وكيل وزارة السياحة العراقية يدعو لإعادة الأرشيف اليهودي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

كشف لـ"فلسطين اليوم" عن استلام العراق 1193 قطعة أثرية

وكيل وزارة السياحة العراقية يدعو لإعادة "الأرشيف اليهودي"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - وكيل وزارة السياحة العراقية يدعو لإعادة "الأرشيف اليهودي"

وزير السياحة والآثار العراقية قيس رشيد
بغداد – نجلاء الطائي

دعا وكيل وزير السياحة والآثار العراقية قيس رشيد، الولايات المتحدة الأميركية إلى مساندة بغداد بشكل جدي في إعادة الأرشيف اليهودي إليها بعد إكمال أعمال الصيانة، مؤكدًا خروج الأرشيف من العراق إلى واشنطن باتفاق خاص لا يمثل الدولة.

وأوضح رشيد في مقابلة مع "فلسطين اليوم" أنَّ العراق يدعو الولايات المتحدة إلى الوقوف بجانبه لاستعادة "الأرشيف اليهودي" العراقي بعد إكمال صيانته، مبيّنًا أن الأرشيف يضم عددا هائلا من النفائس والصور والمستندات والوثائق ليهود العراق وتاريخهم ووثائقهم التي لم يحافظ عليها النظام العراقي السابق عندما وضعها بشكل "مزرٍ" تتعرض للتلف وتغمرها المياه.

وبيَّن أنَّ القوات الأميركية وهي تبحث عن أسلحة الدمار الشامل وجدتها صدفة في مركز المخابرات العراقية في القبو تحت الأرض تغمرها المياه، مما جعل القوات تنقلها إلى واشنطن حيث عمل الأرشيف الوطني في الولايات المتحدة الأميركية على إعادة ترميمها وصيانتها وحفظها.

وكشف رشيد، عن تسلم المتحف العراقي لـ1193 قطعة أثرية، وتوثيق 498 موقعا أثريا و 106 مبانٍ تراثية، في حين رفع ما يقارب 21 تجاوز عن المواقع الأثرية.

وأضاف إنَّ الحملة التي أطلقتها الوزارة تزامنت مع حملة منظمة "اليونسكو" في العاصمة بغداد، حيث حملت عنوان "متحدون من اجل التراث"، كاشفا عن انطلاق حملة ثالثة في مدينة بون الألمانية بعنوان "التحالف العالمي" لحماية الآثار والتراث العراقي.

وأوضح وكيل وزير السياحة لشؤون الآثار إن الحملة الوطنية تمت بالتنسيق مع خبراء ومختصين بالآثار وبإسناد من لجنة السياحة والآثار النيابية لاسترداد الآثار المسروقة والحفاظ على ما تبقى من حضارة الرافدين، مؤكدًا أنَّ ثقافة الوعي بين شرائح المجتمع العراقي ساهمت بشكل كبير في استرداد عدد من الآثار المسروقة، مشيرا إلى افتتاح عدد من المتاحف والدور التراثية في بغداد والمحافظات.

وبخصوص ملف الأهوار، قال رشيد، إنَّ "ملف الأهوار تم تقديمه إلى اليونسكو لإدراجها على لائحة التراث العالمي"، لافتا إلى أن الدولة العراقية منذ تأسيسها وإلى الآن لم تسجل سوى أربعة مواقع أثرية فقط.

واستعرض رشيد المواقع العراقية التي تم ترشيحها ضمن لائحة التراث العالمي منها: اور، اريدو، الوركاء، اهوار الحويزة، الاهوار الوسطى والحمار الشرقي والغربي، مبينا أن موقع "الوركاء" تضمن "مسارات" السياح ومشاريع تخص حالة "الصون" والحفاظ ومدى تلبيتها للمعاير الدولية للتراث العالمي، داعيًا "اليونسكو" إلى زيادة الخبراء الدوليين للعراق لغرض تقييم المواقع ميدانيًا.

وأشار إلى تسلم الآثار العراقية 483 قطعة أثرية استولت عليها القوات الأميركية في غارة شنتها على أحد مقرات التنظيمات المتطرفة، وتم استرجاعها إلى المتحف الوطني، مؤكد إنشاء معرض خاص لتلك القطع الأثرية المستردة في مبنى المتحف العراقي.

وشدَّد رشيد على متابعة ورصد وملاحقة جميع الآثار التي تتاجر بها التنظيمات المتطرفة، واستردادها في أسرع وقت ممكن، لافتا إلى أنَّ القطع الأثرية تم استرجاعها من قبل السفارة الأميركية وبالتنسيق مع وزارة الخارجية العراقية.      

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وكيل وزارة السياحة العراقية يدعو لإعادة الأرشيف اليهودي وكيل وزارة السياحة العراقية يدعو لإعادة الأرشيف اليهودي



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday