معرض ياباني جديد يرصد أبرز الأعمال الحرفية القديمة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

يضمُّ "الدمية الحية" وفستان "لوليتا" الأنيق

معرض ياباني جديد يرصد أبرز الأعمال الحرفية القديمة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - معرض ياباني جديد يرصد أبرز الأعمال الحرفية القديمة

متحف V&A يعيد الأعمال الحرفية اليابانية إلى الحياة
طوكيو - علي صيام

يقدم متحف "V&A" معرضًا يابانيًا هذا الأسبوع، يضم مجموعة من الأعمال الحرفية اليابانية بداية من الدمية الحية ومرورا بتمثال بوذي شاهق يعود إلى القرن الـ 13 وحبات دقيقة من المسامير والديكور الذي يكاد يرى بالعين المجردة.

ويضم المعرض معروضات جديدة تغطي الكثير من الحقب الزمنية المختلفة مثل شفرات عمرها 700 عام ولا تزال حادة من خلال ترميمها بواسطة أمينة القسم الآسيوي، في المتحف، جريج آفرين، بالإضافة إلى آنية "كيتي" لطبخ الأرز.

معرض ياباني جديد يرصد أبرز الأعمال الحرفية القديمة

ومن بين المعروضات فستان "لوليتا" وهو منمق يجمع بين اللونين الأزرق والوردي ومصنوع من "الدانتيل" مع تنورة وسروال، وصنع الفستان منذ ثلاثة أعوام بواسطة مصممة أزياء للأطفال، ويبدو أن مظهر الفستان أذهل لويس كارول منذ أن استلهم شخصية "أليس في بلاد العجائب".

ويضم المعرض زي "الكيمونو" لصبي صغير صنع في فترة الثلاثينات، وجرى تصميمه من خلال صور لطائرة وجبل "فوجي" وجسر "البرج" في لندن، وتجسد الملابس رحلة حقيقية تبدأ من لندن إلى أوروبا في عام 1937 عندما حلّق Masaaki Iinuma بطائرته "ميتسوبيشي" عبر 10 آلاف ميل في حوالى 94 ساعة بما في ذلك أوقات التوقف لإعادة التزود بالوقود، ثم هبط في مطار "كرويدون" في 9 نيسان/ أبريل عام 1937 وأصبح من المشاهير حينها لكنه توفي في الحرب العالمية الثانية.

معرض ياباني جديد يرصد أبرز الأعمال الحرفية القديمة

وأوضحت أمينة قسم آسيا، آنا جاكسون، أن الكيمونو يجسد فترة ذات اهتمام مشترك لليابان وبريطانيا في تراكم للحرب وهو ما يفسر عدم ارتداء الملابس الجاهزة.

ويحتوي المعرض الجديد على 550 قطعة وتحتاج أكثر من 400 قطعة منها إلى عمل الصيانة اللازمة، وهو المشروع المستمر لسنوات من قبل متخصصين في الورق والمعادن والسيراميك والجلود والمنسوجات، ويدار هذا المشروع المعقد بواسطة أحد كبار حراس النحت في متحف  V&A، فيكتور بورخيس.

وعلى الرغم من أن القطع تبدو في حالة مثالية للعين المجردة إلا أنه باستخدام الزجاج المكبر يمكن رؤية بعض الأوراق الذهبية والصدف والأحجار الكريمة والتي تحتاج إلى تنسيق وصيانة، ويستخدم الطلاء في الأعمال الحرفية التقليدية وهو مستخلص من عصارة شجرة شديدة السمية إلا أنه يقال أن أبناء الحرفين يحصلون على جرعات صغيرة منه لتقوية المناعة، وبمجرد استخدام الطلاء لا يمكن إزالته إلا بعد تحطيم العنصر المستخدم معه.

ويستخدم الطلاء عند مستوى رطوبة محدد ولذلك تحتاج العناصر المعالجة بالطلاء إلى الدخول في البخار مع ملاحظة دقيقة لها، حيث أن كثرة الرطوبة تتسبب في فساد الأسطح اللامعة أما في حالة قلة الرطوبة فلن يستقر عليها الطلاء.

وتعد "الدمية الحية" من القطع الفنية النابضة بالحياة المصنوعة من مواد مختلفة، وتمثل قطعة نادرة باقية من مجموعة قطع ترجع إلى القرن التاسع عشر، وظهرت في اليابان في المعارض الدولية ونالت مزيدًا من الإعجاب، حيث أنها تضم عيونًا من الزجاج وأسنانًا من الخزف وشعرًا بشريًا حقيقيًا، ومنذ قدوم هذه القطعة الفنية إلى المتحف منذ عقد تقريبًا، تجلس الدمية الحية تحت خوذة حديدية يعلوها يعسوب ترفرف أجنحته استعدادا للمعركة، وتجسد الدمية جنديًا يرتدي بدلة كاملة من الحديد فضلا عن أذرع مطلية، ويجري ترميم الدمية الحية وينقصها الدرع الخاص بها فضلا عن تجريد الجندي من ملابسه الداخلية السوداء.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

معرض ياباني جديد يرصد أبرز الأعمال الحرفية القديمة معرض ياباني جديد يرصد أبرز الأعمال الحرفية القديمة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday