبتين في كل من حيفا وقلقيلية، ومكتبة واحدة في عكا.

يذكر أن المتحف اعتمد في جمع معلوماته على زيارات ميدانية ومقابلات شخصية مع مسؤولين عن هذه المكتبات، وأنه استثنى المكتبات الخاصة والمتخصصة، ومنها المكتبات التابعة للمساجد والكنائس ومكتبات الجامعات والكليات ومكتبات الأطفال.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المتحف الفلسطيني يصدر قائمة بـأسماء 108 مكتبات عامة المتحف الفلسطيني يصدر قائمة بـأسماء 108 مكتبات عامة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 05:11 2023 السبت ,18 آذار/ مارس

أربعة شهداء برصاص جيش الاحتلال في جنين

GMT 14:25 2017 الخميس ,14 كانون الأول / ديسمبر

أسرار الكولاجين التجميلية للحصول على بشرة متألقة ونضرة

GMT 02:01 2019 الإثنين ,20 أيار / مايو

حسن الرداد يحلُم بتقديم شخصية محمد علي باشا

GMT 17:39 2019 الأحد ,06 كانون الثاني / يناير

عاصفة "بابوك" تتجنّب المناطق السياحية في تايلاند

GMT 13:28 2018 السبت ,06 تشرين الأول / أكتوبر

أهم الوجهات السياحية في بلدان العالم لعام 2019

GMT 13:12 2016 الجمعة ,23 كانون الأول / ديسمبر

غيرلان تعلن عن مجموعتها المميزة من العطور الجديدة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday