ثقافة اليسار بين أزمة مسلسل تلفزيوني وأزمة الواقع
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

ثقافة اليسار بين أزمة مسلسل تلفزيوني وأزمة الواقع

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - ثقافة اليسار بين أزمة مسلسل تلفزيوني وأزمة الواقع

المسلسل التلفزيوني "استاذ ورئيس قسم"
القاهرة - أ ش أ

أثار المسلسل التلفزيوني "استاذ ورئيس قسم" الذي عرض في شهر رمضان الفضيل جدلا ثقافيا وانتقادات لمؤلف المسلسل يوسف معاطي الذي عرض شخصية أستاذ جامعي يساري التوجه في صورة شخص انتهازي، فيما يأتي هذا الجدل وسط تساؤلات ترددت في صحف ووسائل إعلام حول ثقافة اليسار ومآلات هذا الفكر على مستوى العالم ، وطالت الانتقادات أداء النجم الكبير عادل امام أو "الدكتور فوزي جمعة في مسلسل " أستاذ ورئيس قسم".

وأعاد الكاتب والشاعر الكبير فاروق جويدة للأذهان أن في اليسار المصري شخصيات ورموز كثيرة جديرة بكل التقدير والاحترام ، مضيفا أنه لا يجد مبررا "للضجة الإعلامية التي اثارها بعض الحواريين في مواكب اليسار ضد الفنان الكبير عادل امام في مسلسله الأخير استاذ ورئيس قسم".

وقال جويدة في جريدة الأهرام :"إن معظم أعمال عادل امام محسوبة على فكر وثوابت اليسار فهو الفنان الذي تبنى دائما قضايا الفئات المهمشة" ، فيما تابع ليلاحظ أن "هذا النموذج الانتهازي الثوري اليساري الرأسمالي المتقلب موجود بيننا ونحن نعرف الكثير من هذه الوجوه التي لعبت على كل الحبال".

واعتبر أن "أخطاء اليسار المصري في حياتنا السياسية والثقافية قضايا تحتاج إلى حوار موضوعي مع النفس اولا ومع المجتمع ثانيا ومع الحقيقة قبل اي شيء" ، فيما رأى أنه في " أحيان كثيرة اليسار وما يزال لا يرى في الساحة المصرية والعربية أحدا غير رموزه وأقلامه ومفكريه وشطب من أجندة الحياة المصرية كل من خالفه الرأي ، وكان مسلسل عادل إمام آخر الضحايا رغم انه ذكر شيئا من الحقيقة ولم يذكر الحقيقة كلها".

وبات اليسار الذي يحكم اليونان حاليا "تحت المجهر في ضوء الأزمة الناجمة عن الديون اليونانية والعلاقات المضطربة بين اثينا والاتحاد الأوروبي والمعاناة الاقتصادية لشرائح متعددة وفئات واسعة في المجتمع اليوناني" .

وبصرف النظر عن مآلات هذه الأزمة واتجاهاتها يذهب الدكتور ابراهيم عوض استاذ السياسات العامة بالجامعة الأمريكية في القاهرة الى أن "رياح الاحتجاج الجدي هبت من اليونان على التنظيم الاقتصادي لأوروبا" آملا ان تسهم هذه الرياح الاحتجاجية اليسارية الطابع الى حد كبير في اليونان وغيرها في "إعادة هيكلة النظام الدولي بما يوجد فرصا لتحقيق العدالة والسلم والتقدم في العالم".

كما رأى المفكر اليساري المصري الدكتور سمير أمين أن "الشعب اليوناني يضرب المثل لأوروبا في رفض ديكتاتورية رأس المال الدولية والأوروبية بشجاعة واضحة" مضيفا ان اليونانيين قد فهموا أن "النظام الرأسمالي الليبرالي هو أساس مأساتهم" ودعا القوى اليسارية لاستعادة المبادرة.

غير أن خبيرة اقتصادية مصرية هي الدكتورة سلوى العنتري رئيس اللجنة الاقتصادية بالحزب الاشتراكي المصري رأت أن نتائج مفاوضات اليونان مع حكومات الدول الدائنة الأوروبية جاءت "مخيبة لآمال العديد من شعوب العالم التي كانت تتطلع الى نموذج تتمكن فيه إحدى الدول التي وقعت في فخ المديونية الخارجية من إيجاد منفذ يمكنها من استعادة القدرة على النمو والعيش بكرامة وسداد ما عليها من ديون".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ثقافة اليسار بين أزمة مسلسل تلفزيوني وأزمة الواقع ثقافة اليسار بين أزمة مسلسل تلفزيوني وأزمة الواقع



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:26 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"السرطان" في كانون الأول 2019

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 08:30 2016 الأحد ,10 إبريل / نيسان

الشمر للتخسيس وعلاج الإمساك وعسر الهضم

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 12:47 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على أفضل وأهم المطاعم في الكويت

GMT 15:37 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

يوليا جورج تقصي كارولين فوزنياكي في بطولة "أوكلاند" للتنس

GMT 17:58 2016 الإثنين ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

الضابطة الجمركية تضبط 730 كروز سجائر ومعسل مهربة

GMT 02:35 2017 السبت ,01 إبريل / نيسان

إعادة افتتاح تيت سانت آيفيس على شاطئ بورثمور

GMT 07:19 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على طريقة تنسيق اللون البيج مع الحجاب
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday