أطروحة ماجستير بجامعة البحرين تدعو لتوسيع الرقابة الدستورية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أطروحة ماجستير بجامعة البحرين تدعو لتوسيع الرقابة الدستورية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أطروحة ماجستير بجامعة البحرين تدعو لتوسيع الرقابة الدستورية

برنامج ماجستير القانون العام في كلية الحقوق بالجامعة جواهر العبدالرحمن
المنامة ـ فلسطين اليوم

رأت دراسة علمية في جامعة البحرين أن من الأهمية بمكان توسيع نطاق الرقابة الدستورية، لتشمل رقابة الإغفال التشريعي على نحو أكثر صراحة، وأكثر تطبيقاً في الموضوعات الواردة في الدستور لا سيما موضوع الحقوق والحريات العامة.

وعرَّفت الدراسة التي قدمتها الطالبة في برنامج ماجستير القانون العام في كلية الحقوق بالجامعة جواهر العبدالرحمن، الإغفال التشريعي بأنه قيام المشرع بتنظيم موضوع من الموضوعات الواردة بالدستور على نحو منقوص وقاصر لا يحيط به من كافة جوانبه التي لا يكتمل التنظيم إلا بها، وهو الأمر الذي يؤدي إلى عدم الإحاطة بالموضوع محل التنظيم ومخالفة أحد نصوص الدستور أو بعضها.

وقالت جامعة البحرين بأن الباحثة وجدت في أطروحتها المُقَدَّمة استكمالاً لمتطلبات درجة الماجستير أن القضاء الدستوري تبَّني الرقابة على الإغفال التشريعي في الأنظمة القانونية محل الدراسة في فرنسا ومصر والبحرين التي لم تكن مؤكدة بنصوص دستورية أو تشريعية استناداً إلى علو وسمو الدستور وحماية الحقوق والحريات.
وكانت لجنة امتحان ناقشت الطالبة جواهر العبدالرحمن في أطروحتها التي جاءت موسومة بعنوان (الرقابة الدستورية على الإغفال التشريعي، دراسة تحليلية مقارنة)، ويعُد موضوع الأطروحة الأول من نوعه في البحرين والمنطقة بحسب تتبع الباحثة.

وتكونت اللجنة من: أستاذ القانون الدستوري في كلية الحقوق بجامعة البحرين الدكتور مروان المدرس مشرفاً، وأستاذ القانون الدستوري في الكلية نفسها الدكتور محمد عبدالمنعم ممتحناً داخلياً، وعضو هيئة التدريس في جامعة العلوم التطبيقية في البحرين ممتحناً خارجياً.

وبحثت الطالبة العبدالرحمن أنظمة فرنسا ومصر والبحرين القانونية في الرقابة على الإغفال التشريعي، مشيرة إلى أن هذه الأنظمة لم تصدر نصاً تشريعياً صريحاً يأخذ بهذه الرقابة، حيث يرد الفقه في غالبه أساس الرقابة القضائية على ما أغفل المشرع تنظيمه إلى ذات الأساس الذي تقوم عليه فكرة رقابة دستورية القوانين، ألا وهي فكرة سمو الدستور، التي بمقتضاها تسمو قواعد الدستور وأحكامه على ما عداها من قواعد داخل الدولة.

وانتهت الباحثة إلى أن "سمو الدستور يفرض على المشرع التزامات إيجابية بالتشريع لحماية موضوعات دستورية، وذلك بأن يكون تنظيمه لها تنظيماً كاملاً غير منقوص أو قاصر عن أن يحيط بها من كافة جوانبها مما يؤدي إلى الإخلال بالضمانات الدستورية لها".

وعلى الرغم من تبني القضاء الدستوري الرقابة على الإغفال التشريعي في الأنظمة القانونية محل الدراسة في فرنسا ومصر والبحرين؛ إلا أنها – بحسب الباحثة - لم تكن مؤكدة بنصوص دستورية أو تشريعية وإنما جاء تبني القضاء الدستوري لها استناداً إلى علو وسمو الدستور وحماية للحقوق والحريات.

وأوصت الأطروحة بأن تتجه البحرين ذات الاتجاه الذي سلكه المجلس الدستوري الفرنسي بشأن رقابته على التشريعات المعدلة للحقوق والحريات أو التي تعيد تنظيمها وفحص دستوريتها، وتجعل التشريع السابق (القديم) المنظم لذات الحقوق والحريات معياراً لها بأن يكون التعديل أو إعادة التنظيم بهدف إعطائها مزيداً من الضمانات وجعلها أكثر فعالية، وأن تستعين المحكمة بالقواعد الدولية الخاصة بالحقوق والحريات العامة، وبمبادئ الشريعة الإسلامية للتعرف إلى ما تناولته بصدد تنظيمها لنفس الحق أو الحرية.

وشددت على أهمية صياغة التشريعات بصورة متقنة ومحكمة، باعتبار أن العيب في صياغة أحكام ونصوص التشريعات المنظمة لموضوع من الموضوعات الدستورية لاسيما الحقوق والحريات قد يؤدي إلى قصور في تنظيم الموضوع محل التنظيم.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أطروحة ماجستير بجامعة البحرين تدعو لتوسيع الرقابة الدستورية أطروحة ماجستير بجامعة البحرين تدعو لتوسيع الرقابة الدستورية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday