خبراء الآثار يعثرون على أنقاض القصر المفقود جنوب اليونان
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الثقافة "الميسينية" مصدر إلهام لملحمتي هوميروس

خبراء الآثار يعثرون على أنقاض القصر المفقود جنوب اليونان

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - خبراء الآثار يعثرون على أنقاض القصر المفقود جنوب اليونان

أنقاض القصر المفقود جنوب اليونان
أثينا ـ سلوى عمر

يعتقد خبراء الآثار أنهم عثروا على أنقاض القصر المفقود منذ زمن طويل والذي ينتمي إلى ثقافة سبارتا القديمة وجرى اكتشاف القصر المكون من 10 غرف في محيط قرية Xirokambi Lakonia التي تقع بالقرب من "سبارتا" جنوب اليونان، ووجد العلماء بعض النقوش القديمة في القصر والتي تعود إلى القرنين السادس عشر والسابع عشر قبل الميلاد.

وأوضحت وزارة الثقافة اليونانية، أن علماء الأثار اكتشفوا مجموعة من الكائنات الطقوسية في موقع يسمى Ayios Vassileios بما في ذلك بعض الرموز الدينية فضلا عن أشكال فخارية وكوب للثور وسيوف برونزية وقطع من جداريات قديمة، ومن المثير للدهشة بقاء هذه الأعمال الفنية القديمة لفترة طويلة بعد احتراق القصر في القرن الـ 14 قبل الميلاد.

خبراء الآثار يعثرون على أنقاض القصر المفقود جنوب اليونان

واكتشف العلماء في عام 2009 حفريات تحتوي على نقوش تفصيلية للاحتفالات الدينية، وكذلك بعض الأسماء والأماكن في مخطوطة تدعى "Linear B"، وهي من أقدم النصوص التي اكتشفت في أوروبا وأول مخطوطة تستخدم اللغة اليونانية، وتعد تلك الشهادات الخطية أكثر الاكتشافات قيمة في الحفريات، نظرا إلى قلة الدلائل المكتوبة التي استمرت طوال هذه الفترة، ووجدت هذه الألواح في الغرفة الغربية من أطلال المباني المصفوفة في الساحة.

واستخدم الكُتّاب ألواح الطين لتدوين بعض الملاحظات المؤقتة وبقيت ملاحظاتهم المكتوبة على الرغم من احتراق الألواح بسبب اندلاع النيران في القصر، وظهر نظام الكتابة للمرة الأولى في جزيرة كريت في حوالى عام 1375 قبل الميلاد ولم ينجح أحد في فك شفرتها إلا في منتصف القرن العشرين.

خبراء الآثار يعثرون على أنقاض القصر المفقود جنوب اليونان

وأشارت وزارة الثقافة، في بيان لها، إلى أن الاكتشاف الجديد يسمح بإجراء مزيد من الأبحاث حول الجوانب السياسية والاقتصادية والإدارية والاجتماعية للمنطقة، الأمر الذي يوفر معلومات جديدة عن معتقدات ونظم اللغة لدى شعب "Mycenean".

ويُعتقد أن الثقافة "الميسينية" كانت مصدر إلهام لملحمتي هوميروس "الإلياذة" و"الأوديسة"، ومن الأكثر تأثيرا في عام 1700 قبل الميلاد، في ظل وجود إرث كبير من القصور والمقابر المليئة بالكنوز والمخطوطات النصية القديمة.

خبراء الآثار يعثرون على أنقاض القصر المفقود جنوب اليونان

وذكر LiveScience أنه رغم النجاح العسكري والسياسي للثقافة الميسينية إلا أنها اختفت بعد 500 عام لاحقا، وغرقت اليونان في عصر الظلام، وفي حين لا يزال سقوط الميسينية لغزا إلا أن باحثين من جامعة "بول ساباتتيه تولوز" في فرنسا توقعوا عام 2013 أن يكون الجفاف سببا في سقوط الميسينية، وهناك آراء منافسة تعتقد أن زلزالا دمر هذه الحضارة.

وتنبع أهمية هذا الاكتشاف من معرفة الخبراء بأهمية "سبارتا" كموقع في الفترة الميسينية لكنهم لم يجدوا قصرا يعود إلى تلك الفترة، وذكر Hal Haskell من الجامعة الجنوبية في "جورج تاون" في تكساس، "من المحتمل أن يكون الموقع الجديد هو قصر سبارتا المفقود، والمثير هو أنه لديك أمر يعود إلى منتصف العصر البرونزي مما يوحي أنه كان عصرًا مهمًا". ويأمل علماء الآثار في الكشف عن قاعة العرش التي عقد فيها اليونانيون القدماء حفلات الاستقبال.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خبراء الآثار يعثرون على أنقاض القصر المفقود جنوب اليونان خبراء الآثار يعثرون على أنقاض القصر المفقود جنوب اليونان



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 19:58 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

4 انتصارات في ختام دوري الدرجة الأولى

GMT 17:36 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 17:59 2019 الأربعاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

منتزهات" الطائف" للتمتع بالطبيعة الخلابة والمساحات الخضراء

GMT 10:59 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

قائمة المرشحين لحصد جوائز "أوسكار" 2019 تخرج إلى النور

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

رسالة مؤثرة من الأميرة هيا بنت الحسين إلى شقيقها الأميرعلي

GMT 00:52 2014 الجمعة ,05 أيلول / سبتمبر

اليابان تكشف النقاب عن الروبوت الأسرع في العالم
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday