طالبان بجامعة البحرين يطوران جهازاً لتنقية عادم المصانع من الميثانول
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

طالبان بجامعة البحرين يطوران جهازاً لتنقية عادم المصانع من الميثانول

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - طالبان بجامعة البحرين يطوران جهازاً لتنقية عادم المصانع من الميثانول

طالبان بجامعة البحرين يطوران جهازاً لتنقية عادم المصانع من الميثانول
المنامة ـ فلسطين اليوم

طوَّر طالبان في كلية الهندسة بجامعة البحرين جهازاً ينقي المياه العادمة في المصانع من مادة الميثانول بطريقة مبتكرة تحد من التلوث، وعرض الطالبان، في برنامج الهندسة الكيميائية بكلية الهندسة في الجامعة: عباس العباس، وزهراء منصور، الجهاز في مسابقة ومعرض مشروعات تخرج طلبة الكلية للفصل الأول من العام الجامعي الماضي 2015/2016.
وقال العباس: "إن الفريق استخدم بطارية وقود الميثانول التي تولد الطاقة الكهربائية، ولكن بطريقة عكسية، حيث قمنا بقلب المعادلة فزودناها بالطاقة لتنقية المياه من مادة الميثانول عن طريق تفاعلات كيميائية".

وأوضح الطالب أن "الهدف من هذا المشروع هو الحد من التلوث في مياه البحر، إذ أن تنقية مياه المصانع العادمة من الميثانول تقلل نسبة مادة الميثانول المتراكمة في مياه البحر الناجمة عن المخلفات الصناعية". وأشار في الوقت نفسه إلى أن فكرة المشروع لا تقتصر على التقليل من كمية التلوث في مياه البحر فقط، بل تسهم في استخدام مادة الميثانول كطاقة لصنع الوقود أيضاً.

ونبه إلى أن التجارب المختبرية التي قام بها الفريق الطلابي انتهت إلى تنقية العادم من مادة الميثانول بنسبة 90%.
وعن الصعوبات التي واجهتهما أثناء إعداد المشروع قال الطالب عباس العباس: "ميزانيتنا كانت محدودة جدا"، داعياً إلى العمل على توفير ميزانيات أكبر لمشروعات التخرج "فالكثير من الطلبة لديهم أفكار كثيرة، ولكن الميزانية تقف عائقاً في طريق تنفيذها".

وعما إذا كان الجهاز قابلاً للتطبيق على أرض الواقع قال: "لقد قمنا بإجراء دراسة جدوى للتأكد من نجاح فكرة المشروع، وأوضحت الدراسة أن المشروع مجد وأن ربحه كبير"، لافتاً إلى أن "إحدى الشركات الصناعية أبدت إعجابها بالجهاز ورغبتها في تطويره والاستفادة منه".
واستغرق مشروع الطالبين - الذي أشرف عليه عضو هيئة التدريس في قسم الهندسة الكيميائية الدكتور شاكر حجي – نحو سنة كاملة من البحث والعمل.

وكان 125 طالباً وطالبة في أربعة برامج أكاديمية هندسية في كلية الهندسة عرضوا 39 مشروع تخرج بحثت مشكلات صناعية وهندسية متنوعة في مشروعات تخرجهم في الفصل الأول من العام الجامعي 2015/2016. ويبحث الطالب في مقرر مشروع التخرج إشكالية ما في اختصاصه نظرياً وعملياً، ويضع لها الحلول خلال فصل أو فصلين دراسيين، وغالباً ما يكون المشروع في الفصل الأخير من الدراسة الأكاديمية.

وكان عميد كلية الهندسة الدكتور فؤاد محمد الأنصاري، أكد في كلمة له خلال احتفالية توزيع جوائز المسابقة أهمية أن ينظر الطالب المشرف على التخرج إلى مشروعه الهندسي بوصفه خطوة أولى لبناء المستقبل، مشددا على أهمية استمرار التواصل مع كلية الهندسة والجامعة عبر اللجان المشتركة مع القطاعات المختلفة، والمشروعات البحثية، والاستشارات المتبادلة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طالبان بجامعة البحرين يطوران جهازاً لتنقية عادم المصانع من الميثانول طالبان بجامعة البحرين يطوران جهازاً لتنقية عادم المصانع من الميثانول



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday