معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا يطلق العديد من المشاريع البحثية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا يطلق العديد من المشاريع البحثية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا يطلق العديد من المشاريع البحثية

معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا
أبوظبي ـ وام

أعلن معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا عن إطلاق العديد من المشاريع البحثية وإبرام شراكات جديدة ركزت في بعضها على تعزيز الاستدامة في قطاع تحلية المياه وذلك خلال مشاركته الفاعلة في أسبوع أبوظبي للاستدامة المنعقد مؤخرا بالعاصمة أبوظبي.

وقام طلبة المعهد وأساتذته الجامعيون باستعراض حزمة من الابتكارات شملت على اطلاق أطلس الرياح وتطبيق الهاتف النقال للطاقة الشمسية والإعلان عن توقيع عقد لإنشاء محطة لإنتاج الوقود الحيوي في مدينة مصدر بأبوظبي.

وقال الدكتور فريد موفنزاده رئيس معهد مصدر " ان أسبوع أبوظبي للاستدامة شهد هذا العام الإعلان عن طيف واسع من المشاريع والإنجازات الهامة في مجال الاستدامة ونفخر في معهد مصدر كوننا كنا طرفا فاعلا في العديد منها".

وأرجع موفنزاده تنامي دور المعهد على صعيد التعاون البحثي والابتكار في الإمارات إلى الدعم الكبير والمتواصل من قبل القيادة الإماراتية الرشيدة مؤكدا على التزام المعهد بدعم كل الجهود المبذولة لتحقيق أهداف الدولة الاستراتيجية.

وعقد معهد مصدر شراكة بحثية رباعية تهدف إلى تنفيذ مشروع بحثي لدعم إنشاء محطة ضخمة لتحلية مياه البحر بالتناضح العكسي تعمل بالطاقة الشمسية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتشمل قائمة الشركاء إلى جانب معهد مصدر ..شركة "مصدر" ولابوريليك المركز الدولي للبحوث التابع لشركة "جي دي اف سويز" وشركة ديجريمون التابعة لشركة " سويز للبيئة" ومزودة خدمات معالجة المياه المتخصصة في إيجاد حلول مستدامة لإدارة الموارد المائية.

وبالنسبة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة يسهم اعتماد طرق أكثر استدامة لإنتاج المياه النظيفة في تخفيض التكاليف على المدى الطويل وكذلك التقليل من انبعاثات الكربون.

كما أعلن معهد مصدر عن اتفاق شراكة مع "مصدر" شركة أبوظبي لطاقة المستقبل وشركة الأمن والفضاء العالمية "لوكهيد مارتن" للتعاون معا في تطوير وتسويق أغشية مبتكرة لتنقية المياه "بيرفورين".

الجدير بالذكر أن "لوكهيد مارتن" تملك براءة اختراع مادة "البيرفورين" وهي نظام تنقية جزيئي جرى تصميمه لتلبية الطلب العالمي على المياه الصالحة للشرب.

ووقع معهد مصدر كذلك اتفاقية تعاون مع "تريفي سيستمز" الشركة الناشئة المتخصصة في تحلية المياه بالتناضح الأمامي ومقرها كاليفورنيا لإنشاء محطة تجريبية جديدة لتحلية المياه بأغشية التناضح الأمامي في دولة الإمارات.

وسيعمل الدكتور شادي وجيه الأستاذ المساعد في هندسة المياه والبيئة في معهد مصدر كباحث رئيسي للمشروع في حين تعمل الدكتورة ليندا زو الأستاذة في قسم الهندسة الكيميائية والبيئية في معهد مصدر كباحثة مساعدة.

وفي سياق سعيه إلى تحفيز الابتكار وتعزيز دعائم ريادة الأعمال في دولة الإمارات وتماشيا مع الاستراتيجية الوطنية للابتكار أعلن معهد مصدر والشركة العالمية العملاقة في مجال الطاقة "بي بي" عن خطة لإطلاق وحدة مخصصة لدعم الابتكار التكنولوجي.

وفي إنجاز هام آخر على هامش أسبوع الاستدامة وقع مركز أبحاث الطاقة الحيوية المستدامة التابع لمعهد مصدر والذي يشمل الأعضاء المؤسسين "بوينغ" و"الاتحاد للطيران"و"يو أو بي هانيويل" إلى جانب العضوين المنضمين لاحقا "جنرال الكتريك" و"سافران" عقدا مع "الشركة العالمية للميكانيك والكهرباء" لإقامة مشروع تجريبي لإنتاج وقود حيوي للطائرات في "مدينة مصدر" بأبوظبي.

ويقوم المشروع على زرع نباتات غنية بالزيوت وريها بمياه البحر ليتم استخدامها لاحقا في إنتاج الوقود الحيوي والمركبات الكيمائية الحيوية وغيرها من المنتجات ضمن عملية متكاملة ومستدامة.

وتماشيا مع اهتمامه بتعزيز التعاون البحثي أعلن معهد مصدر خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة 2015 عن إبرام عدد من الشراكات الهامة مع مختلف الأطراف المعنية وشركاء القطاع.

وكان هناك اتفاق تعاون جمع معهد مصدر إلى جانب كل من شركة "مصدر" وشركة "ايه بي بي" الرائدة في مجال تكنولوجيا الطاقة والتشغيل الآليوذلك بهدف إنشاء محطة لاختبار الخلايا الضوئية في مدينة مصدر بأبوظبي.

وضمن فعاليات أسبوع الاستدامة أيضا أطلق مركز البحوث لرسم خرائط الطاقة المتجددة والتقييم التابع لمعهد مصدر "أطلس الإمارات للرياح" لتصبح الإمارات العربية المتحدة أول دولة في المنطقة تطور أطلسا خاصا بمصادر طاقة الرياح متاحا للاستخدام العام.

وتبع ذلك إطلاق تطبيق مبتكر خاص بالهواتف النقالة يتيح للعلماء الحصول على بيانات حول موارد الطاقة الشمسية في الإمارات استنادا إلى برمجية فريدة ونظام " جي بي اس " في الهواتف الذكية.

وعلى صعيد آخر تطوع فريق من معهد مصدر ضم 13 من طلاب المعهد وأعضاء من "نادي مهندسي مصدر" للمشاركة كمراقبين في الدورة الأولى لمسابقة أبوظبي للسيارات الشمسية التي تزامنت مع انعقاد أسبوع أبوظبي للاستدامة.

وشهد هذا السباق الأول من نوعه في الشرق الأوسط تنافس 20 سيارة شمسية قطعت مسافة وصلت إلى نحو 1200 كيلومتر.

وقام أعضاء هيئة التدريس في معهد مصدر على مدى أسبوع الاستدامة باستعراض نتائج الأبحاث المتعلقة بقضايا المياه في الإمارات ومنطقة الخليج العربي واستخدام المرايا العاكسة المصنوعة من كربيد السيليكون في تطبيقات الطاقة الشمسية المركزة .. كما أشرفوا على إدارة حلقات نقاش رفيعة المستوى ضمت قادة أعمال من كبرى الشركات العالمية وتمحورت حول تقنيات التقاط الكربون والابتكارات الجديدة.

وفي خطوة تهدف إلى تسليط الضوء على مساهمتهم في دعم قطاعات الابتكار الجديدة في الدولة شارك أربعة من خريجي معهد مصدر في معرض الوظائف الخضراء والذي يتم تنظيمه سنويا ضمن فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة حيث ألقوا كلمات استعرضوا فيها تجربتهم الأكاديمية القيمة في معهد مصدر والتي مكنتهم من سلك مسار مهني واعد في قطاع الطاقة المستدامة.

وكان برنامج القادة الشباب لطاقة المستقبل مبادرة التوعية في معهد مصدر قد استضاف في جناحه الخاص عددا من الفعاليات الهامة والمتحدثين البارزين من ضمنهم كاثي كالفين الرئيس والرئيس التنفيذي لمؤسسة الأمم المتحدة.

إن مشاركة معهد مصدر الفاعلة في أسبوع أبوظبي للاستدامة 2015 تعكس مكانته كجامعة بحثية رائدة قادرة على إعداد قادة الغد والمساهمة في تحقيق أهداف الابتكار في الإمارات من خلال بناء رأس المال البشري والفكري في الدولة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا يطلق العديد من المشاريع البحثية معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا يطلق العديد من المشاريع البحثية



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday